العدد 3822 - الجمعة 22 فبراير 2013م الموافق 11 ربيع الثاني 1434هـ

النائب المحمود: مستندات تؤكد أن "المواصلات" كانت السبب الرئيسي لإغلاق "طيران البحرين"

أكد عضو اللجنة المالية ونائب رئيس كتلة المستقلين النائب المستقل محمود المحمود أن لديه مستندات تؤكد أن وزارة المواصلات كانت السبب الرئيسي وراء اغلاق وتصفية شركة طيران البحرين الوطنية، ووعد بكشفها خلال الاستجواب الذي سيتقدم به لوزير المواصلات.

وأشار المحمود إلى أن هناك مراسلات من شركة طيران البحرين إلى وزارة المواصلات تؤكد أنها خاطبت الوزارة أكثر من مرة للمساعدة في فتح المجال أمامها ولكن عملت الوزارة منذ أن تم تعيين الوزير كمال بن احمد وزيراً للمواصلات على وضع القيود والعراقيل أمامها بحجة دفعها لتسديد الديون الحكومية عليها وذلك عن طريق تشديد الخناق على سير أعمالها ومنعها من الحصول على جدول رحلاتهم المقرر كما تم إلغاء بعض المحطات الهامة إقتصاديا لعملياتها وتخفيض عدد كبير من الرحلات للمحطات الأخرى القائمة مما أعاق توسع الشركة وقلص دخلها المالي وأدخلها في دوامة الخسائر المتتالية، كما أن الوزارة رفضت التجديد للشركة شهادة المشغل الجوي (AOC) لمدة سنة كما هو معتاد حيث فوجئت الشركة بقرار التجديد لمدة شهرين فقط ودون إبداء أسباب لذلك وهو ما أساء إلى سمعة الشركة عالميا.

وقال المحمود: نحن نسمع أن شركات طيران مماثلة في الإمارات الشقيقة تحقق أعلى معدل نمو بين شركات الطيران العملاقة وتحقق أرباحا عالية، وهو ما لم يأتي من فراغ وإنما بسياسات واعية لكيفية العمل على تنمية اقتصاد الدولة، بينما نجد الوزارة المسئولة في البحرين، تضع العراقيل أمام شركات النقل الجوي حتى تسارع بإفلاسها، وهو ما يظهر من خلال المستندات التي سيتم مناقشتها مع المسئول الأول عن الوزارة أثناء الاستجواب في الأيام القادمة، وأكد أنه لن يترك أمر تفكيك الشركة الوطنية دون محاسبة المتسببين في ذلك.

وطالب النائب المستقل المسئولين بإعادة شركة طيران البحرين للعمل بالطرق التي تراها مناسبة لها دون قيود او شروط تعجيزية ومساعدتها لتجاوز الازمة بكافة الوسائل والسبل المتاحة، وتقليص اثار الكارثة الاقتصادية التي حدثت على سمعة البحرين وربما ستتكرر مع شركات أخرى تصارع ما بين مطرقة الأزمات المالية العالمية وسندان البيروقراطية وانعدام المسئولية والرؤية الاستراتيجية لمسئولين لا يستحقوا أن يبقوا في مناصبهم بل ويجب محاسبتهم عن قراراتهم التي تسببت في إغلاق شركات كثيرة كان أبرزها وآخرها شركة طيران البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:26 م

      عقلية عجيبه

      يسعادة النائب لا تشغل الساحه والرئي العام بامور انتهت وراحت طايح على كم رسالة تقول دليل وتخلف طيران البحرين في الايفاء بئمور فنيه و التزامات ماديه مش دليل اكبر من رسالتين في يدك شوف ال 15 في الميه الي مو يالسه تلقح

    • زائر 4 | 12:43 م

      الحمد لله انها سكرت على خسائر مادية فقط

      كل شركة طيران تحتاج الى شهادة مشغل جوي (AOC). هذه الشهادة تستند على لائحة من الضمانات وأكثر من %90 منها متعلق بمواصفات السلامة والباقي متعلق بضمانات التشغيل والإستدامة.
      شركة طيران البحرين لم تكن مستوفية لشروط السلامة و ،مؤخراً، لم تستوفي شروط الإستدامة. أنا أعتب على سلطة الطيران المدني لعدم سحبها شهادة المشغل الجوي مع إنعدام كل مقومات السلامة في شركة طيران البحرين وانتضرت حتى انحلت الشركة بسبب وضعها الإقتصادي.

    • زائر 2 | 10:42 ص

      وبعدين ...

      صراحة خوش استكشاف الشركة يبه شركة طيران خاصة تابعة لرجال اعمال سعوديون وبحرينيون وبعد الخسارة قرر رجال الاعمال تصفيتها يعني الحين ياسعادة النائب بدل البكاء على اللبن المسكوب وتضيع الوقت في اشياء من الماضي
      حاولو تحلون مشاكل المواطنون التي ليس لها بداية ونهاية
      وايضا حاولو تحلو مشاكل طيران الخليج وشفو وين الخلل بالشركة وحاولو اصلاحة
      لكي تعود الى سابق عهدها خدمات الصقر الذهبي الارقىء والافضل فى الاجواء
      وكفاياكم يانواب المتاجرة فى الاشياء الفاضية التي فات عليها الدهر
      وشكر

    • زائر 1 | 10:41 ص

      شكراً لك يا بو يوسف على هذا الحماس والدفاع المستميت عن هذه الشركة

      ونرجوا أن يكون لك نفس الحماس أو أكثر عند الدفاع عن رفع علاوة ( ) وزيادة رواتب المتقاعدين والعاملين بـ 250 دينار في القطاع الخاص، ويا ريت ولو (بزلة لسان) تتكلم عن المفصولين و العاطلين وشكراً لك.

اقرأ ايضاً