العدد 350 - الخميس 21 أغسطس 2003م الموافق 22 جمادى الآخرة 1424هـ

اختاري بدقة

منيرة العليوات comments [at] alwasatnews.com

سيدتي الأم؛ بدأ موسم المدرسة وطبعا بدأ عامك الدراسي الجديد... ونهضت واجهات العرض في المحلات التجارية والمجمعات بكل ما يطلبه الاولاد من ملابس وادوات وحقائب... الجميع في ورشة عمل خصوصا الأهل واولادهم انهم يستعدون لليوم الكبير اليوم الذي يبدأ فيه العام الدراسي إذا لابد ان يكون كل شيء جاهزا فالعمل كثير والمطالب متعددة واولياء الامور في حيرة وتردد وقلق امام مطالب الابناء واغراءات العروض منهم من يشتري من دون حساب والبعض يحسبها بالدينار لكثرة الابناء وقلة الموارد...

ولكنني اقول لهذه الحائرة والحنون عليك بالاولويات في هذا المجال واختصري مشترياتك على الكتب والدفاتر وحاجات المدرسة الضرورية وألبسة الرياضة ثم الحقيبة المدرسية وهنا نتوقف قليلا... لا شك انك ستواجهين ضغوطا واعتراضات ورفضا على تدخلك في اختيار الحقيبة لان اولادك يركزون على اختيارها بدقة ووفق مواصفات معينة فهي - بالاضافة إلى كونها وسيلة لنقل الكتب واللوازم - خيار شخصي وذوق يعبر إلى حد بعيد عن مزاج ابنك وشخصيته والا لم نرَ ازدحاما في المتاجر والاسواق بانواع كثيرة من الحقائب وكلها تتمتع بجاذبية واغراءات تجعل التلميذ يقف حائرا ايا منها يختار وتقفين انت ايضا حائرة وقد مللت الانتظار.

كل الحقائب تمتاز بالوان جذابة واشكال جميلة تؤثر على عملية الاختيار ولكن ما يغيب عن ذهنك سيدتي بل ربما معظم الامهات يغيب عن اذهانهن أهم خصائص هذا الاختيار إذ ان نوعية الحقيبة الاكثر، ملاءمة لابنك تكون من حيث الحجم والوزن ووسيلة حملها اذ ربما يصل الحقيبة ومحتوياتها إلى خمسة كيلو غرامات وربما عشرة وهذا بحد ذاته يشكل وزنا ثقيلا على كاهل الطفل خصوصا في سنواته الاولى بالاضافة إلى صغر جسمه ونحافته.

وهنا قد يتعرض الطفل على المدى البعيد لبعض المشكلات الصحية وخصوصا من ظهره وعاموده الفقري من جراء وزن الحقيبة الثقيل لذلك يجب اختيار الحقائب التي يمكن حملها من اعلى الكتفين فيتوزع وزنها على الجسم فيتضاءل تأثيرها ولا يتعرض الابناء لآلام في الظهر نتيجة ارتفاع وزن الحقيبة وحملها بطريقة غير صحية... وهناك نقطة ثانية غير الاختيار... عليك تعويد طفلك من السنة الاولى على عدم اخذ كل ما لديه من لوازم مدرسية في حقيبته بل يأخذ الحد الادنى من الحاجات. ولا يغيب عن ذهنك اخضاع حمولته للمراقبة اليومية أو اعادة ترتيبها في الاسبوع مرة على الاقل ان لم اقل يوميا للتخلص من كل ما هو غير ضروري فيتفادى الازعاج الذي قد تسببه له بوزنها الثقيل.

سيدتي... انني لا اقصد ان آلام الظهر عند طفلك سببها الحقيبة فقط ولا احملها المسئولية كلها... بل ان غذاء طفلك موازنته واختياره بالاضافة إلى الكميات الكافية من البروتين والفيتامينات يشكلون الجزء الاهم من تعرض طفلك لهذا النوع من المتاعب وخصوصا انه ينمو سريعا يتطلب نظاما غذائيا غنيا ومنوعا.

عزيزتي الأم ان الاستعداد للمدرسة مسئولية شاقة وهي تقع بالدرجة الاولى على عاتقك وانت المسئول الاول والاخير عن مسيرتها السنوية الآمنة. واستباق الامور يجعل مهمتك سهلة للغاية لذلك يجب ان يكون اختيارك لجميع هذه الأمور على اسس علمية وصحية مدروسة بحيث يبدأ طفلك عامه الدراسي بنجاح علمي واجتماعي وصحي بعيدا عن المخاطر مكللا بالنجاح والتفوق وتكوني بذلك قد وضعتي حجر الاساس لمستقبله المشرق السعيد وساهمتي في بناء جزء مهم من مستقبله. والمستقبل يعني صحته العقلية والجسدية والنفسية والصحية... وكل عام وانتِ بخير

العدد 350 - الخميس 21 أغسطس 2003م الموافق 22 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً