العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ

مجتمع الشائعات... لنتكلم بصراحة!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

ليس هناك منبر يمكن أن يؤثر في الناس أكثر من المنبر الديني، لكن مع الأسف الشديد، فإن التأثير، ليس بالضرورة أن يكون إيجابياً! بل ربما أصبح التأثير السلبي والتدميري هو الشائع في مجتمعنا، وإن كان يظهر ويختفي بين الفينة والأخرى، لكنه يمتاز في المجتمع الإسلامي عموماً، ومع الأسف الشديد أيضاً، بأن ذوي الخطاب المؤجج والمثير للمشاكل والفتنة هو السائد... لماذا؟

والجواب ببساطة هو: لو تم تطبيق القانون على أولئك الذين يثيرون النعرات الطائفية والتأجيج وتأليب المواقف والاستخفاف بعقول الناس ونشر الشائعات المغرضة، لما تجرأ أمثال هؤلاء لأن يمارسوا عملهم التدميري في الخفاء وفي العلن، ولا أحد يقبل بأن يصبح المجتمع البحريني مجتمع شائعات... لكن ماذا نفعل إذا كانت هناك جهات رسمية لا تقوم بدورها كما ينبغي في التصدي لمثل هذه الظاهرة الخطيرة؟ وماذا نفعل إذا كانت تكيل بمكيالين، فعلى طرف عقابهم شديد، وعلى طرف آخر تغمض العين؟!

وبمناسبة الحديث عن الشائعات، كنت قد تحدثت مع أحد المسئولين في وزارة الثقافة والإعلام سابقاً، بعد مقال انتقدت فيه الوزارة لتغاضيها عما تبثه بعض المواقع الإلكترونية من فيروسات مدمرة، وعدم عدالة الجهاز المسئول عن مراقبة المواقع فيطبق القانون على موقع ويرفع القلم عن موقع آخر، ومع الاتفاق مع ذلك المسئول على أن كل موقع يهاجم الدولة والرموز ويحرض على الكراهية والفتنة يجب أن يغلق، وكذلك الحال بالنسبة لأي موقع يثير الفتن الطائفية ويهاجم طائفة كبيرة ويكفرها ويشتمها ليل نهار يجب أن يغلق أيضاً، إلا أنه بدا واضحاً أن هناك (كيل بمكيالين)!

لقد كان عدد من الخطباء يوم أمس الأول (الجمعة) محقين حينما لفتوا إلى مخاطر الإشاعة والكذب، ونشر الفتنة لزعزعة الأمن، وبث الرعب والخوف في نفوس أبناء المجتمع، بذات القدر من صواب دعواتهم إلى الحكومات العربية بتأمين الاستقرار والأمن والرفاهية لشعوبها ونشر مفاهيم الحوار، وتحكيم العقل والمنطق على الفوضى، لكن هذه الدعوات الطيبة تذهب هباءً إذا تغافلت الأجهزة الرسمية دورها أو إذا طبقت القوانين بمزاجية... فلتطبق القوانين بعدالة على الجميع دون استثناء.

لا يوجد مواطن بحريني مخلص يريد أن يرى مجتمعه يصاب بداء الإشاعات الكاذبة والتحريض والكراهية، وليس جميلاً أن يشارك أناس من مختلف أصقاع الأرض في مواقع إلكترونية بحرينية ليمارسوا عملهم الخبيث في نشر الطائفية والعداوات... وكأن المواقع البحرينية متاحة لجميع الإرهابيين والمرضى النفسانيين وعشاق الفتن! لنتكلم بصراحة... ظاهرة الإشاعات المحظورة ذات الأثر السلبي على المجتمع، لا يمكن أن تعيش وتنتشر إذا ما تصدى لها الناس بعقلانية وبرادع ديني شرعي وأخلاقي، ولا يمكن أن تظهر إذا ما تم تطبيق القوانين والمساءلة على أي خطيب أو كاتب أو موقع إلكتروني أو جهاز إعلامي يمارس عمله السيئ، لكن حين تغمض الأجهزة الرسمية عينها، فهذا يعني أنها راضية مرضية

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:16 ص

      الى الأخ الكاتب والى زائر رقم 1

      الى الأخ الكاتب ممكن تقول لنه ما هي الجهة \\الجهات اللي تتستر على المواقع الإلكترونية وتشجع المواقع للفتنة؟ وهل تعجبك المواقع اللي تحرض على الدولة وعلى أمان البلد؟اذا حصلت اجابات راح ارسل لك ردي مكتوب شرط تنشره.
      وزائر رقم 1: يا ريت تكمل جميلك وترسل للجريدة رد على الموظوع تكتب فيه رايك في الأفكار السلبية اللي كتبها الكاتب وتنتقدها علشان نفهمها لأن حق الرد في الجريدة مكفول وتطلب من الكاتب ينشرها في هذي الزاوية.
      وعن رايي الشخصي،اكول للأسف كل المنتديات البحرينية تحتاج إعادة نظر.

    • زائر 5 | 4:10 ص

      الشائعات المؤذية

      الشائعات المؤذية زادت بالفعل وكل يوم نسمع اشاعة اما بعضها يخرع وبعضها الآخر يفرح وكل جذب والمنتديات البحرينية بالفعل صارت مستنقع وايد قذر

    • زائر 4 | 4:03 ص

      نعم القانون بمزاجية

      اخي الكاتب نعم القانون يتم تطبيقه بمزاجية وخصوصاً على مستوى المواقع الإلكترونية فيها كل يمكياليين وااتفق معك في أن هنتاك جهات لها يد في هذا الأمر فهي تشجع بعض المواقع لإثارة الفتنة لكن كلام المشايخ يوم الجمعة لم يكن مباشراً ليوجهوا لهم الإتهام وشكراً

    • زائر 3 | 11:24 م

      أسرار في اسرار

      لاندري عما تتكلمون هل

    • زائر 2 | 11:10 م

      مظلوم

      تريد ان تتكلم بصراحه الوضع في البحرين امام ناظرك اتكلم بصراحه وقل الحق وانشر الخفايا واظهر الحقيقه تقدر او اترك القلم

    • زائر 1 | 10:09 م

      سؤال للكاتب المحترم

      يا عزيزي فلنكن اكثر صراحة الم تقم انت ببث بعض الأفكار السلبية كما قمت بتضخيم بعض التوافه لتحولها الي ظواهر في بعض مقالاتك حدث هذا ام لم يحدث؟

اقرأ ايضاً