العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ

مقترحات لتطوير دوري الكرة

هادي الموسوي hadi.ebrahim [at] alwasatnews.com

رياضة

لدينا بعض المقترحات لتطوير الدوري العام للدرجتين الأولى والثانية لكرة القدم لعلها تساهم ولو بشكل بسيط في تطوير الدوري الذي ضاعت معالمه وخفت صيته وغابت عنه الجماهير التي كانت تحضر بكثافة أيام السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، لأن هناك العروض القوية والمستويات الفنية المتميزة والمنافسة القوية بين الكبار.

الجماهير البحرينية قد لا تحتاج إلى الجوائز التشجيعية لحضور المباريات وجلبها إلى المدرجات لأنها تحمل الذوق الرفيع في القدرة على التمييز بين المستويات الفنية والتي تحدد مدى حضورها من عدمه. وكلنا شاهد عن قريب لقاء المحرق مع الأهلي في القسم الثاني عندما كانت المنافسة قوية بين الفريقين العتيدين، فهناك حضرت الجماهير وملأت مدرجات استاد المحرق من دون أن تكون هناك أية جوائز أو حوافز تشجيعية، ما يدل على أن هذه الجماهير بحاجة إلى تطوير الدوري لتجد نفسها في المدرجات.


المقترح الأول: المربع الذهبي

نأمل عودة المربع الذهبي ولكن في صورة مغايرة عما كان في السابق، إذ نقترح أن يتأهل متصدر الدوري مع نهايته مباشرة إلى المباراة النهائية كمكافأة له على صدارته وألا يخسر ما تعب فيه طوال الدوري. فيما يلعب صاحبا المركزين الثالث والرابع من مباراة واحدة والفائز يواجه صاحب المركز الثاني في مباراتين ذهاباً وإياباً ليتأهل الفائز إلى المباراة النهائية ليواجه المتصدر للدوري ومنه يتحدد بطل الدوري. هناك ستكون المنافسة على الصدارة والمركز الثاني شديدة وسيلعب كل فريق للفوز من أجل الوصول إلى هذا المركز.


المقترح الثاني: اللعب ذهاباً وإياباً

حتى يتحقق هذا المقترح لابد من تصنيف الملاعب الموجودة لدى الأندية المحلية... استاد نادي المحرق بعراد يكون ملعباً لكل الأندية التي هي في محافظة المحرق وهي المحرق والبسيتين والحالة والحد والبحرين وقلالي. واستاد النادي الأهلي بالماحوز يكون ملعباً للأندية الموجودة في العاصمة وهي الأهلي والنجمة والشباب والمنامة والاتفاق والبديع. واستاد البحرين الوطني بالرفاع يكون ملعباً لكل من: الرفاع والشرقي والمالكية والمدينة والتضامن وسترة. وعندما يلعب أحد الفرق في المحرق على ملعبه فإن جماهيره ستحضر بكثافة وتطبيق ذلك على الملعبين الآخرين، وسيشعر اللاعبون بأنهم يلعبون بالفعل على ملعبهم ولو على الأقل من الناحية المعنوية كما هو موجود لدى الدول الشقيقة والمجاورة.


المقترح الثالث: الحوافز المالية لأفضل لاعب وأفضل حكم

نحن نقترح هنا حتى نزيد من القابلية الفنية داخل الملعب إيجاد الحوافز المالية لأفضل لاعب في كل أسبوع، ولهذا المقترح تجربة قام بها «الوسط الرياضي» من قبل كانت فيها المنافسة من قبل اللاعبين في كل الفرق للحصول على هذه الجائزة الأسبوعية وتفاعل معها كل اللاعبين، وبالتالي نحن بحاجة ماسة لسن مثل هذا المقترح بالتعاقد مع جهات أخرى غير الجهة الرسمية في الرعاية للحصول على مثل هذه الجوائز التشجيعية لأفضل لاعب وأفضل حكم في كل أسبوع. هنا نقترح تشكيل لجنة فنية تختار أفضل لاعب ولجنة أخرى قانونية تختار أفضل حكم في الأسبوع وألا تقل الجائزة عن (100 دينار).


المقترح الرابع: أسعار التذاكر (500 فلس)

حتى نشجع الجماهير على حضور المباريات في ظل وجود القاعدة الأكبر منها هم من الطلبة الذين يحتاجون إلى الدعم المالي، وهنا لابد من الاتفاق مع الشركة الراعية لخفض سعر تذاكر الدخول في الدرجة الأولى من دينار إلى 500 فلس. لأن الدينار قد بجلب لي 100 شخص ولكن الـ 500 فلس ستجلب لي أضعاف هذا العدد وبالتالي هذا المقترح سيصب في صالح تطوير الدوري.

هذه المقترحات لا تخص فقط دوري الدرجة الأولى وإنما لابد أن تكون أيضاً في الدرجة الثانية حتى تعم الفائدة لكل الفرق المنضوية في اتحاد الكرة.

نأمل من اتحاد الكرة أن يأخذ هذه المقترحات بالجدية ودراستها وتطبيقها إن أمكن.

إقرأ أيضا لـ "هادي الموسوي"

العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • فيلسوف | 6:52 ص

      الرياضة البحرينية عليها السلام لا حوافز ولا ندلعهم اكثر بعد يكفي لفلوس اللي انصرفت بالهبل وبدون فايدة

      عجزوا بعض من الصحفيين امثال لوري والحايكي وقدموا مقترحات من خلال اقلامهم الطيبة والعادلة والمدافعة عن الحق لاكن لا حياة لمن تنادي . بل اصبح الامر اكثر صعوبة واكثر تعقيدا . والدليل على انه منتخبنا الوطني فشل مرتين متتاليتين في الصعود والذهاب الى كاس العالم وهذا اكبر فشل على المنتخب نتيجة السياسات اللي يتبعونها ونتيجة ايضا الطائفية والعنصرية الموجودة ولو يتركون عنهم الطائفية والعنصرية في الرياضة كان من زمان تاهلنا الى كاس العالم لاكن من المستحيل تاهل حتى للمحلق في المره القادمة ( تعبنا يالموسوي)

    • الحقيقة المرة | 5:23 ص

      سيد اشفيك نسيتنا

      وين نادى الاتحاد مو على الخارطه .... سيد بصراحه انا اشوفك واجد تجامل المحرق ومدربهم سلمان شريده ولا اعرف السبب ........ اما بنسبه الا القترحات فهى جيده جدا بصراحه ولكن مدام جاى من صحفى مستحيل ياخدون بها لانهم عبالهم هم بس الذين يفكرون والباقى خس ...... الدورى عندنا ميت مو يحتضر مدام رئيس الاتحاد جالس للسفر وترك الحبل لى الغالب .....

    • زائر 1 | 11:20 م

      المفروض الدخول مجاني

      المفروض يكون الجخول مجاني لأن محد مستعد يطالع مبارات بدينار وفي التفزيون ببلاش فلازم يشفون مصدر دخل ثاني للنوادي بدل هالدينار إلي ما تسوي شي

اقرأ ايضاً