العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

الكعبي يحيل «تغيير عناوين كرزكان» إلى مجلس الوزراء

جمعة الكعبي
جمعة الكعبي

قال وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، إنه «أحال قرار مجلس بلدي المنطقة الشمالية الرافض لنقل عناوين في كرزكان لأخرى تحت مسمى منطقة «اللوزي»، إلى مجلس الوزراء لبحثه»، وأفاد الكعبي في رده على قرارات المجلس البلدي، بأن «مجلس الوزراء سيتخذ ما يراه مناسباً في هذا الشأن، على أن توافي الوزارة المجلس بالرد فور وروده إليها».

وأكد المجلس في جلسته الاعتيادية الـ 16 من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثاني مجدداً، أنه «لا يرى شرعية (قانونية أو اجتماعية أو عرفية أو منطقية) لهذا التغيير، مطالباً الجهاز المركزي للمعلومات بالتراجع عن هذه الخطوة حتى لا تساهم في تعكير صفو الشارع».


تحويل قرار استملاكات الأراضي الواقعة على ساحل دمستان إلى اللجنة المختصة للدراسة

الكعبي: مجلس الوزراء سيفصل في ملف تغيير عناوين كرزكان

البديع - صادق الحلواجي

أفصح وزير شئون البلديات والزراعة، جمعة الكعبي، عن أن مجلس الوزراء سيفصل في ملف تغيير عناوين كرزكان إلى أخرى تحت مسمى «اللوزي». وأفاد الكعبي في رده على قرارات المجلس البلدي الشمالي، بأن «مجلس الوزراء سيتخذ ما يراه مناسباً في هذا الشأن، وخصوصاً عقب قرار المجلس (البلدي) الرافض لعملية نقل عناوين في قرية كرزكان إلى أخرى جديدة، ضمن 3 مجمعات استحدثت مؤخراً تحت مسمى منطقة اللوزي».

وأمل المجلس البلدي في جلسته الاعتيادية الـ 16 من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثاني أمس (الإثنين)، أن تحصل ردود فعل إيجابية بشأن هذا الملف، لما للموضوع من انعكاسات سلبية اجتماعية وسياسية وخدماتية بالمنطقة وهي في غنى عنها أساساً.

وأكد مجدداً أنه «لا يرى شرعية (قانونية أو اجتماعية أو عرفية أو منطقية) لهذا التغيير، مطالباً الجهاز المركزي للمعلومات بالتراجع عن هذه الخطوة حتى لا تساهم في تعكير صفو الشارع المتوتر أصلاً، مشيراً إلى أن الأجهزة الرسمية يفترض بها أن تكون أكثر حرصاً على الحفاظ على النسيج الاجتماعي».

وأضاف الأعضاء البلديون أن «في الوقت الذي ندعو فيه إلى تجسيد الحفاظ على السلم الأهلي وتفعيل دور الشراكة المجتمعية بين الجهات الأهلية والتنفيذية نفاجأ بهذه الخطوات غير المدروسة التي تساهم في تأزيم الوضع وتأخذ به إلى مزيد من الاحتقان، ما يجعل المنطقة في توتر دائم نتيجة أخطاء بعض الجهات الرسمية».

وفي جانب آخر، أفاد وزير «البلديات» في تعقيبه على قرار المجلس بشأن طلب استملاك الأراضي الواقعة على ساحل دمستان، بأنه «ستتم إحالة القرار إلى الجهة المختصة للدراسة، على أن توافي الوزارة المجلس بالرد خلال شهر واحد».

وكان المجلس أقر استملاك الأراضي الواقعة على طريقي 1734 و 1730 بمجمع 1017 إلى ملكيات خاصة، ما حرم أهالي المنطقة والقرى المجاورة والصيادين من الاستفادة من البحر.

وذكرت لجنة الخدمات والمرافق العامة ضمن قرارها أن «جميع أهالي المنطقة يطالبون بإعادة استملاك الأراضي وتخصيصها كساحل عام وتطويره لأهالي المنطقة الغربية والمناطق المجاورة، وبعد عرض الموضوع في اجتماع اللجنة العامة تقرر رفع قرار بالموافقة على طلب استملاك الأراضي الواقعة على ساحل دمستان، وذلك استناداً إلى المادة (19) البند (ك) من قانون البلديات رقم (35) للعام 2001».

وفي هذا علق عضو الدائرة التاسعة علي منصور، قائلاً: «أحد المتنفذين وضع يده على الساحل على رغم أحقية الأهالي به منذ عشرات السنين، وهم قائمون عليه بالتنظيف والصيانة حتى الآن، لأن الجهاز التنفيذي لا يستطيع الدخول إلى موقع الساحل لكونه ملكاً خاصّاً، في حين أن الأهالي لهم كامل الحق في استرجاع ساحلهم».

وبشأن تسمية مجمع 752 في منطقة بوري بضاحية الزهراء، أشار الكعبي إلى أنه «سيرفع قرار المجلس في هذا الشأن إلى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه مناسباً، على أن توافي الوزارة المجلس بالرد فور وروده إليها»، مشيراً إلى أنه «أحال قرار المجلس بشأن تحويل صالة ألعاب إلى قاعة للمناسبات في منتزه أكوابارك، إلى مجلس الوزراء لكنه لم يتحصل على الرد حتى الآن، وسيوافي المجلس بالرد فور وروده».

هذا ووافق المجلس البلدي على المقترح الوارد من وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، بشأن السماح ببعض الأنشطة التجارية في مناطق الصناعات الخفيفة (LD)، المتضمن إمكانية الترخيص لبعض الأنشطة التجارية في مناطق الصناعات الخفيفة، نظراً إلى وجود الكثير من مناطق الصناعات الخفيفة (LD) بعيداً عن المناطق التجارية، الأمر الذي جعل تلك المناطق تعاني من عدم وجود الخدمات التجارية الأساسية اللازمة لاستخدام عمال المنشآت الصناعية القاطنين في هذه المناطق، ما أدى إلى تنقلهم إلى المناطق التجارية والسكنية المجاورة، والذي أثر بشكل سلبي على الناحية الاجتماعية بالمناطق السكنية.

ورأت الإدارة المختصة بالوزارة إمكانية الترخيص لبعض الأنشطة التجارية في مناطق الصناعات الخفيفة (LD)، على أن تكون الأنشطة عبارة عن (بقالة، صيدلية، مخبز، حلاق، مطعم، خدمات مصرفية، محل لغسل وكي الملابس) فقط، وأن يتم الالتزام بتوفير مواقف للسيارات عن طريق الارتداد الإلزامي بمسافة لا تقل عن 6 أمتار، على ألا يزيد العمل التجاري للمحلات المعنية عن 10 أمتار.

كما وافق المجلس أيضاً على خطاب وزير «البلديات»، بشأن تغير تصنيف في منطقة صدد بمجمع 1038، المتضمن طلب أحد المواطنين تغيير تصنيف عقار بالمنطقة نفسها لعدم تناسب مساحة العقار مع التصنيف المعتمد (RG)، إذ تتفاوت مساحات العقارات بين 6800 متر مربع إلا أن غالبية العقارات مساحتها أقل من 1500 متر مربع، وهي المساحة المعتمدة للسكن الحدائقي، إذ اقترحت الإدارة المعنية بالوزارة تغيير تصنيف المنطقة المذكورة من سكن حدائقي (RG) إلى سكن خاص (أ) – (RG)، كما تبين صرف بعض الرخص السابقة بحسب اشتراطات السكن خاص (أ) قبل اعتماد التصنيف.

وأقر المجلس بالموافقة أمس أيضاً على الخطاب الوارد من مدير عام بلدية المنطقة الشمالية، بشأن الترخيص لبناء مبنى تجاري إداري في مجمع 522 بباربار، إذ ورد خطاب من مدير عام التخطيط العمراني يتضمن أن الموقع ضمن مناطق العمارات (B3)، والذي يسمح له بالواجهة التجارية بعمق 30 متراً لوجود شارع خدمة مواز لشارع البديع والمعتمد من قبل إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 4:21 م

      الى الزائر رقم 9

      ليش ما تغير اسم جدك، تراه كلش يفشل

    • زائر 18 | 8:10 ص

      مثل اسكان النويدرات كل واحد يحوله للثاني وبعدين ارتكبوا الجريمة الكبرى

      مثل اسكان النويدرات كل واحد يحوله للثاني وبعدين ارتكبوا الجريمة الكبرى اللي ماصارت الا في اسرائيل خذوا من الناسابيوتهم وعطوها كلمن هب ودب وغيروا اسم المنطقة الى هورة سند

    • زائر 16 | 6:51 ص

      لا تعليق

      الله يستر

    • زائر 15 | 6:39 ص

      كرزكان رغم الانوف

      الزائر عجبي ، المسائلة مو مسائلة اذواق لو مسائلة اذواق كنا طالبنا بتغيير اسم البلد لان اسم البحرين مو عاجبني ، ترضى لنفسك؟؟ حبيبي احنا ابناء كرزكان وسنظل ابناء كرزكان رغم انوف العالم ولو مجلس الامن يصدر قرار بالبند السابع بعد ما تتغير كرزكان

    • زائر 14 | 6:38 ص

      زائر رقم ن

      الأخ زائر رقم 9 :
      هل نغير إسم المحرق أيضاً لأنه كريه و لا يوحي بشىء محبب على الإطلاق ؟ هل نغير قلالي ؟ عراد ؟ هل نغير أسماء عائلات مرموقة مثل "جناحي" و "كوهجي" و "بستكي" لأنها أسماء غير عربية وغير بحرينية و بعيدة عن الهوية الوطنية ؟ هل نغير مشتان ؟ وماذا عن أسماء أشخاص من قبيل "تركي" و "هندي" ؟ هل نحرق أسماءهم ؟
      ثم أيها النابغة "كرزكان" كما يقال مشتقة من كلمتين "كرز" و "مكان" أي مكان (أو بساتين) الكرز (الكنار)

    • زائر 13 | 5:56 ص

      تغيير الاسم وراه بلوه اكبر

      نحذر اهالي كرزكان من السكوت عن تغيير مسمى كرزكان الى مايسمى باللوزي لانه هناك مؤامره ضد كرزكان والعاقل يفهم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
      استغفر الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون
      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 12 | 5:31 ص

      عجبي

      والله ألى انشوفه في تغيير الاسم هو مصلحه لاهالي المنطقه من حيث الاسم لان اسم كرزكان ليس افضل من اللوزى بصراحه واجد افضل اللوزي ! واتمنى ان يغير اسماء مناطق اخري مثل شهركان و جنوسان ومركوبان وسنابس وجبله حبشي وغيرها من اسماء مناطق لاتمت للغه العربيه ولا الهويه البحرينيه بصله ؟ وتغيير اسماء المناطق القديمه بمسميات جديده امر وارد وموجود في كثير من الدول المتقدمه والحضاريه وابسطها الهند غيرة اسم عاصمتها التجاريه من bomby - mombay والكثر من الدول تحذوا هكذا ... لكن البحرينيين دائما محتجيين .

    • زائر 11 | 5:30 ص

      وقفت على مسميات وعناويين؟؟

      التغير صاير في كل شي من التجنيس اللي غير هوية المواطن الى تغير السياحه الى سياحة دعارة وخمور الى تغير المحنس مكان البحريني ولد البلد وسعو صدوركم بس

    • زائر 10 | 4:10 ص

      إلى كل إنسان ذو ضمير

      يا حاضرة الوزير .شنو المشكلة في إسم كرزكان ؟؟؟ هذا الإسم صار ليه فوق أربع مئة وإنت حضرتك تبغي في ليلة و ضحاها تغيرا إلى اللوزي ؟؟ لازم تفتخر بالسم القديم ...

    • زائر 9 | 3:48 ص

      كما تم تجزئة العاصمة سابقا بلاد القديم

      أين حدود االبلاد القديم عاصمة البحرين سابقا ؟ الم تمتمد من السلمانية شرقا والزنج شرق جنوب إلى الغرب ابوبهام وسلماباد غرب جنوب ومن الشمال السنابس وجدحفص وحتى الجنوب توبلي ؟ لماذا لم يدرس أبناؤنا تاريخ البلاد القديم ولماذا اخفيت من المناهج الدراسية ؟ مليون سؤال وسؤال في هذا البلد بلا إجابة ، فقط الكبار وحدها تستطيع ان تغير كيف ما تشاء وعلى أبن الوطن أن يكتم فاه ولايعبر عن رأيه أبدا وإلا كان مشاغبا وليس على حق ؟ متى تقوم الساعة ؟

    • زائر 7 | 2:02 ص

      ؟؟؟

      والله رجال يا أهالي كرزكان بيضتوا الوجه على هذا الصمود المتواصل

    • زائر 5 | 1:29 ص

      تغير علي كيفكم

      شئ عادي تغير اسماء مثل فريق حداده يسمونها سابقا والحين الحورة حدادة عادي غيروا غيروا علي كيفكم

    • زائر 4 | 1:25 ص

      السباع - الزنج

      ما هو الهدف من هذه التغييرات؟ واعتقد ان الهدف للتجنيس

    • زائر 3 | 1:03 ص

      كرزكان البطلة

      نشد على أيادي أهالي كرزكان في حقهم ونثق في مواقفهم الصلبة التي سوف تبطل سياسة تمزيق القرى كما حدث في النويدرات

    • زائر 2 | 12:51 ص

      والله حاله

      جيه الديرة لعبة! بس كل واحد إيجي و يغير على هواه! لااا و عشان ويش دا كله! عشان النواب ، الي فالنهاية بحصلون على سيارة و معاش و معاش تقاعدي.. و في المجلس بيقعدون يهدرون عن خمور و دعارة كأن الديرة مافيها شي خراب إلا هل شغلتين!

اقرأ ايضاً