العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

العريض: البحرين تسجل 70 مريضاً بالسكلر سنوياً

ذكرت رئيسة قسم الأمراض الوراثية في مجمع السلمانية الطبي شيخة العريض أن زيادة الوعي وإجراء الفحوصات لطلبة المرحلة الثانوية، وفحوصات ما قبل الزواج، أسهمت في انخفاض عدد المصابين بمرض السكلر في مملكة البحرين بنسبة 70 في المئة، إذ تسجل المملكة من 60 إلى 70 مريضاً بالسكلر سنوياً خلال السنوات الماضية وهو نوع السكلر الأخف تأثيراً من فقر الدم المنجلي الإفريقي.

وقالت العريض، في بيان لوزارة الصحة صدر أمس (الأحد)، إنها تدرس الإحصاءات المتعلقة بأمراض الدم الوراثية منذ أكثر من 25 عاماً، وانخفضت خلالها نسبة الإصابة بمرض السكلر في البحرين من أكثر من 2 في المئة إلى أقل من 1 في المئة، مشيرة إلى أنه يتم فحص 6 آلاف طالب سنوياً من طلبة المرحلة الثانوية، ويُرصد 50 - 60 طالباً مصاباً بالمرض فقط، والعدد في انخفاض مستمر. وتنطلق يوم السبت (19 يونيو/ حزيران 2010) فعاليات برنامج أسبوع الاحتفال بيوم السكلر العالمي 2010، تحت شعار «مستقبل أفضل لمرضى السكلر»، والتي ستشمل تنظيم معارض تثقيفية وتوعوية في المجمعات التجارية، وإلقاء محاضرات في مآتم نسائية وأخرى رجالية، والتطرق إلى آخر مستجدات المرض وكيفية التعامل معه في برامج إذاعية وتلفزيونية، كما سيتضمن الأسبوع تنظيم زيارات ترفيهية للمرضى وذويهم مثل عذاري بارك وجنة دلمون.

وتهدف فعاليات برنامج أسبوع السكر العالمي إلى بث الوعي بين المواطنين في الأمراض الوراثية، وتقديم المشورة الصحية العامة عن أمراض الدم الوراثية، وتقديم السند المعنوي والعاطفي للمصابين بهذه الأمراض وذويهم بهدف تخفيف وقع المرض عليهم، وتوزيع بوسترات وكتيبات تثقيفية وتوعوية عن المرض والحد من مضاعفاته، وأهمية اختيار الصحيح في العلاقات الزوجية لتجنب إنجاب أطفال مصابين بأمراض وراثية.

العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:46 ص

      توبلانية

      الله يشافي الجميع ان شاء الله ويبعد عنهم السوء والبلاء بحق محمد وال محمد

    • زائر 2 | 4:19 ص

      ياحسافة!!!

      فئة كبيرة من المجتمع الي يقدمون على الزواج مايهتمون بالفحص " اهو يقول احبها وهي اتقول احبه!!! وهم ثنينهم حاملين المرض او واحد مصاب والثاني حامل وياخدون بعض!!
      ناس واجد خطبوا وهم حاملين المرض حرام عليهم واني اعارض بشدة!!
      الي مايهتم لمستقبل اولاده ويفكر بانانية انصحه يروح يشوف مرضى السكلر بالسلمانية الطابق السادس عشان لايكون اهو سبب في مرض اولاده واني اعتبر الي مايفكر بعقله وبوعي يفكر بمجرد عواطفه انسان اناني ويسبب جريمة في حق اولاده الابرياء

    • زائر 1 | 12:47 ص

      الشجار

      انا مصابة بالسكلر ولا اويد هذا الشعارلان الشعار الصحيح هو موت مفاجئ من قبل السلمانية لمرضى السكلر وعدم الاهتمام بهم

اقرأ ايضاً