العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ

خبراء يحاولون تشخيص مرض الزهايمر قبل سنوات من ظهور أعراضه

قد يكون في متناول خبراء مرض الزهايمر مجموعة جديدة من الوسائل لتشخيص المرض الذي يتلف العقل قبل وقت كافٍ من ظهور الأعراض لكن حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى دواء ناجع للمرض القاتل الذي يصيب المخ مما يثير تساؤلات عن كيفية استخدام هذه الاختبارات.

ووصلت عملية التصوير الإشعاعي التي تضيء البروتينات ذات الصلة بالزهايمر خلال إجراء أشعة للمخ إلى مرحلة نهائية في التجارب الإكلينيكية ويقود هذا المجال شركتا افيد راديوفارماسوتيكالز وهيلث كير التابعة لجنرال إليكتريك وباير الألمانية.

وقال باحثون في بلجيكا هذا الأسبوع إن قياس بروتينات معينة في النخاع الشوكي يمكن أن يشخص بدقة مرض الزهايمر ويحدد المرضى الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة المعرضين للإصابة بالمرض القاتل الذي لا علاج له ويصيب المخ ويفقده وظائفه ويعاني منه أكثر من 26 مليوناً على مستوى العالم.

ويتفق خبراء مرض الزهايمر بشكل عام على إمكانية رصد المرض قبل عشر سنوات من ظهور أعراض الإصابة بخلل خطير في الذاكرة.

لكن إحراز تقدم في التوصل إلى دواء لعلاج المرض القاتل الذي يصيب المخ بطيء بدرجة مخيبة للآمال ويرجع ذلك جزئياً إلى أن دراسات العقاقير تستند إلى مرضى دمّر الزهايمر أمخاخهم بالفعل.

وترى ماريا كاريلو كبيرة مديري العلاقات الطبية والعلمية في رابطة الزهايمر أنه لهذا السبب تحديداً ترجع أهمية التقنيات التشخيصية والتي يمكن استخدامها في وضع تجارب إكلينيكية أفضل لأدوية الزهايمر.

وتعاون فريقها مع المعهد الوطني لأمراض كبار السن للتوصل إلى معيار تشخيصي جديد لمرض الزهايمر يشمل مرحلة مبكرة جداً من المرض قبل ظهور الأعراض بفترة طويلة.

وطرحت التقنيات الجديدة في مؤتمر عن الزهايمر عقد الشهر الماضي وتعد أول تطوير للأساليب المستخدمة في تشخيص مرض الزهايمر منذ أكثر من 25 عاماً

العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً