نفت الوكيل المساعد للرعاية الأولية في وزارة الصحة مريم الجلاهمة في تصريح لها لـ»الوسط» وجود نقص في الأجهزة الطبية بمركز جدحفص، موضحة أنه «تم استبدال 3 من الأسرة القديمة بأخرى حديثة، وفور تأكدنا من عدم حاجة المركز الصحي إلى الأسرة القديمة قررنا الاستفادة منها في سباق الفورمولا 1».
جاء ذلك ردا على مصدر طبي في مركز جدحفص الصحي، أكد أن «المركز يعاني من نقص 3 أسرّة، وجهاز التنفس بالبخار، وأسطوانة أكسجين، وجهاز ضغط». وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ذلك النقص، قائلا: إن «أحد الأطباء كتب علاجا لمريض مسن للتوجه إلى استخدام جهاز التنفس بالبخار، إلا أنه وبعد دقائق قليلة أتت مريضة أيضا مسنة واحتاجت إلى العلاج نفسه»، مضيفا أنه «عندما توجهت الطبيبة إلى غرفة العلاج تفاجأت بعدم وجود الجهاز الآخر». ولفت المصدر إلى أن «أقل مدة زمنية يجب أن يوضع فيها المريض على جهاز التنفس هي 10 دقائق، الأمر الذي يؤكد ضرورة وجود أكثر من جهاز في أي مركز صحي»، منوها إلى أن «نقص أجهزة طبية متكرر في أكثر من مركز صحي». من جانبها أكدت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة مريم الجلاهمة حرص الوزارة على المشاركة في الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها مختلف الجهات الأهلية أو الرسمية»، موضحة أن «سباق الفورمولا 1 يعتبر إحدى هذه الفعاليات». وأضافت «أننا نقوم بتزويد أي نشاط نشارك فيه بأجهزة فائضة التي لا نكون بحاجة إليها، أو التي تكون إضافية». وعن موضوع نقص الأسرة أوضحت الجلاهمة أن «المركز استبدل بـ3 أسرة قديمة أسرة حديثة تم الانتهاء من وضعها في أماكنها المخصصة لها، وفي الوقت نفسه علمنا بعدم حاجة المركز الصحي إلى الأسرة القديمة، فقررنا الاستفادة منها في السباق، مشيرة إلى «أننا نحرص على تقديم خدمات متكاملة إلى المرضى، بل لا نقبل أن نشارك في أنشطة خارجية على حساب نقص الأجهزة أو التأثير على الخدمات المقدمة إلى المرضى». وفي الجانب نفسه ذكرت الجلاهمة أن «مركز جدحفص الصحي لديه 4 أجهزة للتنفس، وواحد إضافي، أخذناه بعد التأكد من إمكانية ذلك، وخصوصا أنه من واجبنا توفير الخدمات للسباق، مع الحرص على عدم التأثير سلبا على الخدمات المقدمة إلى الطرفين».
العدد 1679 - الأربعاء 11 أبريل 2007م الموافق 23 ربيع الاول 1428هـ