العدد 3879 - السبت 20 أبريل 2013م الموافق 09 جمادى الآخرة 1434هـ

شغل «عيال إبليس»... الباطل!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

أتذكر أنني وأصحابي في القرية، عندما كنا في عمر السابعة والثامنة من العمر في فترة السبعينات (نتلصق) في منازل الجيران الذين لديهم جهاز تلفزيون! لقد كان القليل من الجيران لديهم ذلك الجهاز الساحر آنذاك، لهذا، فلا مانع لدينا أبداً من الالتزام بالشروط (الصعبة) لجارنا صاحب المنزل الذي يشترط علينا ألا ندخل مجلسه إلا بعد أن نستحم جيداً ونلبس ثياباً نظيفة ونلتزم الصمت! هنا، يضطر حتى «الأجلح الأملح» منا أن (يتسبح زين ما زين)... فجلسة مشاهدة التلفاز لا حد لها من المتعة، ويا ويله ذلك الذي يكتشف صاحب المنزل أنه استحم ولبس ملابس نظيفة لكنه لم يؤد الصلاة.

بالطبع، كان المجلس يضم رجالاً وشباباً وأطفالاً، لكن من المشاهد التي لا أنساها، أنه حين يبث التلفاز أغنية لأحد المطربين وتظهر فيها (راقصة)، فإن اللعنات تتصاعد على المطرب وعلى الراقصة! بل، أكرمكم الله، تتصاعد الصرخات والبصقات معاً وخصوصاً من المتدينين من الجيران: «غيروا المحطة لا بارك الله فيهم». هنا، حتى (اللوفرية) الذين (الود ودهم) أن يشاهدوا الأغنية حتى تنتهي، لا ينبسون ببنت شفة.

ولعلني أطابق اليوم ذلك المشهد بما يحدث في حال مشاهدة القنوات الفضائية الفتنوية التي تثير الطائفية وتنفخ في نار التفرقة! وتسعى بخبث مبرمج ممنهج مدروس لتأليب السنة ضد الشيعة والعكس... هنا، تتشابه المشاهد بين فئة من الناس الذين لا يقبلون بمثل هذه الأعمال الشيطانية البغيضة فيلعنون أولئك الطائفيين المسوخ الذين تظهر وجوههم القبيحة وخطابهم النتن وأفكارهم العفنة. هذا إذا كان من في المجلس أناس لا يرضون لأنفسهم النزول لمشاهدة أفعال (عيال إبليس)... أياً كانت طائفتهم وانتماؤهم! فيما بالطبع، هناك من يشعر بالسرور والراحة والسعادة وهو يشاهد تلك النيران تشتعل، بل ويتمنى أن تزداد وتتضاعف ويحمى وطيسها وهو في الوقت ذاته، يرفع صوته بالتكبير والدعاء والابتهال إلى الله لأن ينصر الله المسلمين على المسلمين!

على أية حال، فأنا من الناس الذين يؤمنون تماماً بأن الممارسات الطائفية المدمرة للمجتمعات، لا تنشأ وتكبر وتتضخم وتتعقد إلا إذا كانت الدول والحكومات ذاتها تسمح بمثل هذه الخطابات وهذا المد الإعلامي الشيطاني، وتجمد القوانين المجرمة لمثل هذه الأفعال لتصبح هي طرفاً في مخطط تدميري متعدد الأوجه لا يستقيم ولا يستمر إلا باستمرار الإعلام الطائفي! وفي ذلك تطبيق لمقولة «فرّق تسد»، التي لم تعد خاصة بالقوى الاستعمارية، بل تحوّلت إلى منهج واضح تغذيه بعض الدول والحكومات العربية والإسلامية، تسانده في ذلك منظومة إعلامية كبيرة مدعومة بالمال والامكانات، من الدول ذاتها التي تعشق الطائفية، ومن أطراف أخرى أولها الكيان الصهيوني الذي أوصى مؤتمره الثالث عشر (هرتزيليا) الذي انعقد في مارس/ آذار الماضي بضرورة تكريس الصراع السني – الشيعي، وتشكيل محورين من دول المنطقة: سني وشيعي! (أنظر مقال: «هرتزيليا تثمن جهود الطائفيين»، «الوسط»، 7 أبريل 2013).

شغل «عيال إبليس» الباطل ذاك، في تفتيت المجتمعات الإسلامية بالحراب المسمومة لإشعال الصراع الديني والاجتماعي والسياسي بين السنة والشيعة، له روافده من الخارج والداخل، إلا أن ثمة فقرة أود إعادتها نصاً من المقال المذكور وهي: «لكن، كل ذلك المخطط التآمري الخطير المستمر منذ عقود، يمكن أن يسقط بسهولة! فإذا كانت حكومات العالم الإسلامي متيقنة من أن الصهاينة أعداء لهم، فلا يتوجب عليهم احتضان ورعاية وتسمين (حمير الطائفية) ليقوموا بدورهم الخبيث، ويلزم ألا تكتفي تلك الحكومات بالتصريحات الصحافية والإعلامية الاستهلاكية تحت عناوين الأسرة الواحدة والوطن الواحد وحقوق الجميع المتساوية بصيغ مجوفة من ناحية، ثم تترك الحبل على الغارب لرؤوس الطائفية لأن تتآمر ضدهم مع الصهاينة، وهي سعيدة فرحة مسرورة»، (انتهى الاقتباس). مع إضافة يسيرة أطرحها هنا، وهي ان التصدي للأفكار الطائفية الوضيعة، حتى وإن كانت مدعومة من الحكومات، يلزم أن تتشكل كموقف شخصي مني ومنك ومنهم ومنكم ومن أولئك... كل ذلك يعتمد على الفكر المعتدل في الحياة اليومية، والممارسة المستمدة من الخلق الإسلامي في التواد والتآخي، وليست صنيعة عيال إبليس في النزاع والتصارع.

ولهذا، من الصعب أن يشعر (عيال إبليس) بالطمأنينة حين ينتشر – على سبيل المثال - خبر زواج مواطن سني من شيعية، أو زواج سنية من شيعي! وقد علم الكثيرون بقصة تأجير صالة أفراح لزواج مواطن سني من مواطنة شيعية في الفترة الأخيرة، فما كان من أولئك الموتورين بجحيم العمل الشيطاني إلا أن أقاموا القيامة ورفعوا الرماح الطائفية وهدّدوا وتوعدوا، بل تبرع بعضهم وبادر لعمل (هاش تاق) على حساب التغريد تويتر، منزعجاً متذمراً متشيطناً وكأن سيده الشيطان انفجر غيظاً مما حدث.

إن التقارب وتعزيز العلاقات بين المواطنين السنة والشيعة في كل المجتمعات، يسقط عمل (عيال إبليس)! فالثمرة التي ينتظرونها بفعلهم الخبيث هي المزيد من الصدام والصراع والتدمير للسلم الاجتماعي، ولأن المجتمع البحريني، وفي مراحل متعددة من تاريخه، مر بأزمات كثيرة وتعداها، لا بفضل أفكار (حمير الطائفية)، بل لجهود المواطنين الأخيار الأصيلين المعتدلين من أبناء الطائفتين الكريمتين، ممن يضعون الخلق الإسلامي ومصلحة الوطن وسلامة جبهته الداخلية للوطن فوق كل اعتبار. أما شغل (عيال إبليس)، فكلما استمر وتعفن، تعفنت معه عقول وقلوب ونفوس... الأقرب لها (برميل الزبالة)... أعزكم الله.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3879 - السبت 20 أبريل 2013م الموافق 09 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:00 ص

      تفضل بعض الحقائق

      أنا مواطن مصري عشت في البحرين 15 سنة ثم توجهت للعمل في دولة خليجية أخرى.. في الفترة الأخيرة، أي في الثلاثة الأعوام الماضية وجدت أن مسئولين في أجهزة اعلام خليجية من غير ذوي الخبر ولا الدراية ولا العلم في مجال الاعلام يضعون افكاراً بائسة سيئة سخيفة جداً.. وكنت كأعلامي عمري اليوم 50 عاماً استغرب من مثل هذه الأفكار واندهشت من الاصرار عليها، بعد ذلك تبين أن المسألة ليست صدقة.. هو عمل مصمم للنشر في الفضائيات لتحريض السنة والشيعة وتحريض الأقليات والمزاهب وغيرها هذا.. هي فعلاً جريمة نكراء..شكرا للكاتب

    • زائر 7 | 2:11 ص

      شكر وتقدير ...

      كان بودي ان ادلي بشئ من التعليق والمشاركة على ما تفضل به استاذنا الفاضل سعيد محمد . لكن رايت ان اتقدم بالشكر اليه على موضوعه الرائع ، المسبوك سبكا ادبيا راقيا . قد ضمنه من تحف الكلام ابلغها ، ومن صنوف الجمل امتنها واروعها . قد بلغ بموضوعه المراد ، من غير تكلف ولا اطناب . فهنيئا لك يا * وسط * بمثل الاستاذ سعيد .

    • زائر 6 | 1:58 ص

      القنوات الطتئفية

      أغلب القنوات الطائفية تنطلق من أراضي عربية وحكومات هذه الدول العربية لا تحرك ساكنا لردع هذه القنوات بينما نرى هذه الحكومات تشوش وتطالب بقطع بعض القنوات الإخبارية التي تتحدث عن السياسة فقد ولا تتدخل في عقائد المسلمين.

    • زائر 5 | 1:58 ص

      سنابسيون

      عشنا سنين مع السنه لم نكن نستخدم مسمى سني وشيعي ولم نعرف في شنو نختلف عنهم اهلنا ما علمونا هذا سني وهذا شيعي وماعلمونا نسب الصحابه ولا علمونا نسب ام المؤمنين السيده عائشه أما ولا علمونا لماذا اليوم نسمع اولادنا الذين لم يتجاوزوا السابعه والثامنه يسألون هذا سني وهذا شيعي؟؟ليش وش صار شنو اللي تغير ؟؟من

    • زائر 4 | 1:21 ص

      انا لا اشعر بالطائفية

      بصراحة انا اختلف عنكم اخواني انا لا اشعر بالطائفية ابداً.. تدرون ليش؟ ترى كل واحد مو طائفي ونفسه حلوة وطيب مع الكل سنة وشيعة ومسيح ويهود.. ما راح يشعر بالطائفية في حياته... يمكن يلاحظها هنا وهناك بس ما تأثر فيه بعمق. اللي يتأثر هو الطائفي علشان جذيه طول الأزمة في البحرين مع ربعي الشيعة والسنة والوافدين من أحسن ما يكون.. نختلف في النقاش صج بس موب لدرجة العداوة اللي يسببها الأباشي أو عقرب الرمل أو تلفزيون العين الدمدامة

    • زائر 3 | 12:45 ص

      باعة الفتن هم باعة الكبائر التي توعد الله فاعلها بالخلود في النار

      الفتنة اكبر من القتل ،والفتنة اشدّ من القتل آيتين منفصلتين في القرآن توصّف جريمة الفتنة بأنها اشد واكبر من القتل فتعالوا لنرى ما عقاب القاتل.
      من قتل مؤمنا متعمدا ما هو عقابه عند الله وبماذا توعده راجعوا الآيات وتمعنوا في عقاب الله الموعود لقاتلي النفس المحرّمة.
      اذا ما هو عقاب من عمل على اشعال الفتنة في البحرين من اجل فقط ان يخرس صوت المطالبين بالحقوق.
      ما هو عقاب هؤلاء الذي سخّروا الاجهزة الاعلامية لشق الصف واشعال الفتن
      ليل نهار ما هو عقاب ابواق الفتنة مثل عقرب الرمل

    • زائر 2 | 12:33 ص

      الله الحاكم العادل

      الله الحاكم العادل.. الله الحاكم البصير.. الله الحاكم الجبار.. الله الحاكم المنتقم.. سينتقم الله سبحانه وتعالى من كل طائفي..ما بيدخل السني الجنة لأنه سني، وما بيدخل الشيعي الجنة لأنه شيعي.. ما ميش ما ميش ما ميش طوائف ولا مذاهب يوم القيامة.. قال تعالى :"إن أكرمكم عند الله اتقاكم"... يعني حطوا مذاهبكم يا مسلمين في جيوبكم ولا كل واحد يتفلسف ويسوي روحه الفئة الناجية.. تكفير وشتم وقتال وكل واحد يمكن يوم القيامة على بوزه في النار..
      نشكر استاذ سعيد محمد الصحفي الكريم الصديق الطيب يتحفنا بالجميل

    • زائر 1 | 9:52 م

      علي

      يقول الدكتور علي شريعتي: "إن أكثر الناس تعصباً للطائفية, هم أبعدهم عن التدين"

اقرأ ايضاً