العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ

جوديث وير

حصلت المؤلفة الموسيقية البريطانية، جوديث وير، على لقب «أستاذ موسيقى الملكة» (ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية) يوم الإثنين (21 يوليو 2014) لتصبح أول سيدة تتقلد هذا اللقب.

وجاء تعيين وير خلفاً لسير بيتر ماكسويل ديفيس لفترة محددة مدتها 10 أعوام.

ولقب أستاذ موسيقى الملكة، هو لقب فخري يمنح للموسيقيين البارزين في بريطانيا، ولا توجد واجبات محددة للوظيفة على رغم أن حامل اللقب قد يؤلف مقطوعات موسيقية خاصة بالمناسبات الملكية والرسمية للدولة. ويتقاضى حامل لقب أستاذ موسيقى الملكة راتباً فخرياً عن عمله.

وتتمتع وظيفة أستاذ موسيقى الملك أو الملكة بتاريخ طويل، إذ كان الملوك والملكات في فترة العصور الوسطى وما قبلها يعينون فرقة من الموسيقيين كجزء من حاشية القصر.

- وُلدت جوديث وير في 11 مايو 1954، في اسكتلندا.

- مؤلفة موسيقية ومُدرسة موسيقى بريطانية.

- عاشت في العاصمة البريطانية، لندن، وتعلمت العزف على آلة الأبوا (آلة موسيقة نفخية).

- عملت في مجال التدريس، وقامت بالتدريس في جامعة غلاسغو والأكاديمية الملكية الاسكتلندية للموسيقى والدراما (معهد الموسيقى الملكية باسكتلندا حالياً).

- أقامت كموسيقية في تسعينات القرن الماضي في مدينة أوركسترا برمنغهام السيمفوني، وكتبت عدداً من الأعمال للأوركسترا والكورال والأوبرا.

- حصلت على العديد من الجوائز الموسيقية، منها: وسام الملكة للموسيقى، جائزة موسيقى الضفة الغربية، وجائزة الموسيقار المتميز في العام 2010.

- في 30 يونيو 2014، تم اختيارها للقب «أستاذ موسيقى الملكة»، خلفاً للسير بيتر ماكسويل ديفيس، وفي 21 يوليو، تم تعيينها بشكل رسمي.

- وكان ديفيس قد عُين في العام 2004، وبمجرد تعيينه تغير عُرف الفترة المحددة لأداء الدور من مدى الحياة إلى عشر سنوات، لإتاحة الفرصة لمزيد من المؤلفين الموسيقيين لتولي هذا المنصب الفخري.

العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً