العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ

جامعيون يخرجون في مسيرة تضامنيّة مع الشعب العراقي

ندد المئات من طلبة جامعة البحرين بالوجود الأميركي رافضين الحرب المرتقبة على العراق في مسيرة خرجت في الحرم الجامعي بمدينة عيسى صباح أمس. نظم المسيرة الطلبة بالتعاون مع إدارة الجامعة تعبيرا عن استغرابهم لتجاهل العالمين العربي والإسلامي وعدم تقديمهما أي اعتراض سياسي أو استراتيجي ضد الغطرسة الأميركية، وتحديدا بعد اختتام القمة العربية مساء أمس الأول...

وقال المتظاهرون عن القرارات: «إنها كانت مفلسة تجاه الحرب والدفاع عن العراق». وجاء في البيان الختامي للمسيرة «ان هذه المسيرة سلمية تؤكد موقف الشعب البحريني الرافض للطغيان الأميركي في العالم، وناشد البيان عاهل البلاد والحكومة اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تتناسب مع كرامة شعب البحرين، وذلك بإغلاق السفارة الأميركية وطرد قواتها من أرض المملكة».


للمرة الثانية وفي حرم مدينة عيسى

منتسبو الجامعة يستنكرون وجود القوات الأميركية على أرض المملكة

مدينة عيسى - هاني الفردان

تظاهر المئات من الطلبة صباح أمس في الحرم الجامعي في مدينة عيسى منددين بالوجود الأميركي على ارض المملكة ومعبرين عن رفض الشارع البحريني للحرب المتوقعة على العراق.

وطالب المتظاهرون الذين رفعوا الكثير من الشعارات التي تطالب فيها الحكومة البحرينية بإجلاء القوات الأميركية وإغلاق السفارة، وإعلانها رسميا رفض الحرب على العراق وعلى أية دولة إسلامية والوقوف إلى جانب الشعب العراقي، وكان من هذه الشعارات «نطالب صاحب الجلالة بطلب الرحيل من القوات الأميركية التي تريد تدمير منطقتنا واستلاب باقي كرامتنا» وكذلك «طلاب وطالبات جامعة البحرين يرفضون الوجود العسكري الأميركي في المملكة».

وقد أشار البيان الختامي الذي ألقاه الطالب إبراهيم الشاخوري في نهاية المسيرة إلى «الإحباطات الشديدة التي أصابت الشباب العربي والمسلم حينما رأى التعامل الخجول للأنظمة الحاكمة مع سياسة التركيع والهيمنة الأميركية، في الوقت الذي انطلقت مسيرات مليونية لأحرار العالم في أوروبا وأميركا تنديدا بسياسة العدوان الأميركية، ولم تعمل هذه الأنظمة على تقديم ما يبرهن على رفضها العملي لهذه السياسة».

وأضاف البيان «إن وجود القواعد العسكرية في أكثر من منطقة عربية دليل على ان أنظمتنا مازالت مرهونة بيد الإدارة الأميركية وأنها غير قادرة على الوقوف في وجه سياسات بوش التدميرية الهادفة إلى غزو العراق وتكريس الهيمنة الصهيونية في المنطقة من خلال التخطيط للقضاء على ما تبقى من شرف عربي ومقاومة شريفة».

كما أشار الطلبة إلى «الشعب البحرين الذي عبر في أكثر من مناسبة عن احتجاجه على هذه السياسة ورفضه الموقف العربي الذليل تجاه التطاول الأميركي على كرامة الشعوب وعزتها، وإعلان رفضه الواضح لكل أشكال التطبيع مع الإدارة الأميركية ومن يساند سياستها الاستعمارية».

وأكد طلاب وطالبات البحرين من خلال هذه المسيرة «على موقف شعب البحرين الرافض للطغيان الأميركي في العالم»، وناشدوا عاهل البلاد وحكومة البحرين الرشيدة بـ «اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تتناسب مع كرامة شعب البحرين وذلك بإغلاق القواعد العسكرية الأميركية وإخلائها إلى الأبد» كما أكدوا «ان هذه الخطوة الاستراتيجية هي وحدها الكفيلة بإرغام الإدارة الأميركية على التخلي عن سياستها الاستعمارية وثنيها عن مواصلة الإذلال السياسي لحكومات المنطقة وشعوبها وإفشال خططها الهادفة إلى تمكين الكيان الصهيوني على منطقة الشرق الأوسط».

وقال صادق العلوي إن سبب مشاركته في هذه المسيرة يعود لعلمه «بأن شعار المسيرة يتوافق مع مطالبي وكرامتي باعتباري بحرينيا، بالإضافة إلى الحرص على الوحدة الوطنية من خلال الشعارات والصور التي ترفعها المسيرة والتي كانت واضحة فعلا وأعتقد انه حتى إدارة الجامعة معجبة بالتنظيم الذي حدث للشعارات التي تلم الصف الوطني وتعبر عن الجميع، وان هدف المسيرة رفض الهيمنة الأميركية على المنطقة، وتتم عن طريق بدء المطالبة بإزاحة الوجود العسكري الأميركي من البحرين. لذا كان هدف وشعار المسيرة هو المطالبة بإخراج القوات الأميركية من مملكة البحرين».

وفي حديث لـ «الوسط» قال مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة خالد بومطيع: «إن المسيرة تكررت بحكم الطبيعة الجغرافية للجامعة إذ تملك حرمين الأول بالصخير والثاني بمدينة عيسى ونتيجة الرغبة في مشاركة الجميع تم الإعداد لان تكون المسيرة التضامنية مع الشعب العراقي على يومين في الحرمين الجامعيين».

وأضاف «ان إدارة الجامعة تثمن وتقدر للطلبة إظهار المزيد من التعاون والالتزام بغالبية التوجيهات التي قامت الإدارة بعميدها والمتمثلة في اختيار يوم الأحد ووقت النشاط الطلابي لخروج المسيرة وعدم رفع أعلام غير علمي المملكة والعراق وان يكون خط سير المسيرة على الشوارع التي تفصل المباني وعدم دخول المباني».

وأكد أن الجامعة «تتناغم مع توجهات الحكومة والوضع السياسي في البلد، واننا نعطي الطلبة الحرية في اخراج مثل هذه المسيرات على أن تكون هذه الحرية حرية مسئولة»

العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً