العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ

الأردن يعلن وصول أول شحنة نفط عراقية يوم 14 الجاري

قال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس خلدون قطيشات ان اول شحنة نفط عراقية ستصل إلى الأردن عن طريق البحر في 14 تشرين الثاني الجاري على متن الباخرة «ارتيمس».

وتبلغ الشحنة مليون برميل سيتم شراؤها باسعار عالمية حسب السوق العالمي والتي تتراوح الان بين 26 إلى 27 دولارا للبرميل.

واضاف قطيشات في تصريح لوكالة الانباء الأردنية ان الحكومة اذا تمكنت من استيعاب الزيادة الحاصلة في فروق الأسعار السابقة والحالية فلن يكون هناك ارتفاع في أسعار المشتقات النفطية العام المقبل.

وبين ان الحكومة تعمل جاهدة على استيعاب اية كلف لاستيراد النفط الخام باسعار عالمية الذي من شأنه ان يرتب اعباء مالية على الحكومة.

واوضح ان مسألة تحديد أسعار المشتقات النفطية ليست من اختصاص وزارة الطاقة وحدها انما توضع الأسعار بالتنسيق بين وزارة الصناعة والتجارة ووزارة المالية اضافة إلى وزارة الطاقة حسب الموازنة والكلفة والتوقعات المالية مشيرا إلى أن مصلحة المواطن الأردني وعدم تضرره ستكون على رأس الاولويات في هذا المجال.

وكان الأردن وقع أخيرا اتفاقا مع العراق يتم بموجبه تصدير 2,6 مليون طن من النفط العراقي للمملكة عن طريق ميناء البصرة إلى العقبة خلال فترة الشهور الثلاثة الأخيرة من هذا العام بواقع 50 ألف برميل يوميا.

وبين ان شحنة النفط العراقية التي تم الاتفاق عليها سيتم نقلها على متن باخرة «ارتيمس» التي استاجرتها الحكومة بداية العام الجاري تجنبا لاي نقص محتمل لامدادات النفط العراقية بسبب تداعيات الحرب الأخيرة على العراق. واشار إلى أنه لا يمكن استيراد النفط من العراق برا في الوقت الراهن ما دعا إلى استيراده عن طريق البحر. يشار إلى أن الأردن كان يحصل على النفط العراقي بأسعار تفضيلية اضافة إلى منحة نفط مجانية للأردن بقيمة 300 مليون دولار سنويا تلبي جزءا كبيرا من احتياجاته

العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً