العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

ماذا قدمنا للعالم؟

ياسر حارب comments [at] alwasatnews.com

كان يعمل طاهياً في أحد الفنادق الشهيرة في الهند، وفي يومٍ من الأيام مرّ في قريته فرأى أناساً يأكلون من فضلات الآخرين في القمامة، فقال في نفسه: «ما الغاية من حياتي؟ وكيف أُطعمُ الناس كل يوم ولا أستطيع إطعام أهل قريتي!». فاستقال من عمله في العام 2002 وتفرّغ لإطعام الفقراء حتى اليوم.

وفي مقابلة لقناة «سي إن إن»، قال ناريانان كريشنا، الذي ينحدر من عائلة براهماتية، إنه يحرمُ عليه كبراهماتي هندوسي أن يقرب الفقراء والمعوزين أو يلمسهم، ولكنه عندما فكّر أيقن بأن في جسد كل إنسان 5.5 ليترات من الدم، ما يجعل الناس كلهم سواسية في عينيه. ولم تعد أشكالهم أو أعراقهم أو أديانهم تهمه، وكل ما يهمه هو إدخال السعادة على قلوب المحتاجين. حيث يصحو كل يوم ليحضر لهم الإفطار، ومن ثم يقوم بزيارة المنبوذين فيطعمهم ويغسل أجسادهم ويحلق شعورهم، ليشعرهم - على حد قوله - أنهم بشر مثلنا. ويضيف: «الطعام يُغذّي أجسادهم، والحب يغذي أرواحهم».

ويُحكى أن المهاتما غاندي كان يلحق بقطار، وعندما قفز إليه سقطت فردة حذائه على سكة الحديد، فقام بسرعةٍ بخلع الفردة الأخرى ورماها إلى جانب الأولى، فاستغرب من معه وسألوه عن فعله، فقال لهم: «حتى عندما يجد فقير هذا الحذاء يستطيع أن يستفيد منه». إلا أن العبرة ليست في فعل غاندي أو في تضحيات كريشنا، ولكنها في الثقافة الإنسانية التي يتحلّيان بها. فقيمهما الإنسانية واضحة، ومبادئهما في الحياة مرتكزة على فكرة العطاء، أياً كان نوعه أو حجمه.

وقبل أيام تحدث بيل غيتس عن تعاونه مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لمساعدة مناطق منكوبة مثل أفغانستان وباكستان وشمال نيجيريا على محاربة مرض «شلل الأطفال»، والذي على رغم انحساره من معظم دول العالم، إلا أنه مازال يحصد ملايين الأطفال في هذه الدول الثلاث. وتقوم المبادرة، التي انطلقت قبل عام والبالغة قيمتها حتى الآن مئة مليون دولار، على توفير لقاحات ضد ذلك المرض، إلى جانب وباء الالتهاب الرئوي. ففي أفغانستان، على سبيل المثال، يموت طفلٌ من كل أربعة أطفال قبل بلوغه سن الخامسة، وفي باكستان ترفض القبائل قبول أية مساعدات آتية من مؤسسات غربية، ولذلك قام الشيخ محمد، إلى جانب التبرع، بالتدخل وإقناع القبائل بقبول المساعدات لإنقاذ أطفالهم، ما سهّل على مؤسسة جيتس الوصول إلى المحتاجين بصورة سهلة وفعالة.

والملفت للنظر أن جميع المناطق التي تعاني من الأوبئة في تلك الدول الثلاث هي مناطق مأهولة بالمسلمين، إلا أن ذلك لم يمنع جيتس من مساعدتهم، متجاوزاً حدود الأعراق والأديان، ودافعاً بالعمل الإنساني إلى أقصى حدوده، وفي أجمل صوره.

وكثيراً ما يسألني الناس عن الوجود الإماراتي في أفغانستان، حيث يتهم البعض قواتنا المسلحة بأنها تدعم الوجود الأميركي، والحقيقة تقول عكس ذلك تماماً. فالقوات الإماراتية تقوم بتأمين قوافل المساعدات إلى المناطق المحتاجة، وتُؤمّن القرى من العصابات وقطّاع الطرق. ولقد أنفقت الإمارات في أفغانستان العام 2009 أكثر من مليار ومئتي مليون درهم لتحقيق تنمية مستدامة في البلاد. وكان من منجزاتها بناء إحدى عشر مدرسة، وستة مستشفيات عالجت أكثر من 35 ألف أفغاني، وأنشأت جامعة زايد التي يدرس بها 6400 طالب وطالبة، وبَنَت 38 مسجداً، ومكتبة عامة تتسع لأكثر من أربعمئة زائر في اليوم، وأنشأت مدينة زايد التي تضم مساكن لأكثر من 3330 عائلة، وحفرت أكثر من 160 بئراً لتوفير مياه صالحة للشرب.

هناك فرق بين العمل الخيري والعمل التنموي، فلا يكفي أن نضع أموالاً في صناديق التبرعات ونمضي، وعلينا، كما قال جيتس، أن نساعد الناس على أن يحيوا حياة كريمة، ونعطيهم الأدوات التي تمكنهم من كسب عيشهم بأنفسهم، لنضمن ألا يعودوا للحاجة مرة أخرى، وحتى نحقق تنمية مستدامة في المناطق الفقيرة. وفي ختام المحاضرة التي شجّع فيها جيتس الحضور على البدء بأعمال تنموية من سن مبكرة حتى تنشأ ثقافة جديدة في المجتمع قوامها التنمية البشرية، حكى الشيخ محمد حادثةً جرت له عندما عاد من تنزانيا، فسأله المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد عمّا فعله لقبائل الماساي، فردّ سريعاً: «لا شيء، لأنهم ليسوا مسلمين»، فمسكه الشيخ زايد من يده ونظر إلى عينيه وقال: «أليس الذي خلقك قد خلقهم». فعاد الشيخ محمد وبدأ العمل على الفور، واليوم تتمتّع 27 قرية في مناطق الماساي بتنزانيا بآبار مياه، ومدارس وعيادات وخدمات عامة.

اسأل نفسك الآن: ماذا قدّمتَ للعالم؟ وما هي القيمة العليا في حياتك؟ ولا تحزن إن لم تملك مالاً لتقدمه للمحتاجين، فالعطاء لا يحتاج إلى أموال عظيمة، بل إلى نفوس عظيمة.

إقرأ أيضا لـ "ياسر حارب"

العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:45 ص

      إطلالة على ... الإنسانية

      إنسانية الإنسان،تفتح طاقات وعقول ووجدان،وتتحقق من خلال الإتصاف بالأخلاق الحسنة كالعدل،والإحسان،والخير،والمحبة ،والعطاء وفي كل زمان ومكان،ومواساة الناس ،وقضاء الحوائج لمختلف الأجناس والأديان،مع التواضع وإنكار الذات،والتضحية والإخلاص،وبذلك تضاء طرق تقود إلى شاطئ الأمان ،ومن مصاديق الإنسانية ،تربية الروح الإنسانية لمن يسكن فيه مظلم القلب وميت الضمير. .وتحياتي لكم ... نهوض

    • زائر 4 | 4:23 ص

      سلمت

      جزاك الله خير

    • زائر 2 | 4:07 ص

      بارك الله فيك استاذ ياسر

      نعم نستطيع ان نساعد الاخرين وان لم يسعفنا جيبنا ولو حتى بالقليل ,بالكلمه الطيبه وبالابتسامه فانها صدقه

    • زائر 1 | 3:06 ص

      شكرا

      جزاك الله خير على هذه الانارات. ياريت يتعلم الناس ان الدين لله تعالى و ان البشر سواسيه وان الانسان الطيب طيب و الانسان الخبيث خبيث مهما كان دينه او مذهبه او لونه.....

اقرأ ايضاً