العدد 3792 - الأربعاء 23 يناير 2013م الموافق 11 ربيع الاول 1434هـ

الحوار هل يطوي الأزمة أم يشعلها؟

مريم أبو إدريس comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

من جديد يطل علينا الحوار، وهذه المرة في شكل دعوة لاستكمال الشق السياسي من حوار التوافق الوطني، الدعوة التي ضمّت كل الجمعيات والقوى السياسية الفاعلة. ورحبت بها قوى المعارضة على أن يكون حواراً جاداً، كما جاء موقف تجمع الوحدة الوطنية مرحّباً بالدعوة رغم إصراره مسبقاً على رفض التحاور مع قوى التأزيم على حد تعبيره. ويعتبر وجود تجمع الوحدة خط أمان لضمان رجوح كفة رغبات السلطة باعتباره صنيعة النظام وواجهة لما يستعصي أن يمارسه علانية.

الحوار الجاد يتطلب طرفين، المعارضة والسلطة، وترك رقعته تمتد لأكثر من ذلك يعتبر تمطيطاً واضاعة لحل حقيقي للأزمة الراهنة. الحوار يتطلب شيئاً من الشفافية والعقلانية والوضوح، وقبل ذلك الاعتذار للشعب، لفرط ما لحقهم من فظائع، وللموالين لتضليلهم طوال ما مضى بالمسرحيات غير المحبوكة التي أشعلت فتيل الكراهية في داخلهم ضد شركاء الوطن.

الحوار الذي يخرجنا من عنق الزجاجة لا يحتاج لأكثر من العودة لمبادرة ولي العهد، واجتماع الأطراف التي يتعلق بها الأمر، وعدم المبالغة في تمديد الرقعة، فمن تمثّله السلطة ويتفق معها في كل رغباتها لا حاجة له على طاولة حوار، فالمقعد المخصص للسلطة يمثل جميع من يلتحف بردائها.

قريباً تعود ذكرى 14 فبراير من جديد، ويعود الطرف الذي دفع فاتورة صوته موتاً ودماً، فهل ستضيع هذه الفرصة لاحتواء الأزمة والتوصل إلى حلٍّ يرضي جميع الأطراف أو غالبيتها، ويحقّق قيم العدالة والكرامة والمساواة، ويوقف التمييز والإقصاء وغيرها من مؤزّمات أوجدت ضرورة التغيير والإصلاح داخل المنظومة السياسية في البحرين.

الحوار الذي يسبقه تصعيد، هو حوار نخشى أن يُحكم عليه بالفشل مسبقاً لكونه يُفرض وعلى رقاب الناس السيوف. هذا الحوار لا يعبّر عن ثقةٍ بل استمرار للنهج المتبع في فرض رغبات السلطة. الحوار الناجح هو ذلك الذي يتضمن جميع المختلفين والمؤثرين من القوى المعارضة بما فيها تلك المغيّبة في السجون، فالحوار الذي يمكن أن يخرج بجدوى هو ذلك الذي يجمع جميع المختلفين ليتحاوروا ويتوصلوا إلى حلٍّ مرض. وتجاهل ذلك الجزء من المعارضة سيبقي أتباع فكرهم مهمّشين من القرار السياسي ومستمرين بالمطالبة بشتى الصور المتاحة.

إن حواراً ناجحاً هو ذلك الذي يفتح ذراعيه لأوجاع الناس الذين طالهم الضرر واقعاً. الحوار الذي يمكن أن يخرج بحل هو حوارٌ يقف عند أسباب الأزمة، لا أن يقفز عليها. وإن أردنا اليوم أن نقف مجدّداً علينا أن نبني سفينةً تسعنا جميعاً، نقتسمها بذات المساحة، وتحمل ثقافتنا المشتركة والمختلفة بذات القبول والرضا، أما الشكليات فلا حاجة لأحدٍ منا بها، ولا تحتمل معطيات الواقع اليوم مزيداً من تضييع الفرص. لنواجه ما حدث بشجاعة، ونؤسّس لغدٍ يجمعنا ويقينا ما قد يحدث في المستقبل.

إقرأ أيضا لـ "مريم أبو إدريس"

العدد 3792 - الأربعاء 23 يناير 2013م الموافق 11 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 11:57 ص

      الحوار الناجح هو دلك الدي يتضمن جميع المختلفين والموتورين من القوى المعارضة بما فيها تلك المغيبة في السجون

      هل يرضى من رفع صور الرموز المناضلة المغيبة فى السجون وهي مطوقة بحبال المشانق بالجلوس مع هؤلاء الشرفاء, أم هل يرضى هؤلاء الشرفاء بالجلوس مع من وصفهم بأنهم ليس لديهم ولاء للوطن. أظن أن دلك عصي عليهم. (محرقي/حايكي)

    • زائر 6 | 2:54 ص

      اي حوار؟

      انا لا أقبل فكرة الجمعيات الدينية كالمنبر ورالاصالة والوفاق ومن سار علي خطاهم ولا الجمعيات الصغيرة الاخري التي لا يتعدا عدد اعضائها الثلاث ارقام ولا حتي التجمع الذي تاسس علي عجل وانفض سامره بصورة اسرع. اذن مالحل؟ ان يصدر قرار بحل والغاء جميع الجمعيات والدعوة لانتخابات حرة لاختيار ممثلين جدد لادارة الحوار باجندة جديدة والا فالنتيجة هو فشل الحوار لاننا سنجتر ونعيد نفس الكلام والكلام المضاد وقدبما قيل..تيتي مثل مارحت جيتي

    • زائر 5 | 1:02 ص

      والله انتم خير نخب اقلأمكم تثلج الصدر

      ولكن من ينظر بعين العدل والمساوه الأخوان بمايسمى الفاتح مازالوا يخونون ويعادون الله اكبر نحن ونحن ونحن الأكثريه ونحن الأصل ونحن نحكم ونحن نقاضى بدون قاضى ونحن لآنتحاور مع الأعداء ونحن ادا تنازلت الحكومه نحن سنتظاهر فى مسيرات لعشرات بل لمئات الكيلو مترات(بلسانتى متر)انهم جزء من هادا الشعب وليس الشعب كله

    • زائر 4 | 12:48 ص

      فشل هذا الحوار سيزيد من أزمة الثقة ويأخد البلاد للمجهول.. فليعلم الداخلون المسئولية عليهم..

      الحوار يتطلب شيئاً من الشفافية والعقلانية والوضوح، وقبل ذلك الاعتذار للشعب، لفرط ما لحقهم من فظائع، وللموالين لتضليلهم طوال ما مضى بالمسرحيات غير المحبوكة التي أشعلت فتيل الكراهية في داخلهم ضد شركاء الوطن.
      الحوار الذي يمكن أن يخرج بحل هو حوارٌ يقف عند أسباب الأزمة، لا أن يقفز عليها.

اقرأ ايضاً