العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

ديمقراطية غوغلية: اقرأ الكترونيا ما لم تعثر عليه ورقيا

دافعت شركة غوغل للبحث على الانترنت عن قيامها بمسح ملايين الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت قائلة إن المشروع يجعل العثور على المعلومات على شبكة المعلومات الدولية أكثر ديمقراطية.

ووقعت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها في وقت سابق هذا العام اتفاقا مع اتحادات المؤلفين والناشرين في الولايات المتحدة يسمح لها بنسخ الكتب ونشرها على الانترنت.

لكن الاتفاق يتعرض للانتقاد والتدقيق في وزارة العدل الأميركية لأنه لا يتطرق لأمور من بينها على سبيل المثال الرسوم التي قد تتقاضاها غوغل من المكتبات العامة، ويخشى بعضها من أن تصبح هذه الخدمة شيئا ضروريا باهظ الثمن.

وقال المسئول عن مشروع غوغل دان كلانسي في جلسة للمفوضية الأوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي إن الشركة تأمل في تمكين متصفحي الانترنت من العثور على كتب لم تعد متوافرة في صورتها المطبوعة.

وقال كلانسي وهو المدير الهندسي لمشروع غوغل بوك سيرش الخاص بالبحث عن الكتب على الانترنت «نحن نشهد عملية إضفاء للطابع الديمقراطي على إمكان الوصول إلى المعلومات على الانترنت».

«يمكنكم اكتشاف معلومات ما كنتم تعرفون بوجودها. من المهم ألا تترك (هذه الكتب غير المتوافرة في صورتها المطبوعة) خارج المتناول. غوغل مهتمة بمساعدة الناس في العثور على الكتب».

وقال الاتحاد الأوروبي هذا العام انه سيفحص اتفاق «غوغل» في الولايات المتحدة بعدما قالت المانيا إن الشركة قامت بمسح ضوئي لكتب من مكتبات أميركية عامة لإنشاء قاعدة بيانات دون استئذان مؤلفيها. وتدرس المفوضية ما ينبغي أن تتخذه أوروبا من إجراءات بخصوص مسح الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت.

وقالت المفوضة المسئولة عن شئون الإعلام في الاتحاد الأوروبي فيفيان ردينغ ومفوض شئون السوق الأوروبية تشارلي مكريفي إنهما سيبحثان تعديل قوانين حقوق الطبع والنشر.

ومن شأن ذلك أن يسهل لأوروبا أن تحذو حذو الولايات المتحدة في مسح مزيد من الكتب ونشرها على الانترنت.

وبدأ الاتحاد الأوروبي برنامجه الخاص لتسجيل الكتب على الانترنت ويحمل اسم «يوروبيانا» وهو يحتوي على كتب مؤلفين مثل وليام شكسبير وصور شخصيات مثل الممثلة الفرنسية بريجيت باردو.

لكن معظم الدول الأوروبية كانت بطيئة في نسخ الأعمال الأدبية ونشرها لحساب برنامج يوروبيانا وتأمل ردينغ ان تسرع شركات مثل غوغل بخطى ذلك البرنامج.

وانقسمت الآراء في شتى أنحاء العالم بشأن قرار السماح لغوغل بإنشاء مكتبة لها تضم أكثر من عشرة ملايين كتاب منسوخ ضوئيا.

وقال جيمس غليك وهو احد الكتاب الذين أقاموا دعاوى قضائية على غوغل لكنه وافق لاحقا على السماح لها بنسخ الكتب القديمة ونشرها على الانترنت «التسوية تؤثر على الكتب التي نفدت طبعاتها فحسب في اغلب الحالات».

وقال في جلسة المفوضية الأوروبية «بالنسبة لنا نحن مؤلفي الكتب التي نفدت طبعاتها يتيح (الاتفاق) لعرض أعمالنا لجمهور جديد تماما».

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً