العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

محمد بن أحمد: تعجيل إجراءات الخدمات... وتطوير نظام إصدار رخص البناء

على هامش فوز «أمانة العاصمة» بجائزة منظمة المدن العربية عن أفضل خدمة إلكترونية

مدير عام أمانة العاصمة يتسلم جائزة منظمة المدن العربية عن أفضل خدمة إلكترونية
مدير عام أمانة العاصمة يتسلم جائزة منظمة المدن العربية عن أفضل خدمة إلكترونية

صرح مدير عام أمانة العاصمة، الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، بأن «الأمانة وبالتعاون مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بصدد تأسيس بنية تحتية إلكترونية أوسع وأشمل من حيث البيانات والمقومات المعلوماتية والفنية الداعمة، لتعجيل وتسريع إجراءات الخدمات المقدمة للمواطنين خلال أقصر مدة، وذلك مع ضمان الدقة والمهنية في الأداء ومستوى الخدمات».

وذكر محمد بن أحمد أن «الأمانة استطاعت أن تواكب النمو العمراني والسكاني المتسارع من خلال استراتيجيات مختلفة اتبعتها مختلف الإدارات من أجل تفادي أي خلل أو نقص أو عطل بالنسبة للمواطنين والمقيمين»، مبيناً أن «الأمانة باتت تبت في طلبات بعض الخدمات خلال مدة لا تتجاوز 3 أيام نظراً لتكامل البنية المعلوماتية لديها ووجود أنظمة وكوادر قادرة على إدارة المسئولية الضخمة للعاصمة».

وقال محمد بن أحمد: «إن إدارة نظم المعلومات بشئون البلديات تسعى حالياً إلى تطوير جملة من الأنظمة الإلكترونية الخدماتية التي تعمل بها الأمانة، والتي من ضمنها خدمة إصدار رخص البناء، وذلك وفق المستجدات الحديثة الفنية والهندسية الإلكترونية. حيث حصدت مملكة البحرين متمثلة في أمانة العاصمة جائزة منظمة المدن العربية عن أفضل خدمة إلكترونية - خدمة إصدار رخص البناء، وتوجت الأمانة بهذه الجائزة لما حظيت به هذه الخدمة من تكامل وتميز وتطور أسهمت بصورة واضحة في تسهيل وصول الخدمة للمواطنين والمستثمرين وبالتالي تحسين نوعية الخدمات الحكومية للفرد والمجتمع».

وتسلم مدير عام أمانة العاصمة الجائزة من وزير البلدية والتخطيط العمراني القطري الرئيس الأعلى لجائزة منظمة المدن العربية الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني، في احتفالية توزيع جوائز الدورة الثانية عشرة للمنظمة التي أقيمت بالعاصمة الدوحة الإثنين الماضي.

هذا وأكد محمد بن أحمد «حرص الأمانة على تقديم أفضل الخدمات للجمهور، حيث أولت اهتمامها بهذه الخدمة لتسهيل الإجراءات على المواطنين والمطورين العقاريين، كون المنامة مركزاً استثمارياً رئيسياً يسهم في النهضة العمرانية للمملكة، من خلال نظام إلكتروني مرن يسمح للمكاتب الهندسية تقديم طلبات الزبائن للحصول على تراخيص البناء مرفقة بجميع المستندات الثبوتية والرسومات الهندسية. كما يتيح تعديل الخرائط والإضافات والدفع إلكترونياً ما يقلل الفترة الزمنية للحصول على التراخيص ما بين 3 أيام إلى أسبوع إن كان الطلب مطابقاً للاشتراطات التنظيمية».

وثمن مدير عام الأمانة «الاهتمام الذي توليه الحكومة لتطوير الخدمات الإلكترونية في مملكة البحرين، ولاسيما جهود جميع الذين عملوا على هذه الخدمة الإلكترونية وبفضلهم استطاعت المملكة الحصول على هذه الجائزة لتضاف إلى رصيدها من الجوائز، حيث سبق وأن فازت الوزارة بجائزة هيئة الحكومة الإلكترونية عن هذه الخدمة أيضاً العام 2013».

والنظام المشار إليه تم تفعيله في الأمانة منذ العام 2007 بالتنسيق والتعاون مع إدارة نظم المعلومات في شئون البلديات التي عكفت على دراسة الاحتياجات والمتطلبات الفنية من اجل استخدام نظام متطور وفعال يختلف عن النظام الورقي والذي لا يقف عند تسلم تراخيص البناء، بل يتعداه إلى توفير المتابعة الدقيقة والمنظمة لسير الطلبات بين الجهات البلدية والخدمية.

العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً