العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ

خالد جمال عبدالناصر

توفي يوم الخميس الماضي (15 سبتمبر / أيلول 2011) الابن الأكبر للرئيس للمصري الأسبق جمال عبدالناصر بعد تدهور صحته حيث كان يجري عملية جراحية في مستشفى بالقاهرة. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المهندس خالد عبدالناصر (62 عاماً) توفي بمستشفى «المقاولون العرب» إذ دخله منذ ثلاثة أيام حيث كان «يعاني من اختلال في الوعي واضطرابات في وظائف الكلى وتم حجزه بغرفة الرعاية المركزة بالمستشفى». وأجريت للراحل عملية جراحية في الجهاز الهضمي في لندن منذ عدة أشهر وأدت إلى نقص كبير في وزنه كما أجريت له منذ أيام عملية أخرى في مستشفى بالقاهرة.

- مواليد العام 1949م.

- النجل الأكبر للرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

- في 29 يونيو/ حزيران 1944 تزوج جمال عبدالناصر من تحية محمد كاظم، وقد أنجب ابنتين هدى ومنى وثلاثة أبناء كان أكبرهم هو خالد.

- يتمتع خالد وأسرته بشعبية طاغية خارج مصر وخاصة في سورية، وكذلك في يوغوسلافيا التي ارتبط رئيسها تيتو بوالده والتي استقر بها لفترة طويلة بعد اتهامه في قضية تنظيم «ثورة مصر» الشهيرة في نهاية الثمانينيات بزعامة الدبلوماسي محمود نور الدين.

- كان خالد عبدالناصر من أبرز القيادات التي أسست تنظيم «ثورة مصر» مع ضابط المخابرات المصري محمود نور الدين ومجموعة من القيادات الناصرية في منتصف الثمانينيات، وهو التنظيم الذي نجح في اغتيال ثلاثة من مسئولي السفارة الصهيونية بالقاهرة، إلى جانب دبلوماسي أميركي رابع، وهنا تم اتهامه بالضلوع في التنظيم.

- سافر خالد إلى يوغوسلافيا قبل تفككها واستمر بها ثلاث سنوات نظراً للعلاقة التي كانت تربط زعيمها تيتو بالرئيس عبدالناصر، وبعدها عاد خالد إلى القاهرة ليقدم إلى المحاكمة، ولكنه حصل على البراءة من هذه القضية.

- بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة العام 1971.

- ماجستير في الهندسة المدنية جامعة القاهرة العام 1974.

- دكتوراه في هندسة الطرق والنقل من جامعة كامبريدج البريطانية العام 1979.

- مدرس لهندسة النقل والاقتصاد بجامعة القاهرة.

- مساعد أستاذ في تخطيط النقل بجامعة القاهرة أيضاً من العام 1986 وحتى العام 2000.

- عن محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك قال «أشعر بالفخر أننا كنا نموذجاً طيباً لأبناء الرئيس ولابد أن تأخذ العدالة مجراها تجاه الرئيس مبارك»، وكان من الطبيعي أن يحاكم الرئيس وأبناؤه بعد كل هذه التجاوزات في حق الشعب المصري.

- قال عن والده عبدالناصر: (كان يحب الناس، كان يقول لي: «شعبنا واعٍ وطيب. ويستاهل نعمل له كل حاجة طيبة... شعب قاسى من أيام الاستعمار، يبقى لازم يطمئن على غده»).

- كان خالد بمثابة الأب الروحي لإخوته الأربعة بعد رحيل والدهم الزعيم الراحل عبدالناصر منذ نحو 41 عاماً.

- متزوج من داليا فهمي شقيقة سامح فهمي وزير البترول السابق، ولديه ثلاثة من الأبناء هم جمال (على اسم والده) وتحية (على اسم والدته) وماجدة

العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً