العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

نيقولا باسيلي نيقولا

استجوبت الشرطة الأميركية يوم السبت (15 سبتمبر 2012) نيقولا باسيلي نيقولا، المنتج المفترض لفيلم «براءة المسلمين» المسيء للإسلام وللنبي محمد (ص)، والذي أثار تظاهرات احتجاجية واسعة في العالم الإسلامي، وذلك بهدف التأكد من احترامه لشروط إطلاق السراح المشروط الذي يخضع له.

وقال المتحدث باسم شرطة لوس أنجليس، إن نيقولا (قبطي مصري - 55 عاماً) تمت مواكبته من قبل الشرطة من منزله في سيريتوس قرب مدينة لوس أنجليس بعيد منتصف ليل الجمعة/ السبت إلى مفوضية الشرطة للاستماع إلى أقواله.

- من مواليد العام 1957، مصري المولد، مسيحي قبطي، يعيش في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

- في مقابلة مع إذاعة «صوت أميركا» (راديو سوا)، قال نيقولا إنه خريج كلية الآداب في جامعة القاهرة المصرية.

- ذكرت وسائل إعلام أميركية أن نيقولا له سجل سيئ مع السلطات الأميركية، وسبقت إدانته في عدد من القضايا المخالفة للقانون في الولايات المتحدة، ومنها انتحال صفات متعددة.

- أمضى عقوبة بالسجن لمدة عام بعد أن أقر بحيازته مخدر الميثامفيتامين ونيته في إنتاجه أيضاً في1997.

- اتهم في فبراير 2009 بالاحتيال المالي، وحكم عليه بالسجن عاماً واحداً، لقيامه مع أشخاص آخرين، بالاستحواذ عبر الغش على هويات وأرقام الضمان الاجتماعي للعديد من عملاء أحد المصارف، لكنه خرج سريعاً من السجن مستفيداً بإطلاق سراح مشروط.

- وجهت له السلطات الأميركية في العام 2010 تهمة تزوير وثائق بنكية، وحكمت عليه بدفع غرامة قيمتها 790 ألف دولار بالإضافة إلى السجن لمدة 21 شهراً.

- أُطلق سراحه في يونيو 2011.

- واجه تهمة التهرب الضريبي في مقاطعتي «أورونج» و«لوس أنجليس» في ولاية كاليفورنيا عن دفع مبلغ يزيد على 200 ألف دولار.

- ذكرت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» الأميركية أنه ممنوع من استعمال شبكة الإنترنت دون إذن خاص من الضابط المكلف بمراقبته أو استعمال كمبيوتر موصول بشبكة الإنترنت، وأنه إن قام فعلاً بنشر مقاطع فيلم «براءة المسلمين» المسيء للإسلام وللنبي محمد (ص)، والتي تصل مدتها 14 دقيقة على موقع «يوتيوب»، فإنه بذلك يكون قد خرق شروط عقوبته وإطلاق سراحه.

- في 13 سبتمبر 2012، قال مسئول أميركي إن نيقولا يقف وراء إنتاج الفيلم الذي تسبب في اندلاع احتجاجات عارمة ضد الولايات المتحدة في دول عربية وإسلامية.

- قال نيقولا في حوار مع إذاعة «راديو سوا» الأميركية أجرته معه بتاريخ 14 سبتمبر 2012، إنه المخرج وكاتب السيناريو والمنتج للفيلم. وقال نيقولا إنه نشر 14 دقيقة فقط من الفيلم الأصلي الذي تبلغ مدته ساعة و55 دقيقة.

- في 16 سبتمبر، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن الأشخاص الثلاثة الذين تم التعرف عليهم (ومنهم نيقولا) وشاركوا في إعداد فيلم «براءة المسلمين» الذي استدعى موجة إدانة في العالم الإسلامي هم من أتباع الكاهن القبطي زكريا بطرس المعروف بمواقفه المعادية للإسلام.

العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:48 م

      بلا شك حساب عسير وبئس المصير

      هذا الشخص لا يمثل مصر و لا امريكا ولا حتى العرب لانه مصر بريئه منه شعبا وحكومة مسلمين واقباط وفيها احترام الاديان والطوائف والمعتقدات الدينيه ولا يمثل الولايات المتحدة الامريكيه أنا احب ان اوضح امر هام من اراد الشهرة فليس على حساب المسلمين سؤال لماذا كل ما يقارب أو يصادف ذكري 11/9 يظهر للعالم شخص يسئ للمسلمين ؟ مجرد سؤال ولكن بلا شك الاجابه ؟؟؟؟؟؟؟ فداك أبي وأمي يارسول الله

    • زائر 2 | 4:10 ص

      ما هو موقف الاقباط في مصر بالذات من باسيلي ؟

      هل يعلنون براءة الاقباط من نيقولا باسيلي نيقولا ؟

    • زائر 1 | 2:00 ص

      سيكون حسابه عسيراً مع الله ورسوله

اقرأ ايضاً