العدد 1672 - الأربعاء 04 أبريل 2007م الموافق 16 ربيع الاول 1428هـ

الأسد سمع وأسمع

خليل الأسود khalil.Alaswad [at] alwasatnews.com

أجريت أمس (الأربعاء) في العاصمة السورية (دمشق) لقاءات مهمة وصريحة إلى «درجة مزعجة» بين رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي والوفد الكبير المرافق لها والرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع ووزير خارجيته وليد المعلم.

تناولت اللقاءات الموضوعات غير المنتهية التي تعج بها المنطقة وتمثل جوهر الصراع بين أميركا وبين حلفائها من جهة والمتصدين لسياساتها العدوانية في لبنان وفلسطين والعراق وسورية وغيرها من دول المنطقة. وأكدت المصادر التي اطلعت على سير المحادثات أن «التفاؤل» كان السمة الأساسية فيها، وأن الطرفين سمعا وأسمعا بعضهما وجهة نظرهما في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الرئيس السوري لبيلوسي والوفد المرافق لها أن زيارتهم سورية تحمل رسالة واضحة وهي أن الحوار والسلام هما اللغة المشتركة بين الشعوب.

نلاحظ أن موقف دمشق من قضايا المنطقة - سواء اتفقنا معها أو اختلفنا في بعض الأمور - يتسم بالاتزان والقوة في التعامل مع الدول التي تبسط سيطرتها على المنطقة، وتسعى وحلفاؤها باستمرار إلى إسماع صوتها لهذه الدول ومن يجري في فلكها بأنهم ليسوا «لقمة سائغة» وإنما أصحاب مواقف ولا يمكن بأي حال من الأحوال تجاوزهم. وهذا هو رأي بيلوسي نفسها حتى الرئيس الأميركي الذي يرفض علنا الحوار مع السوريين وحلفائهم ولكنه يجريه دوما. والفرق بينهما أنهما صاحبا أجندة واحدة ولكن طبقاها بصورة مختلفة، فالتعامل مع الدول وتصنيفها لا يكون بناء على الاستخبارات فقط وإنما بلقاء قادة هذه الدول ومعرفة آرائهم وبعد ذاك نختلف أو نتفق معهم فذاك أمر آخر.

إقرأ أيضا لـ "خليل الأسود"

العدد 1672 - الأربعاء 04 أبريل 2007م الموافق 16 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً