العدد 2592 - السبت 10 أكتوبر 2009م الموافق 21 شوال 1430هـ

4 عيادات نفسية في المراكز الصحية مجهزة بالمتخصصين

لاقت إقبالا... وسهلت الوصول للخدمات

قالت استشارية طب العائلة ومنسقة الصحة النفسية في الرعاية الأولية بوزارة الصحة شريفة بوجيري لـ «الوسط» إنه تم افتتاح أربع عيادات صحة نفسية في أربعة مراكز صحية موزعة على المحافظات من مارس/ آذار الماضي بهدف توفير خدمات الصحة النفسية للمجتمع بما يُساهم في شمولية الخدمات الصحية المقدمة.

وأشارت إلى أنه تم توفير أدوية أمراض نفسية إضافية في صيدليات المراكز الصحية، لافتة إلى أن أطباء هذه العيادات سيقومون بتحويل الحالات التي تحتاج إلى استشارة نفسية تخصصية أكبر إلى مستشفى الطب النفسي.

جاء ذلك خلال المهرجان الذي نظمته وزارة الصحة مساء أمس في مجمع السيف بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يُصادف العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول سنويّا تحت شعار: «الصحة النفسية مسئولية الرعاية الصحية الأولية» بحضور الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي ومدير مستشفى الطب النفسي عادل العوفي. وأوضحت بوجيري أنه تم فتح العيادات بشكل تدريجي وذلك في كل من مركز بنك البحرين الوطني في الدير ومركز النعيم الصحي وجدحفص ومدينة حمد، لافتة إلى أنه في كل عيادة طبيب نفسي منتدب من مستشفى الطب النفسي بالإضافة إلى استشاري طب عائلة حاصل على دبلوم في الصحة النفسية وتعمل العيادات بمعدل يوم في الأسبوع لمدة ساعتين.

وذكرت بوجيري أن العيادات النفسية في المراكز لاقت إقبالا من المراجعين على رغم حداثة التجربة التي ستخضع خلال المراحل المقبلة للتقييم من قبل المشرفين عليها.

وعطفت على تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية بأنها «حالة من اكتمال السلامة بدنيا ونفسيا وإجتماعيا وليس مجرد انعدام المرض أو العجز»، كما يمكن تعريفها بأنها «حالة من العافية يمكن فيها للفرد أن يُكرس قدراته الخاصة ويتكيف مع أنواع الاجهاد ويعمل بتفان وفعالية ويُساهم في مجتمعه وليس مجرد انعدام الاضطرابات العقلية.

وانتقلت إلى تعريف ثالث للصحة النفسية بأنها «حالة من الاتزان النفسي تتجلى بكامل شخصية الفرد والتخطيط لمستقبله وحل مشكلاته والتكيف مع الواقع وما فيه من معايير اجتماعية والتمتع بقدر من الثبات الانفعالي والإسهام في بناء المجتمع وتقدمه والشعور بالطمأنينة والرضا».

من جهته، قال رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي إن الوزارة شكلت لجنة عليا منذ شهور برئاسة الوكيل المساعد للرعاية الأولية مريم الجلاهمة ومستشفى الطب النفسي باسم «الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية» لتحويل الشعارات والخطط النظرية إلى واقع

العدد 2592 - السبت 10 أكتوبر 2009م الموافق 21 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:22 ص

      علم النفس

      يعني في امل بتوضيف عاطلي علم النفس في هلعيادات؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً