العدد 2892 - الجمعة 06 أغسطس 2010م الموافق 24 شعبان 1431هـ

ممارسات رمضانية مقلوبة!

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

يعتبر بعض الناس شهر رمضان أنه شهر محدود في الاهتمامات والممارسات، غير إن بعضهم يتمادى في هذه الفكرة لينصب الخيام ويفتح مجالسه الرمضانية لاستقبال ضيوفه لا للاستزادة والاستفادة من هذا الشهر الفضيل، بل لممارسة لعب الورق (ويمكن آخر مرة لعبها في شهر رمضان السابق) ولعمل دورات الكيرم والدامة والشطرنج!

كما إن الإخوة الفطّار (لا سامحهم الله) عندما اختاروا التونة كمادة غذائية يتناولونها وسط مشكلة إغلاق جميع المطاعم ورفض أمهاتهم وزوجاتهم بأن يطبخن لهم الغداء، مُكرسين شراء التونة في هذا الشهر الفضيل بمن اقترن اسمه بعدم الصيام!

ولن ننسى بعض الناس الذين مازالوا يتعاملون مع الصيام والشهر على إنه موسم ما لذّ وطاب من الأطباق والحلويات، فيرفعون شعار «عندك تاكل قال لا... عندك تطبخ وتسرف... قال إيه»!

مع كل هذه الممارسات والأطباع الاجتماعية المقلوبة، التي دأبنا وتعودنا على رؤيتها مع كل شهر رمضان جديد يهل علينا، فلا تلوموا رسامي الكاريكاتير إذا رسموا العربات المملوءة بالكوارتين، وإذا رسموا علب التونة كخيار أوحد للفطّار، وإذا رسموا خياماً رمضانية أشبه بالحانات من فرط ما يحدث بداخلها من لهو وإزعاج وإسراف... وكفى.

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 2892 - الجمعة 06 أغسطس 2010م الموافق 24 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:12 م

      عشنا او شفنا

      شكلك بتشوف الناس الى حوالينك وتظن ان كل الناس مثلهم لا بابا ترى مثل ما في تاس تعربد ترى في ناس اكثر منهم تعبد وتخاف الله ... حلك على الرسم والكاركتير تراك الطف واحلى .

    • زائر 4 | 10:23 ص

      شفيك زائر رقم 2

      صحافي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وانت تطنز عليه هل تعلم انك تطنز على الله ورسوله بتقول شلون بقولك ان الله ورسوله يقولان اذا دخل شهر رمضان فان ابواب الجنة مفتحة وابواب النار مغلقة والشياطيين مغلولة فاسألوا الله ان لايفك أغلالها وكيف نسأل الله بأن لا يفك أغلالها , بالعمل الصالح , بتلاوة القرآن والدعاء والعبادة وصلاة الليل وغيرها مو ترد على الكاتب كل واحد وحياته وتذكر قوله تعالى ( وقفوهم إنهم مسؤولون ) .

    • زائر 3 | 4:09 ص

      من صام صامت جوارحه

      الصائم هو الذي صامت جوارحه عن الآثام ، فصامت عيناه عن النظر إلى المحرمات ، وصامت أذناه عن سماع المحرمات من كذب وغيبة ونميمة وغناء وكل أنواع الباطل ، وصامت يداه عن البطش المحرم ، وصامت رجلاه عن المشي إلى الحرام ، وصام لسانه عن الكذب والفُحش وقول الزور ، وبطنه عن الطعام والشراب ، وفرجه عن الرفث

    • زائر 2 | 3:41 ص

      خلك في الكاركتير و لا تقلب ملا

      شسالفة تبي تصير شيخ؟ كاراكيتراتك حلوة ... بس أنت مو مسؤول عن كيف يقضي الناس أوقاتهم سواء في العبادة أو في اللهو ... بعض الناس يعني لهم رمضان جوع الصبح و جو مرح في الليل ... أنت تختلف معهم بس لازم تحترم طريقة حياتهم كما يجب عليهم أن يحترموا طريقة حياتك و لا انت شتقول؟

    • سترة نور العين | 1:11 ص

      شهر رمضان المبارك فرصة للمؤمن بأن يتقرب إلى الله عز وجل ويطلب منه المغفره

      صحيح بأن الواحد يتقرب إلى الله في كل وقت وفي كل يوم ..لكن.. شهر رمضان أبواب الجنان مفتوحة و الدعاء مستجاب بأذن الله والمفروض منا بأن نتقرب إلى الله بالأعمال الطيبة كالزمن السابق بكثره تلاوة القرآن و الأدعية والصلاة وكل ما هو من عمل صالح ونبتعد قد ما نستطيع أو نخفف من مشاهدة التلفاز اللي الواحد صار مدمن عليه

      ونطلب من العلي القدير أن يهدينا ويهدي كل الناس

      اللهم وفقنا في طاعتك وتعودنا جميعا على هذه الأيام المباركة

      مبارك عليكم شهر رمضان

    • زائر 1 | 10:37 م

      الله يهدي الجميع

      صح السان , المشكلة الاكبر هذه السنة ان رمضان بالكامل في العطلة الصيفية , يعني لا صلاة ولا صيام

اقرأ ايضاً