العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور

يُشيَّع عصر اليوم الإثنين (13 أكتوبر 2014) جثمان العلامة الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور من مجلسه الكائن في منطقة بوري إلى مقبرة عالي.

وتوفي الشيخ أحمد أمس (الأحد)، عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد حياة حافلة بالعلم والعطاء، ويعد الراحل عميد المنبر الحسيني في البحرين.

- هو الشيخ أحمد بن الشيخ خلف بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن الشيخ حسين آل عصفور البحراني، ينتمي لآل عصفور وهي أسرة علمية عريقة ومشهورة.

- وُلد الراحل الشيخ أحمد في العام 1925، في قرية داركليب.

- والده الفقيه المحدث والقاضي الشهير الشيخ خلف الذي توفي عام 1936، ودفن في كربلاء بالعراق.

- دخل الكتاتيب لدى المعلم الحاج علي بن إبراهيم وهو في سن مبكرة، ثم صحب والده للكاظمية في العراق عام 1936، والتحق بالمدرسة الأهلية ودرس فيها المبادئ لدى كبار العلماء هناك، ثم أرجعه الحاج إبراهيم بن الحاج كاظم العالي إلى البحرين بعد وفاة والده في العام نفسه، والتحق بمدرسة الشيخ عبدالحسين الحلي ودرس لدى عدد من العلماء الكبار في البحرين.

- ثم هاجر إلى العراق بمعية الشيخ إبراهيم المبارك وسكن معه في المدرسة الخليلية لكنه سرعان ما عاد لموطنه ثم عاود الهجرة للنجف الأشرف مرة ثالثة بعد حصوله على بعثة من دائرة الأوقاف الجعفرية في العام 1947، فدرس عند العلماء هناك وأبرزهم: الشيخ عبدالوهاب الكاشي، الشيخ عباس المظفر والشيخ أسد حيدر.

- حضر بحث الخارج لدى: السيدمحسن الحكيم والسيد أبوالقاسم الخوئي.

- تعلم الخطابة الحسينية لدى العلامة الشيخ محمد علي آل حميدان، وكان أول تعاقد معه لقراءة محرم وصفر (1944م - 1363هـ) بمأتم الحاج علي بن أحمد بفريق الحياك في المحرق، ثم أخذ نجمه يعلو في سماء الخطابة الحسينية في البحرين ودول الخليج والعراق والمحمرة والقصبة والبصرة وقم المقدسة وخراسان ولبنان، وقد قرأ في العراق وإيران قرابة ثلاثين عاماً، ما شكل له مدرسة خطابية فريدة من نوعها.

- أقام الجمعة بعد وفاة الشيخ إبراهيم المبارك في العام 1979، ولغاية عام 2008.

الوظائف التي تولاها:

- تولى القضاء الشرعي في العام 1955، وعُيِّن رئيساً للمحكمة الكبرى العام 1972، ثم قاضياً في محكمة الاستئناف الجعفرية العليا في العام 1977، ثم وكيلاً لها ثم قائماً بأعمال رئيسها.

- شغل منصب عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

- مستشار في المجلس الأعلى للقضاء، العام 2004.

آثاره المطبوعة:

- مزار الحرمين.

- بذل الجهود في ردع أعدائنا واليهود.

- معركة المسلمين في التاريخ.

- الذكرى الخالدة.

- المسائل الدينية في حلقات.

- قصص العصفور (الجزء الأول).

- كما كتب محمود طرادة ترجمته بعنوان «سِيَرٌ في سِيرة» وجمع قصصه في «قصص وذكريات ج1 - 2»، وجمع وحقق ديوانه «طموح النفوس».

أجاز له الكثير من العلماء، منهم: الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء، الشيخ إبراهيم المبارك، الشيخ عباس المظفر، السيدمحمد رضا الكلبيكاني، السيدعلي الحسيني الفاني، السيد شهاب الدين المرعشي النجفي، السيد أبوالقاسم الموسوي الخوئي، الشيخ محمدطاهر آل شبير الخاقاني، الشيخ سلمان بن عبدالمحسن آل شبير الخاقاني، الشيخ محمد علي الآراكي، الشيخ الفاضل اللنكراني، الشيخ عباس طسوجي، والسيدمحمد الحسيني الوحيدي.

- أشرف على طباعة الكثير من المؤلفات، وقرَّظ الكثير من المطبوعات، وتصدر قائمة المشاركين في احتفالات التأبين وافتتاح المساجد والمآتم، وقام بعدة مشاريع خيرية وعلى رأسها إنشاء حوزة العلمين الشيخ يوسف والشيخ حسين، والتي تخرج منها علماء بارزون في البلد، كما كانت له الكثير من المواقف الإصلاحية الجريئة في البحرين وخارجها، تميز خلالها بالحكمة والحنكة في تدبير الأمور، وأسهم في تعمير العديد من المآتم والمساجد داخل البحرين وخارجها.

- تزوج بأربع زوجات (توفيت ثلاث منهن)، وله منهن 34 من الأبناء (18 ابناً و16 بنتاً)، منهم: خلف، الشيخ ناصر، الشيخ عادل، الشيخ حسن، والشيخ حسين.

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:11 م

      وحمك الله أيها الشيخ الجليل

      أتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى عائلة العصفور الكرام ، بفقدنا أحد كبار علماء وخطباء وعميد المنبر الحسيني سماحة العلامة المغفور لة بأدن الله تعالى الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور ، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيج جناته وحسره مع محمد وأله، وهذا من خدموا أهل البيت وخاصة الحسين عليهم السلام فهنيئا لك يا شيخنا العزيز بهذه الخدمة وانا الله وإنا إليه راجعون. الفاتحة لروحه الطاهرة الزكية ،عن أهالي بني جمرة :ابووسام

    • زائر 3 | 1:26 م

      رحمك الله الحمد لله أني رأيتك في هذا الشهر

      بعد ما كبرنا عرفنا أن رأيك صح والبقية .... سأكمل مسيرتك ولو جزء منها في مجال آخر. الله يرحمك كنت طيبا وذو أخلاق طيبة

    • زائر 2 | 5:57 ص

      عمرك لم يكن مبررا لعدم الحزن

      إنا لله وإنا إليه راجعون مصابنا جلل برحيلك نستغفر الله ونتوب إليه غير إنا كلنا راجعون إليه،، عزاءنا لشعب البحرين وللقيادة ولعائلة العصفور ومن عز عليهم، نسأل الله ان يسكنك فسيح جناته والفردوس الأعلى من الجنة أمين. عائلة رحمة

    • زائر 1 | 2:37 ص

      تعزية عميد المنبر الحسيني

      أتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى عائلة العصفور ، بفقدنا أحد كبار علماء وخطباء وعميد المنبر الحسيني سماحة العلامة الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور ، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيج جناته وحسره مع محمد وأله، وهذا من خدموا أهل البيت وخاصة الحسين عليهم السلام فهنيئا لك يا شيخنا العزيز بهذه الخدمة وانا الله وإنا إليه راجعون. الفاتحة لروحه الطاهرة الزكية

اقرأ ايضاً