العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ

المجالي رئيسا تنفيذيا لـ «طيران الخليج»

كشفت الناقلة الوطنية «طيران الخليج» أنها عَيَّنت رئيسا تنفيذيا جديدا هو سامر المجالي ليحل مكان الرئيس التنفيذي الحالي في الشركة بيورن ناف.

ومن المتوقع أن يتسلم المجالي مهمات منصبه مطلع أغسطس/ آب المقبل بعد أن قدّم استقالته أمس الأول (الأربعاء) من «الملكية الأردنية» التي كان يشغل فيها منصب المدير العام والرئيس التنفيذي.

من جانبه، قال رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب عبدالجليل خليل تعليقا على استبدال الرئيس التنفيذي لـ «طيران الخليج» بيورن ناف: «إن الخطوة التي اتخذتها الشركة تصبُّ في الاتجاه الصحيح».


بعد أن قدَّم استقالته من «الملكية الأردنية»

المجالي رئيسا تنفيذيا لـ «طيران الخليج» مطلع أغسطس

الوسط - المحرر الاقتصادي

كشفت الناقلة الوطنية البحرينية «طيران الخليج»، أنها عيَّنت رئيسا تنفيذيا جديدا هو سامر المجالي، ليحل محل الرئيس التنفيذي الحالي في الشركة، بيورن ناف.

ومن المنتظر ان يباشر المجالي مهام عمله ابتداء من مطلع أغسطس/ آب المقبل.

وقال بيان الشركة، إن رئيس مجلس إدارة «طيران الخليج»، طلال الزين، سيقوم بتسيير عمل الشركة إلى حين تسلم المجالي لمهام عمله، وهو الرئيس التنفيذي السابق لـ «الملكية الأردنية»، وهي واحدة من أنجح شركات الطيران في المنطقة.

وأضاف البيان، أن المجالي سيحل «محل الرئيس التنفيذي الحالي بيورن ناف في الأشهر القليلة المقبلة». لكن البيان لم يذكر سببا لتعيين المجالي أو متى ترك ناف منصبه.

كما نسب البيان الرسمي إلى الزين قوله «بالنيابة عن مجلس الإدارة، أشكر بيورن ناف على قيادته للشركة خلال العامين الماضيين وأتمنى له النجاح. لدينا خطط مستقبلية لـ (طيران الخليج)، ونحن نعتقد أن المجالي هو الشخص المناسب لكي يقود الناقلة إلى الفترة الثانية من استراتيجيتنا لبناء أعمال الشركة».

وأضاف «أنا سعيد لاستقبال سامر المجالي في فريق العمل، لأنه يجلب معه سجلا حافلا بالنجاح في إدارة ناقلة رائدة في الشرق الأوسط».

وذكر البيان أن ناف ترك منصبه في الناقة الوطنية «طيران الخليج» لكي يتفرغ لأعمال أخرى بعد خدمة في الشركة استمرت عامين ونصف؛ حيث قام بتنفيذ مبادرات، هدفت إلى إعادة الشركة إلى الربحية بعد سنوات عجاف.

وكان سامر المجالي قدَّم أمس الأول (الأربعاء) استقالته من منصبه كمدير عام ورئيس تنفيذي لـ «الملكية الأردنية»، وقرر مجلس إدارة الشركة قبولها اعتبارا من الأول من أغسطس/ آب المقبل، وهو اليوم نفسه الذي سيباشر فيه مهام عمله في «طيران الخليج».

وفيما اعتبر مراقبون استقالة المجالي مفاجئة، فُهم من بيان مقتضب صدر عن الشركة أمس أن استقالته جاءت بناء على طلبه، مختتما المجالي سنوات عمله التي امتدت منذ العام 1979 وحتى 1 أغسطس المقبل.


النائب خليل: استبدال الرئيس التنفيذي خطوة في الاتجاه الصحيح

الوسط - جعفر الجمري

قال رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، عبدالجليل خليل، تعليقا على استبدال الرئيس السابق لـ «طيران الخليج»، بيورن ناف، بسامر المجالي: «إن الخطوة التي اتخذتها الشركة تصب في الاتجاه الصحيح، وتأتي استجابة لدعوات لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة استبدال الرئيس التنفيذي بيورن ناف، لعدم قدرته وعدم أهليته وقلة خبرته في إدارة شركة ضخمة بحجم (طيران الخليج)». وأضاف خليل «في آخر رسالة بعثتُها إلى رئيس مجلس إدارة (طيران الخليج)، ذكرتُ فيها طلب اللجنة بضرورة استبدال الرئيس التنفيذي لعدم أهليته، وذكرت أننا طالبنا بالحصول على خطة مجلس الإدارة للوصول بالشركة إلى الربحية، وطلبنا تزويدنا بالأسباب التي أدت إلى تراكم خسائر الشركة، وخصوصا فيما يتعلق بمحطات الطيران. نحن لسنا ضد العمالة الأجنبية إذا كانت تتمتع بالكفاءة المطلوبة». وبيَّن أن «الرئيس الجديد للشركة سيتسلَّم مهام عمله في 1 أغسطس/ آب المقبل، ويبدو من تاريخه وعلاقته بـ (الملكية الأردنية)، وقدرته على الوصول بها إلى الربحية، سيكون له أثر ملموس في مسار (طيران الخليج)».

وأوضح النائب خليل بأن لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب «ستتابع ملف (طيران الخليج) باعتبار أن هذا الملف يرتبط بالناقلة الوطنية التي يعمل بها آلاف البحرينيين، وتضخ في الاقتصاد الوطني نحو 400 مليون دينار، ومتابعتنا لهذا الملف نابع من حرصنا على المال العام وحمايته؛ إذ لا يمكن أن تبقى الشركة تخسر مليون دولار يوميا، وعلى مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي الجديد أن يولي أهمية قصوى للخسائر المالية المتراكمة، والتركيز على الخطوط المربحة». وأشار إلى «أننا لا نريد التدخل في عمل مجلس الإدارة، لأنه من اختصاص أعضائه. ما يهمنا هو المحافظة على المال العام وحماية العمالة الوطنية في الأساس». مضيفا أن «الشركة تحتاج بالإضافة إلى رئيس تنفيذي جديد إلى فصل القرار السياسي عن القرار المهني، وإعطاء مجلس الإدارة قدرة على اتخاذ القرارات المهنية التي تخرج الشركة في النهاية من الأزمة والخسائر المتراكمة»، ونوَّه خليل إلى الخطوة مجدَّدا، وخصوصا أنها رافقها الاستغناء عن 5 من المديرين الأجانب غير الكفوئين الذين يستنزفون أموال الشركة فيما لا يقدِّمون لها شيئا.


سامر المجالي

كشفت الناقلة الوطنية البحرينية «طيران الخليج» أمس (الخميس)، أنها عيَّنت رئيسا تنفيذيا جديدا هو سامر المجالي، ليحل محل الرئيس التنفيذي الحالي في الشركة، بيورن ناف.

وقال بيان الشركة، إن رئيس مجلس إدارة «طيران الخليج»، طلال الزين، سيقوم بتسيير عمل الشركة البحرينية إلى حين تسلم المجالي لمهام عمله، وهو الرئيس التنفيذي السابق لـ «الملكية الأردنية»، وهي واحدة من أنجح شركات الطيران في المنطقة.

- خريج مدرسة داين كلوس، 1975.

- بكالوريوس هندسة الطيران، جامعة لافبراه للتكنولوجيا، المملكة المتحدة، 1979.

- ماجستير إدارة النقل الجوي من معهد كرانفيلد للتكنولوجيا، المملكة المتحدة، 1983.

- التحق للعمل في الخطوط الملكية الأردنية، 1979.

- نائب رئيس دائرة أنظمة وخدمات المعلوماتية.

- نائب الرئيس المساعد لبرمجة الطائرات، 1989.

- نائب الرئيس المساعد للشئون الفنية ولشئون مركز المراقبة، 1991.

- المستشار التنفيذي لرئيس دائرة أنظمة وخدمات المعلوماتية، 1993.

- نائب رئيس دائرة المسافرين، 1994.

- الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الملكية الأردنية في العام 2001.

- استطاع خلال ترؤسه للخطوط الأردنية قيادة الشركة بحكمة وفعالية وتمكينها من تحقيق الأرباح الصافية وزيادة حجم الإيرادات وأعداد المسافرين بشكل ملحوظ وبما أهلها للتحول إلى ملكية القطاع الخاص والانضمام إلى أحد أكبر تحالف الطيران العالمية .

- عضو مجلس محافظي الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا).

- كما شغل منصب رئاسة مجلس المحافظين في الاتحاد الدولي للنقل الجوي في يونيو/ حزيران 2008.

- وجاء انتخابه لرئاسة مجلس محافظي (أياتا) تقديرا لمكانة الملكية الأردنية والدور الذي تلعبه في الاتحاد ومساهماتها في مختلف المحافل الإقليمية والعالمية التي تعنى بصناعة النقل الجوي والسمعة الإيجابية الدولية التي تتمتع بها بين شركات الطيران العالمية ولا سيما في مجالات السلامة الجوية وخدمات المسافرين وتكنولوجيا المعلومات.

- وكان سامر المجالي قدَّم أمس الأول (الأربعاء) استقالته من منصبه كمدير عام ورئيس تنفيذي لـ «الملكية الأردنية»، وقرر مجلس إدارة الشركة قبولها اعتبارا من الأول من أغسطس/ آب المقبل، وهو اليوم نفسه الذي سيباشر فيه مهام عمله في «طيران الخليج».

العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً