العدد 3621 - الأحد 05 أغسطس 2012م الموافق 17 رمضان 1433هـ

وجدان شهرخاني

حققت المرأة السعودية خرقاً أولمبياً عندما باتت وجدان شهرخاني أول رياضية من المملكة العربية السعودية تشارك في دورة الألعاب الأولمبية بخوضها منافسات لعبة الجودو في وزن 78 كيلوغراماً، يوم الجمعة (3 أغسطس 2012) في أولمبياد لندن 2012.

وفي أول مشاركة لها خسرت شهرخاني مباراتها أمام ميليسا موخيكا من بورتوريكو في دقيقة و22 ثانية فقط، لكنها أعربت عن «سعادتها وفخرها» بالمشاركة في الألعاب الأولمبية، مؤكدة استمرارها «في مزاولة هذه الرياضة».

وقد لا تكون الثواني الـ 82 التي أمضتها شهرخاني على أرض الملعب طويلة، لكن ستبقى مشاركتها عالقة في الأذهان ومحفورة في الذاكرة؛ لأن اللحظة التي وطئت فيها قدماها البساط أصبحت بحد ذاتها تاريخاً ونقطة مضيئة في سجلات تاريخ رياضة السيدات.

- وجدان علي سراج الدين شهرخاني.

- والدها حكم أولمبي معتمد رسمياً، وشارك في الإشراف على مباريات في الجودو ضمن أولمبياد لندن.

- من مواليد فبراير العام 1996، في مكة المكرمة (غرب السعودية).

- لاعبة جودو سعودية في وزن فوق الـ 78 كيلوغراماً.

- تدربت وجدان على رياضة الجودو في منزلها بمعية والدها (الحكم الدولي في الجودو) وشقيقها.

- تم إدراج اسمها من قبل اللجنة الأولمبية السعودية في الوفد المشارك في أولمبياد لندن 2012، ضمن رياضة الجودو.

- رفض الاتحاد الدولي للجودو في بداية الأمر السماح لها بالمشاركة في أولمبياد لندن، وذلك بسبب لبسها الحجاب، انطلاقاً من المعايير الصارمة لضمان سلامة الرياضيين والرياضيات.

- سُمح لها بعد ذلك بالمشاركة مع وضع غطاء خاص للرأس (تصميم مقبول للحجاب)، بعد مفاوضات شاركت فيها اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة الأولمبية السعودية والاتحاد الدولي للجودو.

- قالت بعد خسارتها في منافسات الجودو، إنها ستتدرب أكثر «استعداداً لريو البرازيلية (التي تستضيف أولمبياد 2016). وأعتقد أن مشاركتي في هذه الألعاب ستسمح لسعوديات أخريات بالقيام بذلك مستقبلاً».

العدد 3621 - الأحد 05 أغسطس 2012م الموافق 17 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً