العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ

المنصوري أول أستاذة في المنطقة تنال شهادة الزمالة المتقدمة

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

نالت رئيس قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة البحرين سناء المنصوري مؤخراً شهادة الزمالة المتقدمة من هيئة التعليم العالي البريطانية لتكون أول أكاديمية تنال هذه الشهادة في المنطقة.

وهنأ رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، المنصوري - على هذا الإنجاز غير المسبوق، مشدداً على أن نيل أحد أعضاء التدريس هذه الشهادة دليل على قدرة أساتذة الجامعة على الترقي في سلم الزمالة التي تمنحها الهيئة لأعضائها وفقاً لمتطلبات دقيقة وصعبة.

وحصل عشرات الأساتذة في جامعة البحرين على الزمالة الابتدائية من الهيئة البريطانية بعد إنهائهم برنامج الممارسات الأكاديمية (PCAP) الذي قدمته جامعة يورك سانت جون البريطانية مدة ست سنوات ثم استقلت جامعة البحرين بتقديمه لأعضاء هيئة التدريس فيها.

ويهدف برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس المعرفة والمهارات التي تيسر عمليتي التعليم والتعلم، وذلك بتدريبهم على أحدث الأساليب والإستراتيجيات في مجالات التدريس والتقويم الجامعي.

وقال جناحي: "ليس من المستغرب أن تكون د. سناء المنصوري أولى الحاصلات على هذه الشهادة المتقدمة في الجامعة، وذلك لأنها شقت طريقها في تطوير ممارستها الأكاديمية بنسق متصاعد حيث كانت في الدفعة الأولى التي انضمت لبرنامج الممارسات الأكاديمية عند طرحه لأول مرة في العام 2006، ثم أصبحت مشرفة على المجموعات في الدفعات اللاحقة، ثم أصبحت مدرسة فيه، وفي العام 2012 قادت مشروع استقلال جامعة البحرين بطرح البرنامج وتدريسه وحصوله على الاعتماد البريطاني أيضاً".

وكان رئيس الجامعة كلَّف فريقاً بقيادة المنصوري بإعداد خطة لطرح البرنامج في الجامعة والتصدي لعملية تدريسه وإدارته، وهو ما تحقق فعلياً في العام 2013، ولاحقاً حصل البرنامج على الاعتماد الأكاديمي البريطاني.

وقال جناحي: "الجامعة تنظر إلى ترقي أساتذتها في سلك الشهادات المهنية بأهمية بالغة، وذلك لأهميته وفوائده على أعضاء هيئة التدريس أنفسهم والجامعة، إذ يعد ذلك مؤشراً على تقديم مستوى أكاديمي متقدم"، منبهاً إلى أن "كثيراً من الجامعات تنظر بعين التقدير للأساتذة الذين يمنحون مستويات رفيعة من الزمالة وتستقطبهم للتدريس فيها". ودعا رئيس الجامعة أعضاء هيئة التدريس إلى التوجه لنيل الزمالة المتقدمة، معرباً عن اعتقاده بأن كثيراً من الأساتذة في الجامعة قادرين ومؤهلين لنيل هذه الشهادة.

ومن جانبها أعربت المنصوري عن سعادتها بنيل شهادة الزمالة المتقدمة، مشيرة إلى أن الحصول على هذه الشهادة يعد تتويجاً لسعي حثيث للتطوير الذاتي والجماعي في مجال التدريس وطرقه.

وقالت: "لقد بذلت جهداً كبيراً في الوفاء بمتطلبات هذه الشهادة حيث استغرق إعداد التقرير قرابة ثلاثة أشهر"، مشيرة إلى أن "التقرير يحوي تفاصيل ما قمت به من تطوير في أساليب تدريسي، وما حققته من دعم لزملائي في الجامعة، والجهود الذي بذلتها في سبيل تحقيق إستراتيجية الجامعة في هذا المجال منذ حصولي على الزمالة الابتدائية".

وأوضحت رئيس قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية أنها ألحقت بالتقرير الأدلة والوثائق المطلوبة بحيث يتضح التطوير الذي حققته في المحاور الثلاث الأساسية في إطار الممارسة الأكاديمية.

وأكدت المنصوري أن نيلها هذه الشهادة يحفزها على بذل المزيد من العمل والجهد في مجال التطوير المستمر، وسيحفز زملاء آخرين في الجامعة على السير في الطريق نفسه، مقدمة شكرها لرئيس الجامعة على دعمه وتشجيعه المستمر لها ولجميع أعضاء هيئة التدريس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً