العدد 4356 - الأحد 10 أغسطس 2014م الموافق 14 شوال 1435هـ

ارحموا مرضى السكلر

سوسن دهنيم Sawsan.Dahneem [at] alwasatnews.com

عليك فقط أن تكتب جملة العنوان أعلاه بشكل وسم للبحث عما كُتِبَ تحته في «تويتر»، وستقرأ ما يندى له جبينك، وتغرورق له عيناك وينكسر له قلبك. فبعد فقدِ الشاب حسن حبيل، ضحية مرض السكلر «فقر الدم المنجلي» الأخيرة حتى كتابة هذا المقال، أطلق ناشطون هذا الوسم للتعريف بمعاناة مرضى السكلر والمطالبة بتحقيقٍ شاملٍ في كل ما قيل وما تحدّث عنه المرضى مراراً عبر وسائل الإعلام المختلفة، التقليدية منها والجديدة.

وإن كان كل ما كُتب تحت هذا الوسم حقيقياً لا مبالغة فيه، فإن هذه هي عين الكارثة الإنسانية التي لا يجب أن تمر مرور الكرام أبداً؛ بل لابد من تحقيقٍ شفافٍ لمعرفة أولئك الأطباء والممرضين ممن ذكر المرضى مواقفهم المخزية معهم، في حين كان يجب أن يكونوا لهم عوناً وبلسما. ولابد من تحقيقٍ شفافٍ في كل تلك الأخطاء الطبية التي تحدث عنها المرضى أو ذووهم والتي أودت أو كادت بحياة مرضى كان من الممكن أن يخرجوا من المستشفى أحياءً لولاها. المستشفى الذي كتب عنه بعض المرضى باعتباره قبراً أكبر لهم، وباعتباره المكان الأكثر رعباً بالنسبة لهم بعد كل تلك المواقف التي ذكروها وسمعوا بها عن مرضى تعرضوا للمعاملة القاسية أو تعرضوا لأخطاء طبية كانت سبباً في تفاقم حالات مرضهم أو في وفاتهم.

ومن هذا المقام أناشد وزير الصحة أن يسعى للاجتماع بهؤلاء المرضى بشكل عاجل، على أن يضم هذا الاجتماع أطباء وخبراء في هذا المرض للتوصل إلى خطة شاملة يخرجون منها ببروتوكول علاج حقيقي، يكون فيه الطبيب والمريض معنيين معاً بوضعه وسنّ بنوده؛ إذ لا يمكن تحديد مصير أحد من غير أن يطلع على ما يخطط هو لهذا المصير، خصوصاً حين يتعلق الأمر بوقت انتظار العلاج ووقت الصبر على الألم الذي لا يعرفه إلا من جربه مهما حاول أحد شرحه، كما لو أنها محاولة لشرح معنى لونٍ ما لأعمى لا يعرف من الألوان إلا الأسود الذي يراه دائماً.

هذا المطلب ليس اقتراحاً جديداً بل طالما طالبنا به نحن الصحافيين وطالما طالب به المرضى أنفسهم، وطالما طالبت به الجمعية المعنية بالمرض والمرضى، ولكن دائماً ما يلقى الأذن الصماء ولا يلتفت له مسئولو وزارة الصحة الذين لا يفعلون شيئاً سوى الإيعاز لقسم العلاقات العامة بكتابة ردٍ مناسب يكون كإبرة تسكين الألم التي تغرس في جسد مريض السكلر كي لا يسمعوا صوت ألمه.

لقد وصلنا اليوم - بل منذ فترة طويلة – إلى مرحلة لا يمكن تحملها؛ فالضحايا يتساقطون الواحد تلو الآخر، ويزداد خوفهم يوماً بعد يوم من مرضهم ومن طريقة التعامل معه من قبل وزارة الصحة ومن ينوب عنها، كما اضطر بعض المرضى إلى التخلي عن أحلامهم وآمالهم خشية الرحيل قبل أن ينجزوها - وهي سلبية لا أتفق معها مهما كانت الظروف ولكني أتفهمها - خصوصاً حين يتعلق هذا الحلم بالزواج والإنجاب.

بعد كل هذا وكل ما هو مكتوب في قلوب المرضى قبل حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، أخشى أن لا يكون هناك مسئول سيتعب نفسه في القراءة ناهيك عن تحقيق ما هو مطلوب منه وتنفيذ ما هو واجب عليه.

إقرأ أيضا لـ "سوسن دهنيم"

العدد 4356 - الأحد 10 أغسطس 2014م الموافق 14 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:33 م

      ارحمونا يرحمكم الله

      كل ما ذكر في المقال لا يساوي 10 في المائه مما نتعرض له نحن ذوو مرضى السكلر من إهانات واستخفاف من قبل بعض أطباء المراكز الصحيه و مركز السلمانيه الطبي قسم الطوارئ عندما نراجعهم وبدل تخفيف الألم بل العلاج المناسب نتهم يا الإدمان و الاستخفاف يا المريض

    • زائر 8 | 8:03 ص

      الحقيقة المرة

      للأسف كل ما يسمع صحيح بل جزء من الحقيقة لان ليس كل ما يعرف يقال
      والامر من ذلك ان كل وزراء الصحة أطباء الا وزيرنا المبجل
      كيف اعرف ما يدور وانا لا اعلم كيف يدور و كيف تسير الأمور
      و الغريب في الامر ان يسير منقبل من لا يعطى على نفسة الثقة
      لأنه سيخون نفسة

    • زائر 6 | 6:01 ص

      اتركوا النوح والعويل

      لاريب ان مرضى السكلر يلاقون الويل والعذاب سواء من العلاج او العمل او الدراسة وحتى بناء الأسرة. لم ولن تنفعكم الدولة فالكل مقصر معكم. جمعيتكم اصبحت علاقات عامة واعلام. لابد للجمعية ان تتبنى خطط وبرامج تبتعد عن النوح والعويل. جمعيتكم هي التي يمكن ان تعالجكم وتدربكم وتوظفكم وتزوجكم وتدمجكم في المجتمع. لديكم عادات سيئة يجب ان تبتعدوا عنها. لايغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

    • زائر 7 زائر 6 | 7:13 ص

      فهمني

      شلون الجمعيه هيه الي تقدر تسوي كل الي ذكرته عزيزي
      هل الجمعيه تمتلك القرار في الوزاره
      هل الجمعيه لديها القدره الماديه للتزويج والتعليم وكل هذي الأمور الدوله عاجزة عن هالحل اذا انته بيدك الحل ذي وتقدر تسويه حياك ونكون لك من الشاكرين
      ابوفيصل

    • زائر 5 | 5:47 ص

      نداء لوزير الصحة الانسان

      يا اخواني واخواتي الذين لديهم مريض بالسكلر ، ما تستاهلون كل هذه المعاناه الله يكون في عونكم، ارجو من الكاتبه صاحبة النفس الجميلة ، تكرار النداء لوزير الصحة ، فهو انسان ذو مشاعر ، ونعرف معدنه الاصيل ، لا تتعبي من نداءه ارجوك ، يقولون كثر الدق يفج اللحام ، فدقي وجزاك الله ألف خير ، اخي زائر 3 انتم مكرمون عند رب العالمين ، لا تقول كل ذنبنا اننا شيعة ، ، الله يحفظ لك ولدك وانشاءالله تشوفه بأحسن صحة وعافية ، وتفرح به وتشوفه في احسن المناصب كله عند الله ما يضيع أجرك يا خوي

    • زائر 4 | 5:43 ص

      شكراً

      تعبنة والله تعبنة ،في بعض الاوقات اتمنا الموت

    • زائر 3 | 2:35 ص

      طوارئ السلمانية عنوان فشل الصحة

      لنا الله في هذا البلد المتخلف فأطباء الطوارئ اغلبهم اجانب ويتعاملون معنا نحن اباء مرضى السكلر بأستخاف وحقارة ليس لها مثيل كل ذنبنا اننا شيعة فقسما بالله عندما اخرج عن ولدي لا اصدق انني سأرجع اليه سالما.

    • زائر 2 | 2:21 ص

      انا أحد المرضى بالفقر الدم المنجلي

      نعم كل ماقرءتم عنه نحن تعايشنا به من إهانات وتجريح بالكلام أو الأفعال لا أقول الكل إنما يوجد عدد غير بسيط من الكادر الطبي ينتهج هذا المنهج وعلى رئسهم الوزير
      شكراً للكاتبه والقلم الحر الشريف
      ابوفيصل

    • زائر 1 | 2:00 ص

      صباح الخير ياوطن

      استاذتي الجميلة ، ترى الي قاعد يصير جريمة انسانية واطلب منج زيارة قسم الطوارئ او مركز امراض الدم الوراثية الجديدة وتشوفين وش قاعد يصير ،، شكرا لج استاذة على المقال والمناشدة

اقرأ ايضاً