العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

أكد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمس الجمعة (23 يناير 2015) في أول كلمة له بعد اعتلائه سدة الحكم أن المملكة بقيادته ستستمر بالسير على نفس النهج الذي سار عليه أسلافه.

وقال الملك سلمان (79 عاماً) في كلمته التي عزى فيها الشعب السعودي بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله: «سنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز رحمه الله وعلى أيدي أبنائه من بعده رحمهم الله». واعتبر الملك سلمان أن الحكم في السعودية «أمانة عظمى» شاء الله أن يحملها سائلاً الله أن «يمدني بعونه وتوفيقه».

ووعد الملك سلمان بأن تستمر بلاده التي تحتضن الحرمين الشريفين، أقدس بقاع بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، بالعمل على وحدة العرب والمسلمين.

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن أمس (الجمعة) مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملكاً للسعودية، والأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وذلك بعدما أعلن الديوان الملكي عن وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عن عمر ناهز 91 عاماً، عند الساعة الواحدة من فجر أمس.

- ولد خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 31 ديسمبر العام 1935، في مدينة الرياض.

- الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للمؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

- الحاكم السابع للمملكة العربية السعودية، التي أسسها والده الملك عبدالعزيز في العام 1932.

- أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، حيث أنه أمين سر العائلة ورئيس مجلسها والمستشار الشخصي لملوك المملكة، بدءاً من والده المؤسس حتى أخيه الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

- تلقى تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها والده الملك عبدالعزيز لتعليم أبنائه، ودرس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم فيها القرآن الكريم.

- أمير منطقة الرياض بالإنابة في مارس العام 1954، وفي أبريل العام 1955 تم تعيينه أميراً لمنطقة الرياض.

- في ديسمبر العام 1960، استقال من منصبه، وفي فبراير 1963، عينه الملك آنذاك سعود بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة الرياض مرة أخرى.

- أشرف خلال خمسة عقود أدار خلالها الرياض وما حولها، على تطوير العاصمة من بلدة صحراوية إلى مدينة مزدهرة حديثة يبلغ عدد سكانها أكثر من 5 ملايين نسمة.

- وزير الدفاع في 5 نوفمبر 2011، وذلك بعد وفاة ولي العهد آنذاك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

- في 18 يونيو 2012، عينه الراحل الملك عبدالله، ولياً للعهد، بالإضافة إلى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، وذلك بعد وفاة ولي العهد آنذاك الأمير نايف بن عبدالعزيز.

- يعرف الملك سلمان باطلاعه بعلم الأنساب والتاريخ في جزيرة العرب، ويعتبر من المراجع التاريخية الهامة لعدد من الباحثين عن تدوين السير في شبه الجزيرة العربية.

- تولى رئاسة العديد من اللجان والجمعيات والمؤسسات، منها الصحية والتعليمية والخيرية.

- تزوج ثلاث مرات، ولديه 12 ابناً، بينهم اثنان توفيا خلال العقد الماضي، ومن أبرز أبنائه الأمير سلطان بن سلمان رائد الفضاء سابقاً ورئيس هيئة الآثار والسياحة حالياً، والأمير فيصل الذي يتولى مهام مجموعة الأبحاث والتسويق التي تنشر العديد من المطبوعات وأهمها صحيفة «الشرق الأوسط»، وعبدالعزيز مساعد وزير النفط، بالإضافة إلى الأمير محمد، والذي عينه أمس (الجمعة) وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي.

العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً