العدد 3405 - الإثنين 02 يناير 2012م الموافق 08 صفر 1433هـ

الجامعة!

محمد علي الهرفي comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

لست أدري كيف اختارت الجامعة العربية الفريق مصطفى الدالي ليكون رئيساً لبعثتها في سورية؟ وبغض النظر عما قيل عنه من انتهاكات لحقوق الإنسان في السودان فإن بعض ما قاله عن أحداث سورية كافٍ لعزله بل والتحقيق معه، لأن ما قاله يندى له الجبين!

الدالي وفريقه كانوا يرون القتلى يتساقطون أمام أعينهم، وكانوا يسمعون أصوات الرصاص ينطلق إلى صدور المتظاهرين، ومع هذا كله كانوا يقابلون كل ذلك ببرود شديد. أجزم أنه أثار أعصاب المتظاهرين في كل مكان، فكيف سيكون حال السوريين وهم يرون هذه المواقف المخجلة ممن جاء لينقذهم من الموت الذي يحيط بهم من كل جانب.

السيدمصطفى الدالي أكد أن الوضع في حمص يبعث على الاطمئنان! وأنه لم يشاهد ما يثير الخوف! كما لم يشاهد القناصة يقتلون المتظاهرين. ومع هذا الكلام المقزز الذي يثير الخوف ولا يبعث على الاطمئنان كان الرجل يخاطب الذين يستنجدون به من الثكالى ببرود شديد لا يتفق إطلاقاً مع مهمات وظيفته، ولا مع الوضع الإنساني المؤلم الذي يعيشه السوريون. وكان الأجدر به أن يراعي ظروفهم ولو من الناحية الشكلية، لكنه فيما يبدو كان بعيداً كل البعد عن أبسط واجباته الوظيفية.

لكن هل المسئولية تقع على الدالي وحده؟ طبعاً لا، فالجامعة العربية وأمينها العام هم من اختاره وكان من واجبهم الإسراع في عزله وتعيين بدلٍ عنه إلا إذا كانوا سعيدين بما يفعله!

الجميع يعرف أن من أهم بنود الاتفاقية التي وقعتها سورية التوقف فوراً عن قتل المتظاهرين، وكذلك السماح لكل وسائل الإعلام بالدخول إلى سورية، وإطلاق كل السجناء، وهذا لم تطبقه سورية على الإطلاق. ومع هذا أرسلت الجامعة وفدها وهذا خروج البروتوكول الذي وقعته مع الحكومة السورية، والكل يستغرب هذا التصرف الذي يؤكد أن الجامعة تعمل يداً بيد مع الحكومة السورية!

القتل لم يتوقف على الإطلاق، والوفد لا يتحرك إلا بالتنسيق مع الحكومة السورية بل وبحراسة بعض ضباطها! وبطبيعة الحال فهؤلاء الحراس يمنعون ويراقبون كل من يقترب من المراقبين وقد يتعرض هؤلاء - إن اقتربوا - للقتل أو السجن، فكيف يقبل الأمين العام للجامعة هذا التصرف المريب من وفده؟

الحكومة السورية أعربت مراراً عن سعادتها بالطريقة التي يعمل بها الوفد العربي، ومثلها حكومة الصين وروسيا، وهذه السعادة لم تصل إلى قلوب السوريين مع أنهم هم المستهدفون بهذه السعادة!

من المؤسف أن تستمر الجامعة العربية على هذا المنوال. إن أهم شيء أن تعمل على إيقاف القتل اليومي للمتظاهرين، وأن تتيح لهم حرية التظاهر وإن لم تكن قادرة على ذلك فلتترك هذه المسألة لغيرها. أما الصمت فهو مشاركة فعلية في الإجرام الذي تمارسه سورية وعار على جامعة العرب أن تفعل ذلك

إقرأ أيضا لـ "محمد علي الهرفي"

العدد 3405 - الإثنين 02 يناير 2012م الموافق 08 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:06 ص

      الاستراتيجية العربية الناجحة

      نعم إن لم تستطع الجامعة العربية ايقاف القتل فلتترك الامر لغيرها... الناتو أو فرنسا وامريكا وبريطانيا كما فعلوا في ليبيا ومن قبل في احتلال العراق. شكراً على دعوتك الصادقة والمحقة يا دكتور.

    • زائر 1 | 12:09 ص

      قليلا من الحب لليمن

      اتمنى تلتفت قليلا الى جارتكم اليمن.... كله سوريا سوريا، ترى اليمن اقرب لكم من سوريا. وش هالحب. ما خبرنا بكم تحبون السوريين ولا يحبونكم لهذه الدرجة.

اقرأ ايضاً