العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ

السفير التركي: زيارة العاهل إلى أنقرة تاريخية

وصف السفير التركي لدى البحرين خلدون عثمان زيارة عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لتركيا بأنها تاريخية، وقال في تصريح لـ«الوسط» أمس إن زيارة ملك البحرين تعد أول زيارة بهذا المستوى بين البلدين.

وبين عثمان أن العاهل سيلتقي في اليوم الأول الرئيس التركي عبدالله غول، بالإضافة إلى عقد لقاء مشترك بين وزيري خارجية البلدين، كما سيتم في اليوم الثاني من الزيارة (الثلثاء) عقد اجتماع عمل مشترك يجمع وزيري التجارة والصناعة ورجال أعمال بحرينيين وأتراكا.

من جانبه قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين إبراهيم زينل في تصريح لـ«الوسط»: «إن الغرفة تعوّل كثيرا على زيارة جلالة الملك لتركيا في حل أزمة نقص الأسمنت، فضلا عن توفير السلع الغذائية للبحرين».


السفير التركي لـ«الوسط»: ارتياح لتسمية سفير بحريني بأنقرة

غدا... عبدالله غول في مقدمة مستقبلي العاهل

الوسط - محرر الشئون المحلية

ذكر موقع رئاسة الجمهورية التركية أن الرئيس عبدالله غول سيكون في مقدمة مستقبلي عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مراسيم حفل الاستقبال عصر غد (الإثنين)، حيث سيعقد بعدها العاهل وغول اجتماعا ثنائيا، قبل أن يقيم الرئيس التركي حفل عشاء على شرف جلالة الملك.وبحسب الصحف التركية الصادرة أمس فإن العاهل سيلتقي بعد غد (الثلثاء) رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الأركان التركي الجنرال يشار بويوك آنت. من جانبه، وصف السفير التركي لدى البحرين خلدون عثمان زيارة عاهل البلاد بأنها تاريخية، وقال في تصريح لـ «الوسط» أمس إن «زيارة ملك البحرين تعد أول زيارة بهذا المستوى بين البلدين».

وبشأن برنامج الزيارة التي من المقرر أن تبدأ غدا وتستمر حتى بعد غد أضاف عثمان أن «زيارة ملك البحرين ستركز على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض الأوضاع الدولية والإقليمية، وترسيخ العلاقات المشتركة على مختلف المستويات». وبيّن أن العاهل سيلتقي في اليوم الأول الرئيس التركي، بالإضافة إلى عقد لقاء مشترك بين وزيري خارجية البلدين، وسيتم في اليوم الثاني من الزيارة (الثلثاء) عقد اجتماع عمل مشترك يجمع وزيري الصناعة والتجارة وأصحاب أعمال بحرينيين وأتراك. وفي سؤال لـ «الوسط» عن تفاصيل اللقاء الذي سيعقد بين العاهل ورئيس الأركان التركي، قال السفير التركي إن «اللقاء يأتي في إطار مناقشة الأوضاع الإقليمية بين أعلى قائدين عسكريين في البلدين».

وعن موضوع إعلان البحرين رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفارة في أنقرة، قال السفير التركي: «إن هناك ارتياحا تركيا لإعلان وزارة الخارجية البحرينية نهاية يونيو/ حزيران الماضي افتتاح سفارة للبحرين في تركيا وتعيين سفير فيها هو إبراهيم العبدالله بدلا من القائم بالأعمال»، مشددا على أن افتتاح السفارة يعد خطوة باتجاه تطوير العلاقات بين حكومتي البلدين والشعبين التركي والبحريني. يذكر أن جلالة الملك كان قد أكد القيام بزيارة للجمهورية التركية مطلع شهر أغسطس/ آب خلال استقباله رؤساء تحرير الصحف في شهر يوليو/ تموز الماضي، وقال جلالته إن الزيارة تأتي نظرا للأهمية التي تحتلها تركيا كدولة صديقة لها مواقف مؤثرة وداعمة لعمليات السلام في المنطقة ولتاريخ علاقة الصداقة والتعاون التي تجمعنا معها، مبيّنا جلالته أن الزيارة تهدف إلى التوصل إلى الكثير من الاتفاقيات التي من شأنها أن تساهم في تخفيف أعباء ارتفاع الأسعار فضلا عن السعي إلى سد النقص الحاصل في مواد البناء الذي يشكل إحدى العقبات التي يواجهها قطاع الإنشاء والتعمير في البلاد.


زينل: تركيا خيار جيد لإمداد البحرين بمواد البناء والسلع الغذائية

«الغرفة» تعوّل على زيارة الملك لحل «أزمة الأسمنت»

الوسط - محرر الشئون المحلية

عوّلت غرفة تجارة وصناعة البحرين كثيرا على الزيارة التي من المزمع أن يقوم بها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الجمهورية التركية غدا (الاثنين) في توسيع التبادل التجاري والعلاقات بين اسطنبول والمنامة وخلق مناخ ملائم لتبادل الخبرات في شتى المجالات بين البلدين، وقال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين إبراهيم زينل في تصريح لـ «الوسط»: «إن الغرفة تعوّل كثيرا على زيارة جلالة الملك إلى تركيا في حل أزمة نقص الأسمنت، فضلا عن توفير السلع الغذائية للبحرين».

وأوضح زينل أن «القطاع الخاص يؤمن أن مثل هذه الزيارات تؤدي إلى توطيد العلاقات وهي خطوة جيدة من قبل جلالة الملك بإشراك ممثلين عن القطاع الخاص في الوفد الرسمي، وغرفة تجارة وصناعة البحرين تعتز بهذه الثقة الملكية، لأن مثل هذه الزيارات الرسمية تسهم في تهيئة البنية لمزيد من التواصل على مستوى القطاع الخاص في البلدين، وفي حال إبرام اتفاقات تتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين سيكون المستفيد الأول هو القطاع الخاص».

وأضاف زينل «كمشاركين في هذا الوفد نعتقد أن هذه الزيارة بقيادة جلالة الملك ستكون مثمرة وستؤتي ثمارها في توطيد العلاقات مع تركيا، وستفتح مجالات أوسع للقطاع الخاص للاستفادة من الإمكانات المتوافرة في تركيا خصوصا في مجالين أساسيين وهما مجال مواد البناء والسلع الغذائية، إذ أن الجمهورية التركية وبحسب المعلومات المتوافرة يمكن أن تكون مصدرا قريبا لتوفير احتياجات البحرين من الأسمنت ومواد البناء والسلع الغذائية وبأسعار مناسبة».

العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً