العدد 3292 - الأحد 11 سبتمبر 2011م الموافق 13 شوال 1432هـ

«الحكومة الإلكترونية» و«الكهرباء والماء» تكرمان الفائزين بالجائزة الكبرى

في إطار حملة «دفع فاتورة الكهرباء والماء إلكترونيا»، التي أطلقتها هيئة الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء منذ شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي، قامت الهيئتان بتكريم الفائزين بالجائزة الكبرى للحملة والمتمثلة في استرجاع مبلغ الفاتورة السنوية بالكامل أو مبلغ يصل إلى 1000 دينار بحريني كحد أقصى، حيث فاز بهذه الجائزة عشرة مستخدمين ممن بادروا بدفع الفواتير إلكترونياً خلال فترة الحملة والتي استمرت لمدة سنة كاملة من تاريخ إطلاقها.

هذا، وقام بتكريم الفائزين كل من الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد والرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد العوضي، وذلك في جناح الحكومة الإلكترونية بمجمع سيتي سنتر.

وبهذا الصدد، تحدث القائد قائلا: «تعتبر خدمة دفع الفواتير الخاصة بالكهرباء والماء من أكثر الخدمات الإلكترونية استخداماً على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh وغيرها من قنوات الحكومة الإلكترونية والمتمثلة في بوابة الهاتف النقال ومنصة الخدمة الذاتية (eKiosk) ومراكز الخدمة العامة إلى جانب مركز الاتصال الوطني. هذا وقد كان لهذه الحملة التشجيعية الدور الكبير في تعزيز عملية التحول الإلكتروني لعملية دفع فواتير الكهرباء والماء وتحفيز المواطنين والمقيمين على حد سواء لاستخدام التقنية الحديثة في إنجاز معاملاتهم الحكومية بمرونة تامة وبما يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد».

وعن مدى الإقبال على الدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء والماء في ضوء الحملة، أضاف القائد: «بلغ عدد معاملات دفع فواتير الكهرباء والماء منذ انطلاق الحملة في أبريل 2010 حتى اليوم أكثر من 195,000 معاملة تقريباً، بقيمة تزيد على 15 مليون دينار بحريني، علما بأن عدد معاملات الدفع الإلكتروني منذ إطلاق الخدمة في العام 2007 حتى اليوم قد بلغت أكثر من 354000 معاملة تقريبا، بقيمة تزيد على 25,980,000 دينار بحريني. وتعد هذه المبادرة فريدة من نوعها على مستوى المنطقة والتي تهدف إلى الاستفادة القصوى من الخدمات الحكومية المقدمة إلكترونيا».

من جانبه، قال العوضي: «إن التطلع الاستراتيجي لمملكة البحرين وتوجيه القيادة في تسهيل وسرعة إنجاز المعاملات الحكومية للمواطنين والمقيمين يدفعنا للعمل في تطوير الخدمات لكي تتم بشكل إلكتروني بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية، حيث أصبح بإمكان الجمهور إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة إلكترونيا في أي وقت ومن غير زيارة مراكز الدفع شخصيا. كما تعكف هيئة الكهرباء والماء حاليا مع هيئة الحكومة الإلكترونية على تطوير خدمة الدفع الإلكتروني، بحيث يمكن للمشترك الاطلاع على فاتورة الكهرباء والماء إلكترونياً بكل التفاصيل».

يذكر أن الحملة التشجيعية التي أطلقتها هيئة الحكومة الإلكترونية بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء تمثلت بتشجيع المشتركين من أفراد أو مؤسسات القطاع العام والخاص على دفع فاتورة الكهرباء والماء إلكترونيا والدخول في السحب على مبلغ يصل إلى 50 في المئة من قيمة الفاتورة الشهرية أو ما يعادل 200 دينار بحريني كحد أقصى، حيث وصل مجموع عدد الفائزين بهذه الجائزة إلى 300 بمعدل 25 فائزا يتم السحب عليهم شهرياً طيلة فترة الحملة. هذا إلى جانب تأهل جميع المستخدمين للدخول في السحب على الجائزة الكبرى السنوية والتي هي عبارة عن استرجاع مبلغ الفاتورة السنوية بالكامل أو مبلغ يصل إلى 1000 دينار بحريني كحد أقصى.

وتتم عملية دفع الفواتير الشهرية للكهرباء والماء عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh باستخدام بطاقات الائتمان أو بطاقات الصراف الآلي (بنفت)، وكما يمكن دفع الفواتير عبر بوابة الهاتف النقال www.bahrain.bh/mobile وذلك باختيار خدمة (دفع الفواتير) من القائمة، وإدخال معلومات بسيطة من رقم حساب المشترك والموجود في الفاتورة ورقم بطاقة الهوية للمشترك أو السجل التجاري، بالإضافة إلى بيانات بطاقة الائتمان أو بطاقة الصراف الآلي (بنفت)، مع إمكانية طباعة نسخة من إيصال الدفع في حالة الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني للرجوع إليه في المستقبل.

هذا، ويمكن دفع فاتورة الكهرباء والماء إلكترونيا من خلال منصة الخدمة الذاتية (eKiosk) التي توفرها الحكومة الإلكترونية وكريدي مكس في مراكز خدمات المشتركين والمركز الشامل في الكاونتري مول التابع لهيئة الكهرباء والماء ومكاتب البريد. إلى جانب مراكز الخدمة العامة الخمسة عشر والمنتشرة في مختلف مناطق البحرين، حيث يتواجد هناك موظفون لهيئة الحكومة الإلكترونية لمعاونة الجمهور على إتمام عملية الدفع.

كما أن هيئة الكهرباء والماء تقدم ست خدمات إلكترونية هي: دفع فاتورة الكهرباء والماء، التبليغ عن الاستهلاك العالي للكهرباء والماء، التبليغ عن انقطاع الكهرباء أو الماء، تزويد قراءة عداد الكهرباء والماء، فصل خدمات الكهرباء والماء إلى جانب خدمات الزبائن

العدد 3292 - الأحد 11 سبتمبر 2011م الموافق 13 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً