العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ

مقدمو الرعاية يستحقون الرعاية

نبيل حسن تمام comments [at] alwasatnews.com

طبيب بحريني

تعرف موسوعة «الويكيبيديا» «مقدّم الرعاية» بأنه الشخص الذي يساعد شخصاً آخر لديه إعاقة من أجل أداء المهام اليومية الروتينية، سواءً كان هذا العمل بمقابل أو من دون مقابل مادي. وقد تكون الإعاقة بسبب التقدم الطبيعي في العمر؛ الإعاقة الجسدية أو الذهنية؛ أو بمرض ما كمرض السرطان.

وعلى رغم التشابه في المعنى العام، إلا أن هناك تبايناً في المصطلح واللفظ، لهذا يطلق ويستخدم هذا المصطلح (CareGivers) في كل من الولايات المتحدة وكندا والصين، ويُطلق ويستخدم هذا المصطلح (Carer) في كل من بريطانيا ونيوزيلندا وأستراليا.

إن المبادئ الأساسية لكلا المصطلحين هي نفسها، ونذكر أهمها على الإطلاق وهو التواصل الجيد والفعّال، وإظهار الإحترام وحفظ كرامة الشخص المقدّم له الرعاية المستدامة (المريض) من قبل مقدّم الرعاية، سواءً كان فرداً من المجتمع أو مؤسسةً من مؤسسات المجتمع المدني. هذا إلى جانب العمل على تنظيم حياة الشخص المقدّم له الرعاية أو المعاق من جميع الجوانب، شاملةً الصحية والنفسية والمتطلبات اليومية والمواعيد وتناول الأدوية والنظافة الشخصية.

ما سبق كان مقدمةً للحديث عن مؤسسة «جمعية» وليدة المنشأ في البحرين يطلق عليها جمعية (CareGivers)، حيث كان لي شرف حضور الجلسة الإفتتاحية التعريفية للجمعية قبل عدة أيام في قاعة جمعية أوال النسائية في عراد. وهي جمعية شبابية تضم ثمانية من المؤسسين الذين تتراوح أعمارهم ما بين العشرين والسابعة والعشرين ربيعاً، عملت بصمت طوال الشهرين الماضيين لوضع الأسس والمبادئ الرئيسية للإنطلاق. وقد تشكلت رؤية الجمعية في «خلق مجتمع لا يهاب مرض السرطان». وتم وضع مهمة رئيسية للجمعية وهي «تخفيف آثار مرض السرطان في المجتمع البحريني من خلال الدعم والتوعية والتواصل».

تم وضع الأهداف المراد تحقيقها، وتمثلت في زيارة مرضى السرطان في المستشفى، وتنظيم الأنشطة والأعمال الخيرية والندوات التوعوية بمرض السرطان، وجمع التبرعات للمساعدة في بعض الحالات. وذلك عن طريق آليات بسيطة لتمكين مرضى السرطان وأهاليهم لتحقيق الاستفادة القصوى، مثل تخصيص خط ساخن من أجل الحصول على المعلومات التي تهم مرضى السرطان، مثال المستشفيات العلاجية المتخصصة وهواتف الاتصال والبريد الإلكتروني لها، هذا إلى جانب تبني إرسال التقارير الطبية للمستشفيات المتخصصة للبحث عن العلاجات المتوفرة لكل حالة، وأهمها من أجل رفع الوعي العام لدى الناس في المجتمع، وتوفير كافة المعلومات حول أنواع مرض السرطان الشائعة من أجل الوقاية ومعرفة الأعراض في حالة الإصابة والفحوصات اللازمة للتشخيص السريع.

شكراً جزيلاً لهؤلاء الثلة من خيرة شباب البحرين، جهودهم الرائعة وطموحهم وآمالهم وأحلامهم في خلق فكرة إبداعية تنطلق من جل معاناة أهاليهم في مقاومة ومحاربة مرض السرطان (ستة من المؤسسين الثمانية لديهم قريب مصاب أو متوفى بسبب مرض السرطان). لهذا مطلوبٌ من كافة المتخصصين أفراداً ومهنيين ومؤسسات مجتمع مدني، تقديم المساعدة والدعم والمساندة والرعاية لجمعية مقدّمي الرعاية.

إقرأ أيضا لـ "نبيل حسن تمام"

العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:43 ص

      الف شكر لكم

      حهودكم وجهود امثالكم من المخلصين مشكورة يا دكتور نبيل.

اقرأ ايضاً