العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ

أردوغان يدعو الأحزاب للإسراع بتشكيل حكومة جديدة

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يلقي كلمة خلال حفل تخرج في أنقرة - reuters
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يلقي كلمة خلال حفل تخرج في أنقرة - reuters

حثّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الخميس (11 يونيو/ حزيران 2015) الأحزاب السياسية في بلاده على الإسراع بتشكيل حكومة جديدة داعياً قادتها إلى إنكار ذواتهم وقال إن التاريخ سيحكم على أي شخص يعرقل هذه المهمة.

وفي أول ظهور علني له منذ أن فقد حزبه الحاكم غالبيته البرلمانية في انتخابات يوم الأحد الماضي تبنى أردوغان نهجاً تصالحياً وقال إن دوره كأول رئيس منتخب لتركيا دقيق وسيمارسه وفق الصلاحيات التي كفلها له الدستور.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في الغرفة التجارية في أنقرة «على الجميع إنكار ذواتهم والعمل على تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن».

وأضاف «هذه أعظم مسئولية تجاه 78 مليون نسمة هم شعبنا. لا يحق لأي سياسي أن يقول أنا. علينا جميعاً أن نقول نحن».

وقال أردوغان إن «مسئوليتي دقيقة كأول رئيس منتخب وأنا أدرك ذلك».

وأضاف «إن من يبقون تركيا بدون حكومة لن يكون بمقدورهم الاعتداد بأنفسهم أمام التاريخ وأمام الشعب. أدعو كل الأحزاب السياسية للتحلي بالهدوء والمسئولية لضمان مضي هذه العملية قدماً بدون أضرار بقدر الإمكان».

وأعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن حزب العدالة والتنمية سيجري مشاورات حكومية، محذراً من أنه إذا وضعت أحزاب أخرى عراقيل ولم يتم التوصل إلى حل سيفضي ذلك إلى تنظيم انتخابات مبكرة.

وأعاد أوغلو التأكيد على أن حزبه جزء أساسي في الحكومة. وقال «إن الحزب الوحيد القادر على تقديم حلول واقعية هو حزب العدالة والتنمية»، مضيفاً «أن تركيا من دون حزب العدالة والتنمية ستتمزق مثل العراق ولبنان».

وفي سياق متصل، عبر حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد أمس عن استعداده لقبول جميع الخيارات المتعلقة بتشكيل حكومة ائتلافية على ألا تضم حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وحث الحزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عدم تخطي صلاحياته الدستورية.

وقال الزعيم المشارك لحزب الشعوب صلاح الدين دمرداش «إن إدخال تركيا في نقاشات عن انتخابات مبكرة لن يجدي نفعاً. نعتقد أنه يتعين على تركيا أن تمضي في طريقها بتشكيل ائتلاف». وشدد دمرداش على أن باب حزبه مفتوح أمام كل أحزاب المعارضة لكنه استبعد مجدداً الدخول في ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية.

العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً