العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

«بلدي الجنوبية» يوزع جوائزه لأجمل حديقة منزلية... وتوجه لتعميم الفكرة

لجنة التحكيم أعلنت عن جوائز شملت 3 فئات هي أجمل حديقة منزلية وأجمل واجهة منزلية وأجمل فكرة زراعية
لجنة التحكيم أعلنت عن جوائز شملت 3 فئات هي أجمل حديقة منزلية وأجمل واجهة منزلية وأجمل فكرة زراعية

نظم مجلس بلدي الجنوبية، حفلاً لتوزيع جائزة رئيس المجلس أحمد الأنصاري والتي جاءت تحت عنوان «لنجعلها خضراء»، وسط تأكيدات من أمين عام المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، على دعم المبادرة لفكرة تعميم المسابقة على بقية المحافظات.

وخلال الحفل الذي نظم يوم الخميس الماضي (27 أبريل/ نيسان 2017)، بمنطقة رفاع فيوز، أعلنت لجنة التحكيم عن الجوائز التي تشمل 3 فئات هي: (أجمل حديقة منزلية، أجمل واجهة منزلية، وأجمل فكرة زراعية)، وكانت من نصيب 5 مواطنين.

وفي كلمته بحضور وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، قال الأنصاري: «إن إقامة المسابقة ينبع من رؤيتنا بأن تحقيق النهضة الزراعية الشاملة في المحافظة الجنوبية وتوفير البيئة المستدامة ونشر المسطحات الخضراء لا يتأتى إلا من خلال المشاركة الفاعلة من الجمهور وكل قطاعات المجتمع».

وأضاف أن «المسابقة الرائدة لاقت استحسان الجماهير ليس في الجنوبية فقط وبل في مناطق المملكة كافة، وبعد رؤية الثمار والمنافسة الشديدة فإننا سنعمل على تطوير المسابقة عاماً بعد عام لتشمل المزيد من القطاعات المجتمعية، وتفتح آفاقاً جديدة لتنوع الافكار واستحداث وسائل غير تقليدية ومبتكرة في تزيين الحدائق المنزلية، إضافة إلى حدائق المنشآت الحكومية والخاصة».

وتابع «بالنسبة لمعايير المسابقة وفئاتها المختلفة، سيجري تنقيحها وتحسينها باستمرار لتعزيز التنافس والابتكار، واستخدام الأساليب العلمية والتقنية الحديثة في الري والزراعة وتوفير المياه ووسائل التظليل المتنوعة، واستغلال الطاقة الشمسية مع مراعاة عوامل الأمن والسلامة بالحديقة». أما الشيخة مرام بنت عيسى، فبينت في تصريح للصحافيين، أن «الحدائق المنزلية تحتل مكانة بارزة وهي صلب اهتماماتنا، فكلما كثرت الحدائق في مملكة البحرين كلما تحسنت بيئة البحرين وامتلأت بلدنا بالخضرة، وتحقق التوزان بين الاخضرار والمصانع»، مشددة على ضرورة أن «نعادل بين كل ذلك»، وأضافت أن «الإكثار من الأشجار والتشجير أصبح عملية مهمة جداً، وللمؤسسات دور في ذلك كما للأفراد».

وفي الوقت الذي نوهت فيه الشيخة مرام بالمبادرة، اعتبرت أن ذلك يسهم في تحفيز الأفراد على تحسين بيئتهم المنزلية وزيادة الاخضرار فيها، وأردفت «رأينا منازل صغيرة، تم استغلالها بصورة صحية وجميلة، ستنعكس حتماً على أهل البيت وسكان المنطقة».

وعن بقية محافظات المملكة، قالت: «نظمت محافظة العاصمة مسابقة مماثلة قبل سنوات وذلك عبر معرض الحدائق، ونحن نؤمل في أن يمتد هذا النوع من المبادرات لكل المحافظات».

وفيما إذا كان هناك توجه لتعميم التجربة، قالت: «بلى، فالجهد موزع وكل محافظة تجتهد، ونحن في المبادرة سنكون العامل المشترك فيهم، وسيجدون منا التواجد والدعم المستمر لكل توجه من كل هذا النوع».

العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً