العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ

وفد تجاري من إقليم غوانغدونغ الصيني يزور البحرين

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

يقوم وفد تجاري صيني يرأسه رئيس اتحاد غوانغدونغ للصناعة والتجارة تشين دان وقنصل البحرين الفخري في هونغ كونغ تشاو يي تشينج ويضم ممثلين من اتحاد غوانغدونغ للصناعة والتجارة بزيارة إلى البحرين من 8 وحتى 11 يونيو/ حزيران 2015.

وتهدف زيارة الوفد الصيني التي ينظمها اتحاد هونغ كونغ البحرين للأعمال إلى تعزيز العلاقات بين البحرين والصين، حيث سيلتقي الوفد مجلس التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة البحرين وتمكين ومنطقة البحرين العالمية للاستثمار، كما وسيقوم بجولة في مشروع "دراغون سيتي" في ديار المحرق.

وفي تصريح الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي قال فيه: "أصبحت البحرين نقطة جذب للشركات الصينية الساعية للدخول إلى منطقة الخليج التي تمتاز بنموها السريع إلى جانب منطقة الشرق الأوسط وذلك عبر استراتيجية الحكومة الصينية لطريق الحرير الجديد. وتعد زيارات الوفود ومن بينها هذه الزيارة خطوة مهمة نحو تقوية الشراكة الاقتصادية والتجارية المتبادلة بين البحرين والصين التي تحقق الفائدة المتبادلة إلى جانب زيادة خلق الوظائف في كلا البلدين. كما أن الشركات الصينية التي اختارت العمل في البحرين بغرض الاستفادة مما تحظى به من مزايا عدة مثل القوة العاملة الكفوءة، هي تساهم بصورة مهمة في التنويع الاقتصادي".

يذكر أن العديد من الشركات الصينية تتخذ من البحرين مقراً لمزاولة أعمالها بهدف الوصول إلى السوق الخليجية التي يبلغ حجمها حالياً 1.6 تريليون دولار أميركي، ويتوقع أن يبلغ حجمها 2 تريليون دولار أميركي بحلول 2020، ومن بين الشركات الصينية الرائدة التي تتخذ من البحرين مقراً لها: "هواوي"، و"بانك أوف تشاينا"، و"تشاينا هاربور انجينيرينغ كومباني لمتد"، و"سي بي آي سي" كما أنه من المقرر أن يشهد سبتمبر 2015 افتتاح مشروع "دراغون سيتي" الصيني إلى الجمهور، وهو مجمع تجاري سيضم أكثر من 500 شركة صينية تسعى للدخول في سوق الخليج.

وتأتي زيارة وفد اتحاد غوانغدونغ للصناعة والتجارة من بعد زيارة قام بها مجلس التنمية الاقتصادية إلى عاصمتها قوانقشو في أكتوبر 2014 ضمن سلسلة من الزيارات قام بها مسئولون رفيعو المستوى في المملكة إلى جمهورية الصين الشعبية.

وقام مجلس التنمية الاقتصادية في ذات الزيارة التي تضمنت وفد أعمال بحريني إلى جمهورية الصين الشعبية شملت زيارة بكين، وقوانقتشو، وشنجن، وهونغ كونغ حيث امتدت الزيارة على مدى عشرة أيام. وقد وقع اتحاد غوانغدونغ للصناعة والتجارة مذكرة تفاهم مع اتحاد هونغ كونغ البحرين للأعمال وذلك خلال الزيارة بهدف تقوية الروابط التجارية وترويج المصالح المتبادلة، كما وقام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في 2013 بزيارة إلى إقليم "نينشا" بجمهورية الصين الشعبية ضمن زيارة رسمية لحضور فعالية "معرض الصين والدول العربية".

تجدر الإشارة إلى أنه ومن بداية العام زار البحرين أحد عشر وفداً كان آخرها زيارة وفد اتحاد غوانغدونغ للصناعة والتجارة إذ شملت الوفود الصينية الزائرة ممثلي قطاعات الأعمال من مختلف الأقاليم والمقاطعات الصينية، وهدفت الزيارات إلى تعزيز الراوبط الاقتصادية مع المملكة والتعرف على الفرص الاستثمارية المتبادلة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً