العدد 3130 - الجمعة 01 أبريل 2011م الموافق 27 ربيع الثاني 1432هـ

الحاجة إلى لقاء السحاب البحريني (3 - 3)

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

ولكي تؤمن «قمة السحاب» طريقها، وتضمن وصولها معافاة إلى أهدافها، لابد لها من الاستناد إلى بعض المنطلقات الراسخة، والثابتة في معادلة العمل السياسي البحريني، والتي نورد أهمها:

1. إن المجتمع البحريني عبارة عن مثلث يقوم استقراره الاجتماعي، وامنه السياسي، على نجاح معادلة تحقيق التعايش السلمي بين طوائفه الرئيسة، الممثلة بزواياه الثلاث، التي تحتل الطائفتان الشيعية والسنية زاويتا قاعدته، والأسرة الخليفية زاوية رأسه. وعلى هذا الأساس ولضمان سير المجتمع وتطوره، لابد من الحفاظ على هذا الاستقرار الاجتماعي، والأمن السياسي، طبقا للدستور، وتأسيسا على الميثاق، الذي حاز، وبشفافية مطلقة، على قبول 98.4 % من البحرينيين. والترجمة العملية لكل ذلك، هي ان الحكم في البلاد في يد الأسرة الخليفية، تساعدها فيه، لتسيير الشئون العامة، الطائفتان الأخريان، ومن ثم فأي تغيير في طبيعة الحكم، أو في جوهره، بالطرق العنيفة، البعيدة عن الطرق الشرعية، أو من خارج المؤسسات الرسمية، فيه منافاة لمواد الدستور، وتمرد على قوانين البلاد، وهذا أمر لا يجوز اللجوء له، ولا القبول به.

2. أن ممارسة المعارضة، لم يكن، ولا يمكن أن يكون في يوم من الأيام حكرا على طائفة دون سواها، ومن ثم فمن الخطأ القاتل لأية معارضة وطنية، أن توهم نفسها بقدرتها على وضع أي من الطائفتين في خانة «الموالاة»، وبالقدر ذاته، اعتبار أي منهما في فئة «المعارضة». فتاريخ البحرين الحديث يؤكد أن كلتا الطائفتين مارستا سوية، وفي كل المراحل التاريخية، دور المعارضة، بل وأن المحطات الناجحة في سيرة المعارضة، هي تلك التي تظافرت فيها قوى الطائفتين، وتوحدت جهودهما المعارضة. وإن جاز لنا الذهاب إلى أبعد من ذلك، فبوسعنا القول بأن قدرة الحكم على إدارة دفة البلاد، وعلى نحو صحيح، وفي طريق تقدمية، رهن بنجاحه في توحيد جهودهما، بدلا من تمزيق جهودهما.

3. إن التمسك بالاحترام للقيادات الدينية، لا ينبغي أن يتم التعبير عنه من خلال زجها في العمل السياسي اليومي المباشر، وإنما بالاحتفاظ لها بالمواقع المرجعية العليا، التي يؤمنها لها الدين الإسلامي الحنيف، والذي يرفض إقحامها بها في القضايا السياسية التكتيكية، في حين مكانها هو صياغة اجتهاداتها في قضايا الأمة المصيرية الكبرى. مثل هذا الموقف يكون بمثابة صمام الأمان الذي يحول دون تجيير دورها، ومن ثم مواقعها العقيدية لخدمة الأغراض السياسية، الذي إن قادنا إلى شيء، فإنما يقود إلى الإساءة إلى ديننا الإسلامي الحنيف أولا، وتحويل الصراعات من مساراتها السياسية المعاصرة إلى طرقها العقيدية التاريخية ثانيا. وكل ذلك، لابد وأن يقود بالضرورة إلى إذكاء صراعات تاريخية ثانوية تمزق الصف الوطني، وتزرع الشقاق في صفوف قواه السياسية.

على هذه الأرضية، ولكي نختزل، وبشكل إيجابي الوقت، ونتحاشى، ضياع الفرصة مرة أخرى من أيدينا، يتطلع المواطن العادي البسيط نحو قياداته الدينية، مناشدا إياها أن تبادر، ومن منطلقات استراتيجية كبرى مستقبلية، وليست تكتيكية يومية آنية، إلى لقاء وطني، يقود جناحه السني الشيخ عبداللطيف المحمود، ويترأس جناحه الشيعي سماحة آية الله عيسى قاسم، ويركز على القضايا المصيرية التالية، متحاشيا الخوض في تلك السياسية اليومية، التي ينبغي تركها للقوى السياسية الأخرى:

1. قراءة موضوعية نقدية لما جرى في «دوار اللؤلؤ»، من منطلقات وطنية صرفة، وبمنظار علمي معاصر، بعيدا عن أية انفعالات «طائفية»، او تشنجات فئوية، دون أن يكون الهدف من وراء هذه القراءة، توجيه أصابع الاتهام نحو فئة، أو محاولة تبرئة ذمة فئة أخرى، بقدر ما هو إصرار الأطراف الضالعة في تلك القراءة، على الانطلاق من تحليل موضوعي علمي لما جرى، كي تشكل تلك القراءة دروسا غنية للعمل السياسي في المستقبل، تحول دون ارتكاب الأخطاء ذاتها اولا، والانطلاق من خلفيات صحيحة ثانيا.

2. وضع برنامج علمي صحيح يحارب الطائفية، ويقضي على جذورها الخبيثة، دون أن تكون تلك دعوة لتذويب طائفة في صفوف الأخرى، او نفيا لأي منها لصالح الأخرى. فإن كان للمواطن البحريني أن يفخر بشيء، فهو تعدد ألوانه الطائفية التي يزخر بأطيافها، المجتمع البحريني، أكثر من سواه من المجتمعات الخليجية الأخرى. ومن الطبيعي أن يسعى مثل ذلك البرنامج إلى تعزيز القواسم المشتركة، وخاصة الاجتماعية، بين الطائفتين، وإبراز حضورها، وبالقدر ذاته، تذويب الفوارق بينهما، والحرص على عدم إثارتها. على أن يتم كل ذلك باتجاه أفق سياسي يهيئ الأرضية لعمل سياسي جديد مختلف يتجاوز اخطاء الماضي، ويضع أسس المستقبل.

3. تحاشي الاستحواذ الفئوي القائم على نفي الآخر، وهذا يقتضي، بالضرورة، أن تحرص القيادات الدينية على إشراك التيار الوطني الديمقراطي في عملية التآخي هذه. إن في مشاركة قوى هذا التيار استحضاراً سليماً لقوة سياسية بحوزتها خبرة غنية ستمارس دور صمامات الأمان التي تحول دون بروز العقبات الطائفية في طريق المعارضة البحرينية، كما انها ستكون بمثابة ما يعرف بـ «رمانة الميزان» التي تحافظ على توازن كفتيه، وتمنع ميلان أحدهما ضد الأخرى.

4. البدء، وعلى جناح السرعة، في التحضير لحوار مع المؤسسة الحاكمة، التي هي الأخرى مطالبة، بالارتفاع فوق جراحاتها، والنظر نحو الأمام، بدلا من الالتفات نحو الخلف، والتمسك بروح التسامح، عوضا عن الإمساك بعصا الانتقام، من اجل لم الشمل، والجلوس إلى طاولة الحوار الوطني القادر، بفضل تصميم الجميع، على محو سلبيات الماضي، وتهيئة البلاد للمستقبل المشرق الذي يتمناه المواطن الصالح لها.

تلك هي المهمة الوطنية التي نتوخى ان يتصدى لها لقاء السحاب، كي ينتشل البحرين من واقعها المأساوي الذي جرها نحو القاع، إلى مستقبلها المشرق الذي سيحلق بها فوق تلك السحب

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 3130 - الجمعة 01 أبريل 2011م الموافق 27 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:28 ص

      أيدي علي أيدك

      نعم كل هذا جميل.. لكننا بحاجه ماسه لتفسير ماالذي حدث لمجموعه من قادة المعارضه من حملة الشهادات و الوظائف.. أهكذا يتم التعامل مع الخصم(سلميه)أيجر أفراد لا حول لهم و لا قوه و يستجوبون (أسري حرب). سيدي الكاتب.. أصابتنا لوثه عقليه نأمل ان تكون مؤقتة.. أهكذا بشر؟؟

    • زائر 8 | 3:28 ص

      الدين و السياسة

      و هل السياسة سوى هموم و أمور معيشة الناس و كرامتهم و حقوقهم و كل ما يتعلق بشؤونهم ؟
      لماذا دائما يصر الكثير من مثقفينا الأعزاء و الذين نكن لهم التقدير و الاحترام على الفصل بين الدين السياسة أو تصوير رجال الدين إن هم تكلموا ليدافعوا عن حقوق الناس بأنهم قد تخطوا دورهم أو إنهم غير مؤهلين أو لا يجب عليهم الخوض في السياسة؟
      فان كان الأمر كذلك فماذا بقي لرجال الدين من دور في عالمنا؟
      هل يراد لهم أن يتكلموا فقط في أمور مثل العادة الشهرية و الحيض و غسل الجنابة ... كما تسأل الدكتور فيصل القاسم؟

    • زائر 5 | 1:29 ص

      ابعاد الرموز السياسية عن التكتيكات السياسية

      ابعاد الرموز السياسية عن التكتيكات السياسية
      هذا الكلام اخي الفاضل رائع و لكنه ايضا مثالي جدا
      كيف يمكن لاحد الطوائف ان تتفهم ذلك وهم يؤمنون بولاية الفقيه !!
      كلنا نتمنى ان تتمكن البحرين من الخروج من هذا النفق المظلم واتمنى ان يقرا الطرفان الواقع المؤلم الذي آلت اليه البحرين نتيجة اخطاء الطرفين لذلك على الطرفين تقديم تنازلات كبيرة و البدء بالحوار و رأب الصدع حالا

    • زائر 4 | 1:09 ص

      لقد أجبت على سؤال الدكتور نحتاج الى خارطة طريق ( والقلوب المخلصة عند بعضيها ) المطلوب تكاتف الجهود لتطبيق المبادئ التي ذكرتها

      خارطة الطريق حتى نرتفع بالوطن ،ولا يمكن تخطي هذه الأزمة الا بهذه الجهود الوطنية المخلصة الصادقة وهذه الأيدي البيضاء الخالصة للوطـــــــــــــــــن والوطن وحده ، وإنشاء الله هذه الجهود والمجهود غير ضائع وانما سيكتبه التاريخ وتشهد عليه الأجيال وفي ميزان حسنات كل من شارك وسعى لهذا العمل المبارك ،والله المسدد والمستعان والناصر ، وهو على كل شيء قدير ، وشكرا لكم شكرا لكم .....

    • زائر 3 | 12:33 ص

      كيف اللقاء وقد بدأ حرب الناس في أرزاقها

      انتم تكتبون وتتكلمون وهناك من يعمل على عكس ما تنشدون وتطلبون أنتم في واد الأمنيات وهناك
      من يعمل على إدخال البلد في ظلمة الأنفاق
      فلا نكاد نخرج من نفق حتى نقع في آخر
      لا أجد طائل فيما نقرأ ونكتب والعمل جار على قدم وساق في كل النواحي على تأجيج الوضع أكثر فأكثر من كل الأطراف

    • زائر 2 | 11:57 م

      الدين هو السياسه

      الاسلام هو من يحدد لك الطريق للتعامل مع الاخرين من الاسره الى المجتمع الى الدوله .........الاسلام دين العدل به يسود العدل ويهنا الجميع فصل الدين عن السياسيه لامر معروف

اقرأ ايضاً