العدد 1621 - الإثنين 12 فبراير 2007م الموافق 24 محرم 1428هـ

ميونيخ: مفاجآت من العيار الثقيل

عزوز مقدم Azzooz.Muqaddam [at] alwasatnews.com

مؤتمر ميونيخ الذي عقد أخيرا بشأن السياسة الأمنية في العالم كان حبكة أميركية بإخراج ألماني إذ تم الإعداد لأهدافه منذ زيارة المستشارة الألمانية انغيلا ميركل لواشنطن في يناير/ كانون الثاني الماضي. الهدف الخفي للمؤتمر هو عزل إيران وكوريا الشمالية وبرنامجهما النووي وكذلك الترويج لخطة بوش الأمنية في العراق.

بيد أن المؤتمر لم يحقق شيئا إذ شهد مفاجآت من العيار الثقيل. فالوفود الأميركية فاجأت ميركل بتبنيها نزعة عدوانية متزايدة في المؤتمر من أجل اتخاذ إجراءات تتجاوز نطاق العقوبات على طهران وبيونغ يانغ. كما أن المفاجأة الكبرى كانت الانتفاضة الروسية ضد أميركا التي تمثلت في التصريحات النارية للرئيس فلاديمير بوتين، منتقدا بشدة الولايات المتحدة بسبب ما وصفه بمحاولاتها فرض إرادتها على العالم. طبعا لم يطلق الرئيس الروسي هذا الاتهام جزافا من دون دليل فقد برر ما ذهب إليه بأن العالم أصبح قطبا واحدا بتجاوز واشنطن لحدودها الوطنية.

إن تصريحات بوتين كانت عين الحقيقة وجاءت متأخرة في الواقع على رغم أنها كانت قاسية على الطرف الآخر إلا أنها تعتبر نصيحة عقلانية للتفكر في حال الأمن والسلم الدوليين. ويجب على العالم الحر دراسة هذه الانتفاضة الروسية التي دشنها رجل أخرج روسيا من دولة تعاني من أزمة اقتصادية إلى دولة لها قوة متزايدة بفضل مواردها الكبيرة واستقلالها عن القرار الأميركي وبالتالي هناك أمل كبير أن تستعيد موسكو أجواء الحرب الباردة وتستعيد مكانتها كقطب ثانٍ يمكن للمستضعفين اللجوء إليه من جور الغرب.

إقرأ أيضا لـ "عزوز مقدم"

العدد 1621 - الإثنين 12 فبراير 2007م الموافق 24 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً