العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ

انسحاب المعارضة من مطار عسكري في جنوب سورية

دمشق تقول إنها واجهت أوقاتاً صعبة والمناطق الأساسية آمنة الآن

بيروت، دمشق - أ ف ب، رويترز 

12 يونيو 2015

انسحب مقاتلو المعارضة السورية من الأجزاء التي سيطروا عليها أمس الأول (الخميس) في مطار الثعلة العسكري الخاضع لسيطرة قوات النظام في محافظة السويداء في جنوب البلاد بعد ساعات من اقتحامه، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة «فرانس برس» أمس الجمعة (12 يونيو/ حزيران 2015) «انسحب مقاتلو المعارضة من الجزء الذي سيطروا عليه أمس (أمس الأول) نتيجة القصف الجوي الكثيف الذي استهدفهم من قوات النظام، وبعد وصول تعزيزات من قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية» إلى المنطقة.

وأشار إلى خسائر بشرية في صفوف الطرفين، من دون أن يحدد حصيلة القتلى.

وأعلن المرصد عن «قصف الطيران الحربي نقاط تمركز الفصائل الإسلامية والمقاتلة في محيط المطار». ويعد مطار الثعلة من أكبر المطارات العسكرية في جنوب سورية. وأعلنت «الجبهة الجنوبية» التي تضم مجموعة فصائل معتدلة وأخرى متشددة أمس الأول سيطرتها على المطار، مشيرة إلى أنها تنفذ «عمليات تمشيط داخله».

وتعد السويداء ذات الغالبية الدرزية من المحافظات القليلة الخاضعة بأكملها لسيطرة قوات النظام.

ونفذت فصائل مسلحة عمليات محدودة عدة خلال عامي 2013 و2014 في بعض أرياف المحافظة من دون أن تتمكن من السيطرة على منطقة محددة.

في جنيف، دان الموفد الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا «مقتل 20 قروياً من الدروز على يد أعضاء تنظيم جبهة النصرة (جناح تنظيم القاعدة) في شمال غرب سورية». وأضاف، بحسب بيان صادر عن مكتبه، «أنه يدين بشدة هذه الهجمات على المدنيين بين المجتمعات السوريّة التي تكون في موضع الضعف الأشدّ، وخصوصاً في خضم الصراع العنيف المستمر».

وتابع «يجب حماية التنوّع الاجتماعي في سورية ويجب أن تبقى سورية موطناً لجميع الطوائف التي عاشت وازدهرت في تلك الأرض منذ آلاف السنين».

وكان المرصد أفاد أن قيادياً في «جبهة النصرة» يحمل جنسية تونسية «حاول الأربعاء مصادرة منزل مواطن درزي في قرية قلب لوزة في منطقة جبل السماق»، بحجة أن «صاحبه موال للنظام، إلا أن أفراداً من عائلة صاحب المنزل حاولوا منعه، فحصل تلاسن، ثم احتجاج، ثم إطلاق نار».

وقتل 20 شخصاً من أهالي القرية الدرزية بينهم مسنون وطفل، بحسب المرصد. وينقسم دروز سورية بين غالبية موالية للنظام العلوي الذي يطرح نفسه حامياً للأقليات في مواجهة التطرف، وبين متعاطفين وناشطين في «الحراك الثوري»، وبين من بقي على الحياد. من جهة ثانية، قالت الحكومة السورية إنها استطاعت التعامل مع ظروف أسوأ مما هي عليه الآن معبرة عن ثقتها بأن الجيش يستطيع توجيه ضربات للمتمردين في جميع أنحاء البلاد بمساعدة الحلفاء.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، في مقابلة مع وكالة «رويترز» إن بلاده ستكون قادرة على مواجهة هجمات الجماعات المسلحة معتمدة على جيشها القوي والدعم القوي من حلفائها إيران وروسيا وحزب الله الذي يقاتل إلى جانب الجيش السوري في عدة مناطق سورية.

وقال المقداد إن الحكومة السورية كانت قد شهدت أسوأ الضغوط العسكرية خلال الصراع المستمر منذ أكثر من 4 سنوات. وقال في مكتبه في وزارة الخارجية بدمشق في وقت متأخر الخميس إن العاصمة الآن هي في وضع أقل خطورة والمناطق الرئيسية في الغرب آمنة. 

العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً