العدد 4615 - الأحد 26 أبريل 2015م الموافق 07 رجب 1436هـ

«المراجعة» ضرورية من أجل رؤية أفضل

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

كثير من ردود الأفعال على مقال يوم أمس «مراجعة أخطاء المعارضة» ربما تكون متوقعة. إن هناك من يستفيد من استمرار جوانب من الوضع الحالي، ولكن الأكثرية نواياها سليمة وتسعى لما هو أفضل للبحرين، كلّ البحرين، والقصد من التطرق للموضوع هو إثارة الحوار البنّاء. إنني من المؤمنين بأنّ المراجعة الهادئة لما حدث في مطلع 2011 ضرورية من أجل معالجة تبعات تمسّنا جميعاً. وهذه المراجعة يجب أن تتجاوز أسلوب «الفضفضة»، إذ إن هناك من يسعى بصورة جادّة إلى تفحُّص كيف سارت الأحداث؟ ولماذا؟ وماذا بعد؟

واحدة من سلبيات ما حدث نراها في الانقسام المجتمعي، وهو انقسام كان بالإمكان أن يحدث في مطلع الخمسينات لأن أحداثاً مماثلة حلّت بالبحرين آنذاك. ففي سبتمبر/ أيلول 1953، انفجرت فتنة طائفية أثناء موسم العاشوراء، واستمرت الفتنة الطائفية قرابة العام، وكانت النخبة آنذاك قد اجتمعت إرادتها على وأد الفتنة. وبالتالي برزت أسماء من الحد والمحرق والمنامة والنعيم والسنابس وغيرها من المناطق، وأصرّت على حماية البحرين من شرور الفتن التي تقسم المجتمع، وتمكنت تلك النخبة النوعية من إبعاد الناس عن الانزلاقات التي كان بإمكانها أن تعصف بنسيج المجتمع بصورة لا تُحمَد عقباها. ولذا، فعندما حلَّ موسم العاشوراء في العام 1954 أصبحت تلك الفتنة في خبر كان، وتوجهت الجهود نحو مطالب ذات قواسم وطنية مشتركة.

هناك بلا شك فروق عديدة بين الخمسينات من القرن العشرين والفترة التي نمرُّ فيها حالياً. فالفتنة الطائفية آنذاك كانت محلية، والنخبة من الطائفتين الكريمتين كانت ترتبط بمفاهيم القومية السائدة في المنطقة العربية آنذاك. أمّا حالياً، فإنّ الفتنة الطائفية ليست محلية فقط، وإنما لها أبعاد إقليمية، وحتى دولية. مع ذلك، فإنّ مثل هذا الخطر كان يتطلب جهوداً مضاعفة لحماية الناس من الوقوع فيه، وهو ما يعني الالتفات أكثر لكلِّ كلمة، وكلِّ فكرة، وكلِّ شعار، وكلِّ نشاط، مهما صَغُر أو كبُر، لكي لا يقع الناس فريسة للوباء التفريقي الذي لا يرحم أحداً.

مراجعة هذه القضايا وغيرها تحتاج إلى الحصافة وإلى مراعاة الكثير من الأمور، ولكن في المحصلة فإنّ ما ينشده الكثيرون هو استيضاح الأمور بحثاً عن رؤية أفضل، ومن منظور تجربة ماثلة أمامنا لامست الجميع من دون استثناء. إن أيّة جهة، أو فئة، تعتقد أنها بمنأى عن الآثار السلبية المترتبة على ما حدث، أو أنها فازت على حساب غيرها، فإنها غير واقعية. إن عملية المراجعة تتطلب النظر إلى الأمور بصدق وإخلاص، تماماً كما ينظر الإنسان إلى المرآة يومياً، من أجل استخلاص النتائج والمضيّ قدماً.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4615 - الأحد 26 أبريل 2015م الموافق 07 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 152 | 4:08 ص

      كان الله في عون هذا الشعب

      ابتلى شعب البحرين بالمتمصلحين المحسوبين على المعارضة ............... كما انهم ابواق اعلى من الابواق ..........يقلبون الحق الى باطل و الباطل الى حق فقتل الناس قبل و اثناء و بعد الدوار نسبوه الى اخطاء المعارضة كذلك تقرير البندر الذي كان ظهر في الفين وسته اي قبل قيام الثورةفي الفين و احد عشر مالكم كيف تحكمون

    • زائر 151 | 4:21 م

      تقييم الأخطاء

      من لا يمتلك الحس السياسي ونقد البنّاء حول تلك الأخطاء وعما يدار حول مقال الدكتور لما تعترفون بالخطأ الجسيم الذي يكون فرصه سائغه لشامتين من شخوص تتمصلح والنيل منا كمطالبين بحقوقنا المشروع ،،،،،،، لما لا تفكرون بحلول تنقد هذا الوطن من المخطط البندري الذي له بعداً ديمغرافيا ً لسحق مكون أساسي بهذا الوطن ..... أخذتهم على أنفسكم بنقداً لا ترجع فائدته الا لمتمصلحبن من النظام لضربكم ....وأن طرح دكتور رأيه فلووو وأية السياسي ويعلم أبعاده لو نقل من خطأً واحد

    • زائر 144 | 9:32 ص

      المعارضة تراجع باستمرار

      لولاأننانعرفك جيداًلظنناأن وراء الأكمة ما وراءها حيث أننا نعلم أنك تتابع الوضع عن كثب، وتعلم أكثر من غيرك أنه إذا كان هناك من يراجع نفسه وسلوكه في البحرين فهي المعارضة، وتذهب في مراجعتها بعداً يصل إلى حد جلد الذات، وهذا قبل الثورة وبعدها. وتعسر الحل وانسداد الأفق ليس عند المعارضة بل عند من لا يرى حلاً الا في بقاء الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر ضرب رأسه بالجدار. فلا تمارسوا ظلم ذوي القربى بل بادروا بتوزيع نسامات الهواء التي تساعد هذا الشعب على النفس الطويل ليتمكن من عبور نفق الظلم والظلمات.

    • زائر 147 زائر 144 | 1:00 م

      شكراً على المراجعة 0745

      المحترم هل المراجعة تتطرق يوما إلى تجزئة الشعب وراء تيارات لجمعيات مفصلة لرموز دينية مذهبية حتى نفس المذهب وكذلك المذهب الآخر منذ تكوين الجمعيات ولم تستشعروا خطورة هذا على شطر المواطنين هذا بالضبط الذي يؤسس الاصطفاف الطائفي البغيض ننادي بدولة مدنية ولا نؤسس قواعدها الصحيحة لا غير وهي جمعيات مدنية

    • زائر 142 | 9:02 ص

      كلام المفروض ينقال من قبل

      اذا لا نتفق على ما صار قبل كم سنة في الماضي، كيف نحل اي مشكلة اليوم؟

    • زائر 141 | 8:35 ص

      هالديرة ما فيها خير

      و الله من كثر " اخطاء" اقصد انتهاكات النظام ، ناس كثير تفكر تهاجر من البحرين لو يحصل لها بلد ثاني يحترم و يقدس حقوق الانسان و ينعم فيه المواطن بالتعليم الجيد و العيش الكريم مو تارسين السجون من الاطفال و الشباب علشان حرق تاير

    • زائر 138 | 8:12 ص

      اللهم فرج عن شعب البحرين وفرج عن الرمووز والمعتقلين والمعتقلات وعن الشيخ علي سلمان وبعد اقول الحراك مستمر ولن يهدا حتى تحقيق المطالب والله ياخد الحق المسلووووب

    • زائر 135 | 8:00 ص

      انا

      انا اجزم انه الشعب والمعارضه ليس غلطانين الغلطان هى الحكومه ليش اتعامل الشعب بهادى القسوة بعض كلام الدرك الاردنى يقول للمساجين لو بيدنه قتلناكم لاكن ماعدنه اوامر سمعتون كلام هاده ..... كانه ما كلين حلال ابوه انه اقول عطوا الشعب حقوقه وراح اكون البلد ابخير والشعب مصمم ياخد حقه مهما فعلتوون والله ياخد الحق المسلووووب

    • زائر 133 | 7:54 ص

      باختصار

      السلطة هي سبب الطائفية في البلد....السلطة ارتكبت و مازالت ترتكب أخطاء جسيمة جداً في حق الوطن و في حق كل من يعارضها حيث لا يعرفون إلا لغة القتل و السجن و التعذيب حتى لو كان المعارض حدثاً أو طفل صغير رفع او رمى حجراً ،، تنتظر مقال الدكتور ليبين أخطاء السلطة و انتهاكات حقوق الانسان في البحرين

    • زائر 131 | 7:15 ص

      ظهور تيارات عديدة وشعارات عديدة في الدوار لم يحسب خطورتها 1410

      لا أحد يبرئ القتل ومن الأساس تكوين جمعيات مذهبية وتقسيم المواطنين طاءفين لأمور دنيوية بحته والسلطة أخطأت لاعطائها التصريح للعمل في السياسة ما غير الجمعيات المدنية يكون الحل الصحيح ونتعض لما يحدث في المنطقة من تحارب طائفي

    • زائر 130 | 6:30 ص

      خلاص يادكتور

      البحرين من بعد التجنيس اختربت احين ما تعرف منو المواطن الاصلي من المجنس
      ما تعرف رفيجك وتتفاهم مع من ولا تقول لي بس الشيعه المتهمين بمولاة ايران بس المواطنين الجدد فيهم داعش وفيهم نصرة وفيهم اخوان مسلمين يعني عفوسه وراح نشوف البلاوي في قادم الايام لان المواطنين الجدد ما راح يسكتون حتى لو هم مرفهين الان
      يعني السلطه بس سمعت كلمه الشيعة اغلبيه جن جنونها وقامت تجنس من غير حساب هل هذا عمل صحيح ان تساوي الكفه بغض النظر عن فيه امكانيه او لا

    • زائر 128 | 6:20 ص

      أخطاء السلطة

      أرجوا من الدكتور العزيز أن يذكر السلطة بخطئها عندما جرجرته للمحاكم في 2011 وأغلقت الصحيفة بتهم كيدية تفوح منها رائحة الطائفية التي تنفخ فيها السلطة.سلامتكم

    • زائر 129 | 6:20 ص

      ننتظر مقال جديداً يا دكتور

      شعب البحرين ينتظر موقفاً منك بما أننا تقبلنا مراجعة أخطاء المعارضة (الضحية) وهو مقال يطلب من الحكومة ومسئووليها ومواليها مراجعة أخطائهم "الجسيمة" بحق مكون كبير من هذا الشعب (هذه هي الديمقراطية) ننتظر هذا المقال على أحر من الجمر

    • زائر 126 | 5:56 ص

      يا ريت نقول الحقيقة

      العيد من المشاركين يتكلمون عن السلمية وينسون أن السلمية أبعد ماتكون كم عدد القتلى من الشرطة أيها السلميين ومن المدنيين الأبرياء صاحب التاكسي والسيدة التي قتلت بالسيخ والمؤذن الذي قطع لسانة وطلبة الجامعة ومن حملتهم سيارات الإسعاف وهم مكبلين لمركز السلمانية والعديد من العمال الأبرياء وكل هذا سلمية ناهيك عن حرق الشوارع وتعطيل الأعمال والإضراب العام كل هذا موثق تسميه سلمية

    • زائر 124 | 5:27 ص

      المشكله

      لن أقول إلا حسبُنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 123 | 5:14 ص

      انا لا ارى اخطاء في المعارضة مقابل الاخطاء والجرائم الفضيعة المرتكبة من قبل النظام الحاكم

      هدم المساجد والقتل والتهجير وسحق المتظاهرين في دوار اللؤلو وهتك الحرمات وغيرها من الجرائم لا تجعل اخطاء المعارضة شي يذكر مقابل الانتهاكات والجرائم المرتكبة

    • زائر 121 | 5:02 ص

      دكتور منصور دائما ما عرف عنه الطرح العقلاني

      للأسف يا دكتور أنا أعلم تماما أنك لم يكن بيدك أي شيء لتغير من عقلية أولئك المتشنجين ... أذكر أنني في 10 فبراير 2011 كنت أحاور بعضهم و أقول له يا جماعة هذه الحركة لن تجلب على البحرين إلا الخراب و كانوا يتحججون بالفساد و التجنيس و التسلط الخ .. لم نختلف على ذلك و لكن هل كان يلزم أن تأخذ مسدس و تطلق على نفسك الرصاص لأنك تعاني من صداع في رأسك؟ هو فرحان أن لديه أغلبية ديموغرافية في جزيرة لا تساوي حي من أحياء القاهرة أو الرياض و يعتقد أن الإقليم سيتركه لوحده يلعب في توزانات القوى الدولية!

    • زائر 118 | 4:51 ص

      دلالة وجود قادة المعارضة في السجن

      قادة المعارضة من جميع اتجاهات المعارضة في السجن
      الشيخ علي سلمان وإبراهيم شريف والأستاذين مشيمع وعبدالوهاب ونبيل رجب
      وهذا دليل على أن النظام لا يعتبر لنهج معتدل ولا لسقف مطالب هو يريد فقط أن يستحوذ على السلطة والثروة وكل من ينازعه في شيء منها يستحق القمع
      فلا فائدة للمراجعة ما دام النظام لا يريد حلا في الأصل

    • زائر 117 | 4:50 ص

      يا دكتور أنا كنت حاضر في الخيمة عندما هجم عليك المراهقين و قالو كلمتهم المشهورة

      نعم كنت حاضر عندما كان دكتور منصور ينصحهم و إذا هم يصرخون به و يتهمونه بأقسى انواع الإتهامات التي لا مجال لذكرها .... الحق يقال أن هؤلاء المراهقين و العنتريين و الغوغائيين لا يختلفون عن سارقي المال العام و الدكتاتوريين .... فهم كانوا يريدون جر البلد إلى المجهول ..... واحد قال نقيمها ملكية دستورية على شاكلة المملكة المتحدة و آخر قال لا جمهورية على الطراز الفرنسي و آخر قال لا على مقاس الولايات المتحدة و آخر قال لا على مقاس جمهورية ولاية الفقيه الإيرانية .... ناس عايشة في العسل و لا على بالها!

    • زائر 116 | 4:40 ص

      قسمة ضيزى

      من لديه مصالح او بزنس او مكانة او وظيفة مرموقة يختلف تحليلة عن المظلوم والضحية او من في قلب الاستهداف او المعارضة يلاحظ دائماً لهذه الفئة ان التحليل دائما يقتصر على سلوك وافعال المعارضة متناسين اخطاء السلطة التي لايمكن ان تغتفر. يجب ان تكون المراجعة والنقد حيادي. اما ان تكون المراجعة للضحية والجلاد مستمر في استبدادة فذه قسمة ضيزى

    • زائر 115 | 4:33 ص

      ...

      ننتظر كتابة مقال منك عن أخطاء السلطة

    • زائر 113 | 4:06 ص

      عزيزي منصور :الريعية هو ان تمتلك الشعب لا أن تمثل الشعب والمعارضة بإسلوبها السلمي امتلكت الشعب

      المعارضة دافعت وطالبت بحقوق الشعب المهدورة منذ سنوات وطالبت بحياة كريمة ومساواة للجميع ووطن يحتضن الكل فماذا قدمت السلطة ؟ السجون

    • زائر 111 | 4:02 ص

      جيبها من الآخر

      قول انسوا كل إللي صار واستسلموا وفكنا. رحم الله الشيخ عبدالامير.

    • زائر 110 | 3:59 ص

      الاعتراف بالخطأ فضيلة

      والاعتراف شجاعة ولا فيها نقص من اي طرف ونقولها حقيقة ولا احد يزعل منا المعارضة اخطأت لماذا نجامل ونضع الروتوش

    • زائر 109 | 3:57 ص

      رحمه الله

      رحمه على والدك الشيخ الجمري الحر الغيور

    • زائر 108 | 3:57 ص

      الحوار

      الله الحوار هو منطلق بناء الوطن دون وضع عراقيل بعيده عن الدين والحقوق ويجب الاعتراف بما حدث وأن يكون هناك قلب واسع ونفس مطمئنه وثابته للإخد بما يصلح الجميع.

    • زائر 107 | 3:56 ص

      شكرا للكاتب

      نقول لك لقد اصبت كبد الحقيقة

    • زائر 104 | 3:51 ص

      نعم وسنرى الكثير يتساقطون في صراع الحق والباطل

      المعارضة كانت ولازالت تنتهج المنهج السلمي فشكرا لها

    • زائر 103 | 3:47 ص

      ...

      عن اي اخطاء تتحدث ؟؟ المعارضة كان نهجها واضحا وضوح الشمس اما الطرف الاخر حتى المنظمات الدولية تدينه وتشير إليه

    • زائر 102 | 3:44 ص

      لم

      لم تصب يادكتور. كان يجب عليك مخاطبه السلطه قبل غيرها واكيد هناك اخطاء في المعارضه ككل. والان يجب عليك كتابه مقال لاخطاء السلطه المستبده

    • زائر 101 | 3:36 ص

      الصح صح

      النظام صح اخطأ ولكن اخطاء بسيطة ويحول تصحيح تلك الاخطاء

    • زائر 127 زائر 101 | 5:57 ص

      الأخطاء البسيطة للسلطة

      حرمة دم المسلم أعظم عند الله من هدم الكعبة المشرفة
      - هل موت 5 مواطنين تحت التعذيب ليس في رقبة السلطة و لن تحاسب أمام الله؟
      - هل سجن الكتيرين و تسريح الكثيرين من أعمالهم أخطاء بسيطة؟
      - هل سب و محاكمة المواطنين على القنوات الرسمية أخطاء بسيطة؟
      - هل عدم الرحوع إلى الحق و عدم إعطاء الناس حقوقهم و عدم مساواتهم و جلب
      من يستولي على وظائفهم أخطاء بسيطة؟
      - هل توزيع الإسكان على المواطنين الجدد بدل الأصلين و هل سحب جنسيات المواطنين أخطاء بسيطة

    • زائر 99 | 3:33 ص

      الحق قليل سالكيه ،، والأزمة كشفت الأقنعة وازيلت الرتوش

      ...

    • زائر 95 | 3:27 ص

      زائر87

      الله يهديك باقي تقول احتلال مستشفي السلمانية صح وما فيه اي شي
      الله يهديك لماذا لا تقول للخطأ خطأ والصح صح انا معاك في الاعتصام ولكن ليس من حقك ان تجبر الباقي على الاعتصام انت تقول يسقط النظام غيرك عاجبه هذا النظام ذا اردت ان تحترم ... فاحترم الآخرين وبعدين في من يريد ان يذهب الى المستشفي ومن في حالة طارئة ومن يريد السفر ومن متوجه لدراسة

    • زائر 92 | 3:20 ص

      عزيزي الدكنور

      قلناها مرارا نعم لمراجعة اخطاء المعارضة وهذا ليس بمرر لقمع الحراك بوحشية بالغة الدموية
      ثم لماذا فقط وفقط وفقط مراجعة اخطاء المعارضة لماذا لايوجه هذا النقد للحكومة ان كانت المعارضة اقترفت خطأ واحد فالنظام اقترف المئات
      وعن الطائفية الحكومة هي من تغذيها وتشعلها واسأل زملاءنا واخوتنا في الوطن
      اعوام كثيرة في نفس المكاتب واذا بع ينقلب رأسا على عقب يشمت ويفتري وكاني ماحل حلال ابوه
      يجب الدقه في التوصيف وتوجيهه لمن فيه وليس تعميمه

    • زائر 90 | 3:13 ص

      قائل الحق

      مع إحترامي لك يادكتور أنت لم تكن منصف في طرحك هذا الموضوع لأنك ترمي باالأتهام بطرف دون آخر لذا عليك ان تنصف اولاً ولتتكلم عن أخطاء الطرف الثاني أيضاً اذا كنت محقاً.

    • زائر 86 | 2:56 ص

      طيب ضع اخطاء الشعب وقارنها انت نفسك بما قامت به السلطات

      اسرد لنا اخطاء الشعب 1 2 3
      ثم ضع لنا اخطاء السلطة ولنقارنها ويقارنها العالم معنا ولتخضع لاستفتاء عالمي حر نزيه بطريقة لا يلعب فيها المال ولا تتدخل فيها ممارسات اخرى لتغير مجرى عدالتها ونحن قابلون بنتيجة الاستفتاء

    • زائر 85 | 2:54 ص

      دكتور منصور

      انا شخصيا ليس لي علاقة بالدكتور ولا حتي تحدثت معا، هو شخص محب ومدافع بكل ما تية لوطنه ولبني جلدته (سنة وشيعة) طرحه موضوع المراجعه هو في حد ذاته نصرة للشعب المظلوم ونقطة على اخر السطر. ارجوا التامل وترك العواطف.

    • زائر 84 | 2:50 ص

      اكبر خطاء

      هو غلق شاره المرفاء المالي واجبار المواطنين والمقيمين على الاعتصام هذا ما قلب الشارع السني على المعارضة البحرانية وابتعدت عنهم المعارضة السنية

    • زائر 87 زائر 84 | 3:00 ص

      يقول غلق اشارة المرفأ خطأ

      باين ان صاحب التعليق ليس لديه ثقافة ولا اضطلاع على الثورات.. تبي الثوار يعتصمون بالصحراء او الربع الخالي حتى ما يشوفهم احد

    • زائر 83 | 2:50 ص

      نعم توجد اخطاء

      اخطاء كثيرة ومتعددة اولها الاعتصام في موقع استراتيجي ادى لتعطيل مصالح الناس ورفع شعارات تسقيطية .... من كان يهتف بها كل من كان في الدوار والتحرك لاماكن استراتيجية تعطيل الحياة ومن ثم التحرك نحو الديوان الملكي قولوا بالله عليكم ماذا كنتم تريدون من كل ذلك الا يمثل ذلك انقلابا صريحا على السلطة القائمة والاخطاء الاخرى صمت المعارضة على التخريب واصرارها على حكومة منتخبة وهي تعلم انها مستحيلة وعلاقة المعارضة بالخارج وعلاقتها بامريكا وايران

    • زائر 93 زائر 83 | 3:25 ص

      كلمة واحدة فقط ايها الاخ العزيز : اولا : اليوم الشوارع معطلة منذ 4 سنوات ولم تتكلم لماذا ؟؟؟

      ثانيا : متي حدث ما تتكلم عنه قبل اراقة الدم لو بعد المجزرة ؟؟ والمعارضة كانت تتكلم عن اصلاحات وقالت بالحوار وعدم سفك للدماء ،والا سوف تتغير المطالب ، وارجع الى الارشيف كل شئ محفوظ بالصوت والصورة والتاريخ .
      الرجاء من الاخ العزير ان تتكلم بالحقيقة ولا تجانبها لان اليوم لا يمكن تغييب شئ لانه زمن النت والتويتر واليوتيوب ، وشكرا لكم .

    • زائر 82 | 2:39 ص

      جزء من الحل التواصل

      المعلقين تحسهم عايشبن في قمقمة و لم يتحدثوا الى اي احد خارج نطاق المعارضة لكي يستمعوا لهم ليعرفوا لماذا هم ليسو مع الحراك. كما انتم لكم قصصكم و تحسون انكم مظلومين و مغضوب عليكم هم لهم وجهات نظر و مخاوف أخرى و ليس صحيحا ان الاخرين رقصوا على جراحكم و فرحوا بفصل الناس و ان كان هناك قلة كذلك فهذه ليست أخلاق البحريني و لا يوجد بحريني موالي أو غيره يسكت عن حرق القران كما يزعم و هذه في حد ذاتها اهانة لكل شعب البحرين. الطامة الكبرى لا أحد يتحدث مع الاخر و لذلك هم في المقابل يتهمون المعارضة الحل التواصل

    • زائر 80 | 2:24 ص

      العقل والمراجعة لا تستقيم في زمن الفتنة الطائفية 0855

      حتى النظرة للأحداث المدمرة بسببها في المنطقة تتحكم فيها العاطفة المذهبية والاصطفاف الطائفي وحتى سماعنا للأحداث قنوات معينة والعجيب الكل يتبرء من الطائفية ويتهم الآخر المضاد

    • زائر 77 | 2:13 ص

      وهل تعني مراجعة النفس ان يتحمّل الشعب أخطاء الحكومة؟

      محاولة تحميل الشعب اخطاء الآخرين من حكومة ومسؤولين ازعجت الناس واخرجتهم من طورهم وزيادة على ما هم فيه من ظلم يأتي من يلقي عليهم اللوم

    • زائر 76 | 2:13 ص

      من الردود لا زلتم نائمين

      تابع - لا زلت اتذكر كيف هجموا عليك يا دكتور بالسب و الشتم في الدوار بعد ان طالبتهم بالحوار
      هم امة لا زالت تعتقد ان نهج الحسين هو الصحيح فقط و تناسوا نهج الحسن و من قبله عليا
      شعار اخوان سنه و شيعه لم و لن يكن مفيدا فكل شخص مهما اختلف معتقده هو انسان و هو اخو لكم في البشرية و لن تتفعكم خطب شيوخ الدين الرنانه التي تجعلكم موقنين انكم على طريق الحق ! و لن تنفعكم طقوسكم التي تزعم تعليمكم نهج الحسين و عندما حانت الحقيقه اختبأتم في بيوتكم !
      كان يخجل السابقون من السؤال انت شيعي او سني و اليوم لا

    • زائر 89 زائر 76 | 3:10 ص

      ليس دفاعاً عن الدكتور أخطاء كارثية حدثت في الدوار الكل يعرفها ولا يجب تبريرها 1010

      وهذ لا يبرر قتل السلطة والشرارة الصغيرة تحرق بلد أين الرموز لماذا لم تذهب إلى الدوار وتمنع الأخطاء وهل خوف المكون الثاني غير صحيح

    • زائر 97 زائر 76 | 3:28 ص

      الغريب شيوخ خارج البحرين حاضرين على الشاشات وهم من تسبب لسجن الشباب 15 سنة

      الكل يتسائل أين رموز المذهب الكبار

    • زائر 114 زائر 76 | 4:29 ص

      زائر 76 نبرة الأستعلاء هذه ستجعلكم تندمون

      والدنيا لا تدوم لأحد وانظر الأمثلة حولك لا اتكلم عن الصواب والخطأ فأنا من اشد الناس انتقادا للمعرضة ولكن لا يمكن ان اقبل بأحد ينظر لنا باستعلاء وكأنه منزل من السماء والأخرين لا قيمة لهم واحاورك بنفس الروح التي تتكبر بها على الناس وان كنت تنظر للناس بهذا المستوى من التعالي فأعلم بأننا نظر اليك بنفس المستوى ان لم يكن اعلى مما تتصور ، قدم ما عندك بكل احترام سيحتمك الأخرون والا التاعلي سيقابل بتعالي اكثر .

    • زائر 75 | 2:13 ص

      مراجعه؟!!!!

      لا احد يقول ثورة 14 بدون اخطاء هناك اخطاء غير مقصوده لان الثوره قامت بعفويه وبدون خطط مدروسه ولكن ايضا لا احد يقول ان النظام كان سيراعي للثوره ويدخل معها في حوار وستحضى الثورة ببعض المكاسب لولا وجود تلك(الاخطاء) النظام مهيئ نفسه لردع الثورة ممهما اتخدت من اساليب كانت سلميه او غير سلميه في بداية التحرك او في نهايه التجمعات فب القمع ما معنى ان تحرض المكون الاخر من الشعب للوقوف ضد المكون الاخر؟ ما معنى ان تؤلب المجتمع الخليجي الدولي والاعلام ضد الثورة؟ اليس نيه القمع موجود مسبقا

    • زائر 74 | 2:11 ص

      وهل على الشعب من يراجع مطالبه او طريقة طرحها ؟

      هل بقي طريق للشعب لم يسلكه من أجل مطالبه؟
      هل أسلوب الشعب خاطئ في الطرق التي حاول ايصال مطالبه؟
      بماذا قوبلت هذه الطرق؟
      انت يا دكتور اعرف من غيرك بالوضع ... وما تعرفه اكثر مما نعرفه نحن

    • زائر 72 | 2:08 ص

      الحقيقة الضائعة في هذا الركام من الضغوط وعدم وجود مساحات للتعبير

      والصحيفة لها شئ من العذر ، لكن الحقيقة لابد ان لا تغيب كثيرا ، وهكذا نلاحظ الحقيقة ظهرت على لسان شريف بسيوني بالبحرين كذلك اليوم يفأجأ المبعوث الاممي بن عمر العالم عن الاحداث في اليمن ، والمراجعة متشابها فيالموقفين ، ولكن الصوت لا يصل في هذا الركام بسبب ازيز الطائرات وهدير المدافع ، حتما لا بد يوما ان تصل الحقائق وتستيقنها قلوبهم ، واليوم ليس ببعيد لابد للصبح ان ينبلج ويزول الظلام ، وهنا لا يصح الا الصحيح واما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ....

    • زائر 71 | 2:05 ص

      ويش نسوي احنا شعب نحيس

      نحن شعب نحيس وعلينا الاعتراف بنحاستنا فنحن لا يعجبنا العجب ولا الصيام في رجب .

    • زائر 122 زائر 71 | 5:08 ص

      و الله هذا رأيي من زمان

      هههههههههه

    • زائر 148 زائر 71 | 1:36 م

      احلف

      احننا شعب واعي ومثقف دينيا وسياسيا

    • زائر 70 | 2:04 ص

      من الردود لا زلتم نائمين

      في الخمسينايات لم يكن هناك تشدد ديني كما نراه اليوم و معلوم للكل كيف عاش شعب البحرين و لكن مع تغلغل افكار الثورة الايرانيه و ايضا الخط الاخر للبحرين ظهرت موجات من التشدد و التصادم حتى اعتقد كل طرف انه الفئة الناجيه من النار ، هذا الصراع بحد ذاته اكبر مسببات هذا الشرخ و اضيف عليها النزوح السكاني الرهيب للمدن الجديدة ! كلها امور زادت من الانقسام
      لن ترجع البحرين الا عندما نتعلم ان الانسان ليس بمذهبه او دينه بل باخلاقه و بياض قلبه
      و الا لعب فيكم من هو فوقكم سواء حكومات او دول

    • زائر 69 | 2:02 ص

      شعب البحرين ...

      نعم هذه هي الحقيقة التي تريدون الوصول اليها فنحن شعب ليس لنا أي مطالب وكل الأمور جنّة في الوطن فقط نحن شعب غاوي ارهاب ومشاكل ومشاكسة لذلك نحن شعب نزعج الحكومات ولا نستحق مثل هذه الحكومة العادلة

    • زائر 68 | 1:59 ص

      قائل الحق

      وكأنك يادكتور لا تعيش على ارض هذا الوطن ولا تعلم ما به من أزمة وكأن الأزمة من اامعارضة باالنسبة لك.

    • زائر 67 | 1:57 ص

      قائل الحق

      أنت يادكتور عليك مراجعة نفسك أيضاً من غير المنصف أن تدعو طرفاً دون آخر للمراجعة .

    • زائر 66 | 1:56 ص

      ليس كظلامتنا ظلامة وما تحاولون تسويقه اثار حفيظتنا

      نحن شعب من اكثر الشعوب مظلومية وتعد على حقوقه وما تحاولون ترويجه بالأمس اثار فينا الغبن حيث انّ من هو من جلدها واصلها وفصلها يحاول تلبيس الشعب أخطاء الآخرين هذا ان كانت تندرج ضمن الأخطاء والا فالكل يعرف انها تندرج تحت مسميات اخرى لا اذكرها حتى لا يحذف التعليق

    • زائر 64 | 1:53 ص

      الرجوع للحق فضيلة

      كم أعجبني مقال الدكتور بالأمس وها هو اليوم يؤكد على مقال الأمس بالحاجة الي الوقوف وتقييم الوضع . أعتقد فات الأوآن الذي حدث لا يمكن أن ينسى من قبل الطائفتين . من زرع حصد

    • زائر 63 | 1:50 ص

      ما هذه الأخطاء التي تستحق السحق والسحل والقتل ؟

      تقولون أخطاء؟ فما نوع هذه الأخطاء وهل ما حصل للشعب يوازي تلك الأخطاء؟
      حسب علمنا وما سمعناه الاخطاء هي رفع بعض الشعارات وهي وان كانت أخطاء فهي تندرج تحت حرية التعبير عالميا ومنطقيا وقانونيا ولو افترضنا جدلا اننا سلّمنا بهذه الأخطاء فهل ما حصل للشعب ولا نريد سرده فأنتم اعرف به منا هل تلك الاخطاء تتساوى مع ما حصل لنا من تنكيل وثقته كل المنظمات الحقوقية وشهده العالم

    • زائر 62 | 1:48 ص

      من يريد جسر الهوة

      لا يخاطب طرف ويترك الآخر ، في كل خلاف هناك طرفان فيجب تحديد الطرفان المتنازعان أولا لتكون منصفا اليس كذلك ؟ الأعتراف بالخطأ ليس عيبا ولكن الطرف المقابل من الحكومة والموالاة ليسوا بوارد تصحيح المسار واعترافهم هم ايضا بأخطائهم الفادحة والتي اودت بحياة اناس في السجون فالتعذيب ليست المعارضة مسئولة عنه ، هذا مثال من بين امثلة نعجز لو اردنا ان نسردها من يريد التصدي لموضوع بهذا الحجم من التعقيد اما ان يستطيع مخاطبة الجميع على حد سواء او لا يحمل طرف الخطأ دون الآخر .

    • زائر 61 | 1:48 ص

      الاعتراف والحقيقة المؤلمة !

      مع الأسف هناك أفاعي تنفذ سمومها بكل حقد وبشكل يومي في سبيل تثبيت هذا الشرخ الدامي الذي أصاب الوطن منذ الأحداث الماضية ، وليس معنى هذا تبرئة المعارضة بكل تقسيماتها من تصرفاتها الطائفية وأحلامها الوردية ومراهقاتها السياسية والتي ارجعت العمل الوطني وبناء الثقة الى سنوات الى الوراء ويحتاج الى سنوات طويلة كذلك لإعادة مداواة جروح مختلف الاطياف

    • زائر 60 | 1:47 ص

      دكتور ابغي اعرف الاخطاء يادكتور

      كل الثورات في اللي قامت في 2011 في جميع اجزاء الوطن العربي رفعت نفس الشعارات بس رد فعل الحكومه كان ... من قتل وهدم مساجد ...عاقبوا كل البحارنه ....
      نحن جزء اصيل من هذه الارض ولنا حقوق فيها ومن يدعي الوطنيه وحب البحرين عليه الاعتراف بحقوقنا كشعب يمارس عليه التمييز والتفرقه العنصريه
      حتى لو قالوا اسقاط النظام الشعب اعزل والحكومه تملك كل شي فهل سيسقطون الحكم بالشعارات

    • زائر 59 | 1:45 ص

      ...كان الأجدر بكم السكوت

      تلبيس الشعب أخطاء ومحاولة تحميله أوزار الآخرين يعد ظلامة ما بعدها ظلامة لذلك أقول اتق الله انت ...ومهما حاولتم انما ذلك يؤثّر على مكانتكم لدى شعبكم

    • زائر 58 | 1:38 ص

      الدكتور المحترم هل تفيد المراجعة لما أصاب الوطن من شرخ 0805

      مع الاصطفاف الطائفي البغيض المضاد لبعض الذي سببته هذه الجمعيات ونعدام الثقة بينها وهذ التلوث الطائفي في المنطقة كل هذا سببه معروف فالحل بازالة السبب الذي ابتدعناه في منطقتنا

    • زائر 57 | 1:37 ص

      من الذي يملك الحل: هل من متعظ فكل سيحاسب غدا و الموت خير واعظ

      من حكم الامام علي عليه السلام :
      - أين العمالقة وأبناء العمالقة .
      - أين الجبابرة وأبناء الجبابرة
      - أين الذين عسكروا العساكر ومدنوا المدائن .
      - أين الذين قالوا من أشد منا قوة وأكثر جمعا .
      - أين من سعى واجتهد وأعد واحتشد .
      - أين من بنى وشيد, وفرش ومهد, وجمع وعدد .
      - أين من حصن وأكد وزخرف ونجد .
      - أين من كان أطول منكم أعماراً وأعظم آثاراً .
      - أين الملوك والأكاسرة .
      - أين بنو الأصفر والفراعنة .
      - أين الذين ملكوا من الدنيا أقاصيها .
      - أين الذين دانت لهم الأمم .

    • زائر 56 | 1:36 ص

      من عليه المراجعة؟ ومراجعة ماذا؟

      أستحلفك بالله
      هل نحن كشعب طالبنا بما هو ليس من حقّنا؟
      وهل أنت مقتنع أن شعب البحرين هو المخطئ بما طالب به أو بأسلوب المطالبة؟
      هل في اسلوبنا الذي طالبنا فيه خلل؟
      هل هذا الخلل أو كما تسمّونها أخطاء تستجوب قتلنا والتعدي علينا بهذه الصورة البشعة؟
      هل نسبة القتل تحت التعذيب توازي أي نسبة في دول العالم؟
      سؤال اخير حسب زعمك وزعم البعض ان الشعب اخطأ فهل تقارن خطأ الشعب بما قامت به الدولة وهل هذه الدماء التي سالت تعادل تلك الاخطاء ان كانت تعد اخطاءا؟

    • زائر 55 | 1:33 ص

      ستراوية

      و ظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهند
      يا ترى لو كان الوضع الراهن معكوس هل سوف نسمع البعض يلوم المعارضة و يحملها وزر ما آلت إيه الأمور .
      لا يهم الأراء المحبطة التي تصدر من البعض
      أو لسنا على الحق ...
      في يوم ما سوف نرى جميع هذه الوجوه تسعى ليكون لها موطىء قدم بين الشعب و لكن بعد فوات الأوان

    • زائر 54 | 1:25 ص

      مراجعة ماذا؟ هل يوجد اسلوب اكثر سلمية مما قام به الشعب البحراني؟

      كل العالم شهد بمدى سلمية اسلوب الشعب في طرح مطالبه والتدرّج فيها منذ أن ألغي دستور 1973 وهذه حالتنا: رسائل وخطابات تبعث ويتمّ تجاهلها
      اعتصامات سلمية تحمل نفس المطالب ينقض عليها ويفتك بالأبرياء السلميين
      مناشدات للعالم عن طريق حل الوضع بالوساطة التي فعّلت في كثير من بلدان العالم ويرفض ذلك كما رفضت الرسائل
      ماذا تعني بالمراجعة يا دكتور؟
      هل هناك اساليب سلمية افضل مما قام به شعب البحرين؟

    • زائر 53 | 1:16 ص

      محرك الانقسام المجتمعي

      الانقسام المجتمعي أساسه النظام القائم وهو المغذي له ومثال على ذلك بأن العلماء من الطائفة الشيعية هم الذين يبادرون الى اللقاء مع العلماء من الطائفة السنية الكريمة و ذلك منذ آخر لقاء بين الشيخ الجمري ورئيس جمعية الإصلاح، و سبب عدم اللقاء لحد الان لانهم رموت كونترول للسلطة وهي المسئول الرئيسي لنمو داء الطائفية والانقسام المجتمعي في جميع المجالات

    • زائر 52 | 1:15 ص

      اكبر خطأ

      اكبر خطأ ان الجماهير خرجت تطالب بحقوقها المسلوبة

    • زائر 51 | 1:14 ص

      المراجعة و الطرف الآخر (2)

      نقطة آخرى على صعيد الانقسام المجتمعي و هي من اجج نار الطائفية علناً و على المناصات و دعى لتشكيل مليشيات لحماية المناطق اليس الشيخ الذي تزعم الطرف الآخر.
      و على صعيد الانتهاكات و ادانتها فهدم المساجد واضح و الخطئ في ارتكابه لا تخفية عين و حتى الرئيس الامريكي المسيحي ادانه لكن شركاء الوطن في صمت و من تحاول استدراجة لادانة هذا الفعل يقول (لقد ذكره تقرير بسيوني!!)
      في المحصلة نحن لسنا معصومين و ما جرى و يجري هو حراك مجتمعي و ليس عمل مؤسسات فوارد جداً حدوث بعض الهفوات و ما جرى من اخطاء ليس كبيراً

    • زائر 50 | 1:12 ص

      المقال مطلوب ولكن كما تمتلكون الجرأة على المعارضة فلتكون أيضا على النظام

      نعم لشك فيما يطرح والمراجعة مهمة ولكن يجب أيضا طرح الاسباب الحقيقة التي أدت لهذا الانقسام ولا يبالغ في لوم المعارضة أو على حسب المقال الشباب المتحمس؟؟ الشباب هم من اوقدوا شعلة المطلبة السلمية وقمعوا بشكل وحشي من قبل النظام أدى الى هذا الامر يجب أن يطرح الموضوع بشفافية تامة
      وشكرا لك دكتور وإلى الدكتورة منيرة ولا تنسون طرح الجانب الآخرو والمسبب الرئيسي

    • زائر 49 | 1:09 ص

      المختار الثقفي

      لعبت بعض الفضائيا دورا سلبيا في تلك الاحداث وخاصة (تلفزيون.... .... الذي كان له اكبر الاثر في توجيه فئة من الناس نحو تسقيط وسحق الاخرين... نسأل الله سبحانه وتعالى ان يتعافى هذا الشعب الكريم كل الشعب، من ويلات الفئوية ذات المصلحة الشخصية الآنية...

    • زائر 48 | 1:07 ص

      الرؤية الفاضله هي

      هل يوجد عاقل او نصف عاقل يعارض ماساذكرة ادناه:
      1- قيادة معارضه تدعوا للسلمية وللاخاء ولكرامة جميع اطياف المجتمع
      2- بلد ديمقراطي ينتخب فيه الشعب حكومته وبرلمانه
      3-توزيع الثروات بشكل عادل وبحسب التشريعات التوافقيه
      4-المحافظة على هوية البلد عربيه مستقله كريمة
      5- نبذ كل انواع التمييز والعنصريه ويعاقب من يمارسها بحسب قانون متفق عليه
      هذة مطالب العقل فكيف يمكن ان نراحعها او نقلصها او نزيد عليها بما لايوجب مصلحه ولا كرامة
      ويش نسوووووووي يادكتور قووول جيفة نرااااجع يعني

    • زائر 46 | 1:03 ص

      المراجعة و الطرف الآخر (1)

      لسنا خائفين من مراجعة النهج و الاساليب التي اتبعت منذ انطلاق الحراك في 14 فبراير 2011 لكن هناك بعض النقاط فاتكم يا دكتور التطرق لها و هي ان جمهور المعارضة يقوم بنقد ذاتي لكل الخطوات و الفعاليات و اذا تتذكر اللغط الذي حصل آبان مسيرتي الديوان و الصافرية و كيف انقسم الشارع بين مؤيد و معارض اما الحديث عن انقسام المجتمع فالكل قرأ ادبيات المعارضة و سمع خطابها الذي خلى من اي مطالب طائفية و كان يدعو الطرف الآخر بستمرار للاتقاء على مطالب موحدة و الرفض يأتي من قبلهم!

    • زائر 45 | 1:03 ص

      ابدا بنفسك اولا

      الحماس الزائد وعدم التوجيه الصحيح للقضية وعزل الناس عن القرارات ومكاشفة الجمهور وعدم ربط المحيط الداخلي بالخارجي من اكثر الاخطاء التي وقعت فيها المعارضه ، ليس تبرير للحكومة الهجمه الشرسة التي وقعت على فئه من الشعب والعقاب الجماعي وووو، انما اذا اردت ان تصحح ابدأ بنفسك اولا ، هناك معارضة وطنية يشهد لها العالم بسلميتها ومواقفها الرزينة ومنهجها وحراكها العفال ، ولنا في ابو مجتبى مثال اللهم فرج عن الجميع يالله ..

    • زائر 43 | 12:59 ص

      كن موضوعيا

      التجنيس ، التهميش ، الاستفراد بالقرار ، توزيع الثروة ، الطائفية… ...

    • زائر 42 | 12:55 ص

      هذا رأينا !!

      كان الله في عون هذا الشعب المظلوم
      علينا أن نقبل الرأي الآخر برحابة صدر..... وسعة قلب..... وبأريحية عقل وفكر ذو مرونه واتزان.
      حتى لا نعيش في بوتقة " جلد الذات " لكي لا نحمَل أنفسنا ما لا طاقة لنا به
      وننسى أو نحرف البوصله عن الإتجاه الذي رسمته لنا دماء الشهداء نحو مطلب الحريه والعيش الكريم (( التحول الى الديمقراطيه ))

    • زائر 41 | 12:54 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      لما تكون في بلدك وتعامل كأنك غريب .. والغريب يعامل كأنه أبن الوطن.. فهل هناك ظلم أشد ..
      يارب افرجها علينا تعبنا تعبنا تعبنا
      عاطلة جامعية من العام 2005

    • زائر 40 | 12:48 ص

      يادكتور

      انت تصنع معروف في غير أهله فلاقيت كما لاقي مجير أم عامر ناس تصفق ولا يعرفون من المعرس

    • زائر 36 | 12:47 ص

      تكملة: الدكتورة منيرة!!

      كيف يمكنك تقديم قراءة ذات صدقية للأخطاء إذا لم تكن راويًا دقيقًا للأحداث؟!!

    • زائر 35 | 12:47 ص

      يادكتو

      انت تصنع معروف في غير أهله فلاقيت كما لاقي مجير أم عامر ناس تصفق ولا يعرفون من المعرس

    • زائر 34 | 12:45 ص

      !!!!!!!!

      سبب الفتنة هو الاعلام الرسمي لاغير والحلر تكفيه الاشارة

    • زائر 33 | 12:44 ص

      الدكتورة منيرة!

      شاهدتُ مقابلة على قناة الحرة مع الدكتورة منيرة فخرو بعد ضرب الدوار بشهور، سألها مقدم البرنامج حول صحة اتهامات وجهتها السلطة لبعض قيادات المعارضة في الدوار بمناداتهم بإقامة جمهورية إسلامية على غرار إيران، فأكدت الدكتورة للمذيع صحة ذلك!!!!! مع أن الجميع يعلم أن ذلك لم يحدث، إنما طالبت بعض القيادات بحق الشعب في تقرير مصيره وتحدثوا عن جمهورية مدنية تضم كافة فئات المجتمع كرأي خاص بهم، ولم يتحدثوا عن جمهورية إسلامية ولم يأتوا على ذكر إيران،

    • زائر 32 | 12:42 ص

      الأخطاء

      بعيدا عن الفهم السلبي للدكتور .. و من يجب عليه المراجعة .. أعتقد أن من الواجب المراجعة لسقف المطالب و الأساليب التي يتبعها الحراك في البحرين .. فالمراجعة المطلوبة هي التي تجمع المعارضة على مطالب واحدة و واقعية و ترسم من خلالها برنامج عملها الذي يفضي الى تحقيق هذه المطالب و يجنب البلد السوء و الشر .. إذا كان هناك سبب للمراجعة فهو هذا ليس الا .. و أما عن السلطة فهي بلا شك مطالبة بالمراجعة و الابتعاد عن التعصب و التشدد لان الخاسر هو الجميع ..

    • زائر 31 | 12:41 ص

      عجيب يازمن

      هناك سيناريو قادم لانعرف فحواه ولكن رائحة المقالين يقولان ذلك ،كلن الله في عونك ياوطني ياشعبي

    • زائر 30 | 12:39 ص

      عجيب يازمن

      هناك سيناريو قادم لانعرف فحواه ولكن رائحة المقالين يقولان ذلك ،كلن الله في عونك ياوطني ياشعبي

    • زائر 29 | 12:39 ص

      ستراوي

      افضل رد على المقال هو شعار اخوان سنه اوشيعه هذا شعار الثوره لكن البعض من شركاء الوطن شارك في قمع الشعب الأعزل

    • زائر 28 | 12:33 ص

      لنذكر الاخطاء

      اكبر خطأ الاعتداء على طلبه جامعة البحرين ومنها ضرب الطالب خالد السردي ولا احد يبرر الاعتداء على انه دفاع عن النفس لانه التصوير واضح وهذا ما اثار الطائفة السنية

    • زائر 27 | 12:29 ص

      راح يهاجم

      اي شخص راح يهاجم بمجرد يقول ان المعارضة اخطاءت هذي هي الحرية والديمقراطية التى يطالبون بها
      كان المفروض ان تناقش الاخطاء افضل من كتمانها
      وهل يوجد احد معصوم من الخطاء

    • زائر 26 | 12:22 ص

      كل ما ذكرتونة لا ينكرة الدكتور

      وفي الحقيقة لم تستوعبو الى الان ما يطرحة من فكرة لنة تنظرون دائمآ من منظور انا مظلوم
      ركزو اشوي

    • زائر 79 زائر 26 | 2:18 ص

      ...

      من يملك مفاتيح الحل هو من تتركز السلطة والثروة بيده وهي الدولة وهي من أوصلت الاوضاع في البلد الى هذه الحالة المتردية.
      هل الخطأ في المطالبة بالحقوق ام بعدم الأستجابه لها ومواجهتها بالقمع؟

    • زائر 25 | 12:21 ص

      المطالبة بالحقوق والعدالة ووطن للجميع تسميها ... أخطاء ؟

      طحت من عيوني ...

    • زائر 24 | 12:18 ص

      مقالك أمس أثار حفيظة المظلوميين

      قل الحق أو أصمت ...

    • زائر 23 | 12:14 ص

      اين الانصاف

      افيدنا يا دكتور من الذي استخدم لغة القوة السلطة ام المعارضة ومن الذي هدم المساجد السلطة ام المعارضة ومن الذي فصل العمال والموظفين وجنس ا.... وهجر المئات الى خارج البحرين وزج بالالوف وقتل خمسة تحت التعذيب داخل السجن ويتم أطفال ورمل زوجات وجند الاعلام الرسمي ضد الشعب وخصص حلقة خاصة للنيل منك يا دكتور انت وصحيفتك كل ذلك مقابل مطالب مشروعة , لماذا يجف قلمك عن كل هذا وتذهب الى سلبيات بعض وليس الكل من فصائل المعارضة وترمي الكرة في ملعبهم .......اين الانصاف ؟؟

    • زائر 22 | 12:13 ص

      ...

      إذا ماتقدر إتقول الحق اصمت كغيرك ...

    • زائر 19 | 12:09 ص

      هل تصدقون؟

      السؤال، هل تصدقون أنفسكم عندما تروجون أن الوضع كان سيتغير لو لم تطالب المعارضة المتشددة بالجمهورية؟ وبإسقاط النظام؟ هل تصدقون أن النظام كان سيتعاطى مع مطلب الحكومة المنتخبة أو حتى الشراكة في الحكومة على أساس المحاسبة؟ أو أنه كان سيقبل ببرلمان (كامل) الصلاحيات؟ لا توهموا الناس.. ولا توهموا أنفسكم.. أحمد الله أن بيننا من طالب بالجمهورية وإسقاط النظام، ليرفع ولو قليلا من سقف مطالبكم.

    • زائر 18 | 12:07 ص

      عشنا الظلم والتنكيل

      وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد

    • زائر 38 زائر 18 | 12:47 ص

      المراجعة لمن؟

      الدكتور الفاضل
      ياحبذا ذكر مواقع المراجعة، حسب تقييمي لا توجد معارضة تمتلك النفس السلمي والإرادة الصلبة بحجم معارضتنا، كنت أتمنى أن تتطرق للطرف الآخر صاحب التأزيم، ولتسمح لي أن بعد اعتقال فضيلة الشيخ علي سلمان سقطت أكذوبة الحوار والمصالحة، هم يريدون اقتلاع شعب من جذوره ولكن أنى لهم ذلك.

    • زائر 37 زائر 18 | 12:47 ص

      المراجعة لمن؟

      الدكتور الفاضل
      ياحبذا ذكر مواقع المراجعة، حسب تقييمي لا توجد معارضة تمتلك النفس السلمي والإرادة الصلبة بحجم معارضتنا، كنت أتمنى أن تتطرق للطرف الآخر صاحب التأزيم، ولتسمح لي أن بعد اعتقال فضيلة الشيخ علي سلمان سقطت أكذوبة الحوار والمصالحة، هم يريدون اقتلاع شعب من جذوره ولكن أنى لهم ذلك.

    • زائر 39 زائر 18 | 12:48 ص

      المراجعة لمن؟

      الدكتور الفاضل
      ياحبذا ذكر مواقع المراجعة، حسب تقييمي لا توجد معارضة تمتلك النفس السلمي والإرادة الصلبة بحجم معارضتنا، كنت أتمنى أن تتطرق للطرف الآخر صاحب التأزيم، ولتسمح لي أن بعد اعتقال فضيلة الشيخ علي سلمان سقطت أكذوبة الحوار والمصالحة، هم يريدون اقتلاع شعب من جذوره ولكن أنى لهم ذلك.

    • زائر 17 | 12:06 ص

      تزييف المزيف

      ما حصل ومازال يحصل هو عمليه تزوير.. اقتلاع شعب واستبداله بمجموعة من الافاكين تكون عصا غليظة تضرب من يقول اه..

    • زائر 15 | 11:54 م

      ما هي مراجعة و إجراءات الدولة للأحداث

      1- مزيداً من التضيق و سن القوانين المكبلة
      2- إظلاق يد الحل الأمني و القضاء بأحكام مشددة
      3- إطلاق يد التلفاز و الإعلام الشتام و المحاكمات العلامية
      4- إخراج المظاهرات المضادة لمطالب الشعب على أنها مطالب من قبل الشعب كذلك
      5- إطلاق الطائفية و مزيد من التمييز و التهميش و الإقصاء
      6- تسريح الموظفين على الظنة و التهمة
      7- هدم المساجد و بعض مرافق الماّتم
      8- مزيد من التجنيس
      9- سجن قيادات المعارضة حتى المعتدلة منها و لمدد طويلة
      --- لو كانت هناك إرادة إصلاح للبتّ السلطة بعض المطالب و لسعت لحلول لا للقمع

    • زائر 14 | 11:46 م

      الإنقسام المجتمعي هل يمكن حله أو حتى ترميمه مع استمرار أسبابه قائم 0630

      بدون إزالة أسباب الانقسام الطائفي من جذوره لا يمكن حله وكل ما أستمر وجود هذه الجمعيات زاد الانقسام فهل يتصور أحد حتى اجتماع رموز هذه الجمعيات هذا البسيط الذي يحدث بإستمرار بين الأحزاب المدنية في الدول الديمقراطية

    • زائر 21 زائر 14 | 12:11 ص

      علاج الخطأ بالخطأ

      كل الشواهد تأكد مصدر الخطأ الحقيقي وانت تعرف مصدره كذلك والحل مكمنه مصدر الخطأ الحقيقي @ نتمني لبلدنا الحبيبة وشعبها ان يحميها الله تعالي من كل سوء يارب العالمين

    • زائر 13 | 11:41 م

      المراجعة

      المراجعه هل هي مدخل لطبخه قادمه .ام انها نتيحة انقطاع النفس او متلازمة استكهولم ؟.الخطأ العظيم نتج من الحكم فلماذا لا تتم المراجعه ولماذا صمتكم المطبق على النظام .المراجعه تبدأ من الحكم

    • زائر 12 | 11:21 م

      لماذا لا تقول الحقيقة وبعيدا عن المبادرات ؟؟؟

      ماذا كانت المعارضة تطالب وماذا كان الشباب ((المتحمس)) يطالبون بداية الحراك ؟ هل هم من سبب هذه الفتنة الطائفية ؟ وهل كانت مطالبهم خيالية ؟؟ الخطأ الذي يقع فيه كل المحللون إنهم ينظرون إلى النتيجة ولا يبحثون في الأسباب. ولهذا أنا أتوجه إليك بسؤال صريح من هو السبب في ذلك ؟؟ هل هو من طالب بحقوق مشروعة ؟؟ او من جابه هذه المطالب بأمور أخرى ؟؟
      أتمنى منك يا دكتور أن تجيب على هذا السؤال وبكل شفافية ؟؟؟؟

    • زائر 11 | 11:03 م

      يا دكتور قول الحق

      انا اجزم ان العشرات من التعليقات ستحذف اليوم لأنها تخالف مقال الدكتور بعد التغريدات التي ظهرت امس على وسائل التواصل الاجتماعي وكان من الأولى من الدكتور الجمري ان ينصف المعارضة ويبين أخطاء السلطة وتأثيرها على الوضع العام ابتداءا استشهاد علي مشيمع الى دخول درع الجزيرة البحرين وما ترتب علية من سلبيات لاحقة

    • زائر 10 | 11:02 م

      مجرد احساس مني يمكن يصيب ويمكن يخيب بحسب فهمي للطرح امس واليوم

      احساسي انه هناك شيئا ما يراد تقديمه ع الطاولة ومطلوبا من فئات الشعب سميها ما شئت معارضة وسواها ان تقدم وتتقدم بشئ للمقابل والله اعلم

    • زائر 9 | 10:55 م

      عندما!!

      عندما كان أهل الدوار الكرام يهتفون
      "أخوان سنة وشيعة.. هذا الوطن ما نبيعه"
      بكل صدق وعفوية ومحبة
      كان البعض يهزأون بهم وبشعارهم
      فمهما قلت تبقى متهما بالطائفية والعمالة للخارج
      هذه الاتهامات يغذيها من يخاف على مكاسبه وسلطاته ويصدقها الناس البسطاء فتحدث الفتنة

    • زائر 145 زائر 9 | 10:33 ص

      معك

      معك‏ ‏

    • زائر 8 | 10:52 م

      لا تلف ولا تدور يا دكتور

      لا ادري يا دكتور لماذا اللف والدوران في خانة المعارضة دون التطرق الى الطامة الكبرى وهو قمع الحراك السلمي بالقوة المفرطة لشعب اعزل يطالب بحقوق شرعية كفلتها كل الشرائع السماوية . كنت ولا زلت تنادي بتطبيق تقرير بسيوني الذي تحاول الحكومة عدم الحديث عنه . كن وسطيا ولا تضع نفسك في خانة السلطة واملك من الجرأءة وقل الحقيقة التي لا تجرأ قولها

    • زائر 7 | 10:46 م

      من صدقكم؟!

      البعض يقول سمعنا في الدوار يقولون چذي وچذي خفنا
      من صدقكم؟!
      اللي سمعته يخليك تؤيد وترقص على صوت مجزرة ودماء وسجون وهدم مساجد وفصل موظفين لأن حضرتك خايف بس؟!
      وين معايير العدل والحق؟ لو ما يحتاج؟

    • زائر 6 | 10:43 م

      ما هي هذه الأخطاء يا ترى ؟؟؟؟ أفيدونا

      كنا نتمنى أن تتطرق في مقالك السابق إلى ذكر تلك الأخطاء ، كما كان على الدكتورة منيرة فخرو أن تذكرها بالتحديد ، ما هي هذه الأخطاء التي تتحدثون عنها الآن؟ هل رفع شعار معين يستحق أن يعاقب عليه ثلاثة أرباع الشعب بالسجن والتنكيل والتهجير ؟ هل حرق إطار أو حذف حصى هو خطأ قام به شاب لم يتحاوز العشرين من عمره يستحق أن تتبرأ المعارضة الآن من هذا الشاب وغيره وتعتبره المعارضة انحراف عن خط السلمية ؟ هل البنود التي طرحتها المعارضة لم تكن متوافق عليها من قبل جميع الأطراف والآن يؤكدون أن فيها اخطاء مثلا ؟

    • زائر 47 زائر 6 | 1:06 ص

      ثلاثةا رباع الشعب

      .............. ثلاثة ارباع الشعب من طرفكم ليش ما اتقول 90% و خلص نفسك يعنى ا... (قال ثلاثة ارباع الشعب قال)

    • Shubat زائر 6 | 7:22 ص

      !!

      بذكر لك واحد من الأخطاء
      في آخر أيام اعتصمام الدوار سمعنا أن ولي العهد أجرى اتصال للشباب المتواجد هناك ودعاهم للحضور لمجلسه للحوار للتوصل إلى حل ، فكان رد الشباب أن الحوار في الدوار !!
      هذا التعنت من الشباب هو أحد أسباب المآسي التي جرت بعد فك الاعتصام والتي نعاني منها إلى اليوم

    • زائر 5 | 10:42 م

      فرق بين الأسباب والأخطاء

      هناك أخطاء في الممارسة تعاني منها أي حركة تصحيحية لكنها لا تمثل أسباب الأزمة
      فمن المضحك أن تقول بأن الشعارات التسقيطية مثلا - وهي مرفوضة - سبب القتل والسجن وباقي الانتهاكات
      والصحيح أن الانتهاكات هي خطأ مسبب وعدم الاستجابة لمطالب الناس العادلة هو خطأ مسبب للأزمة
      أما أخطاء الممارسة لدى حركة الناس فيمكن تصحيحها بمجرد المرونة في التحاور معهم والتجاوب الإيجابي مع مطالبهم

    • زائر 4 | 10:28 م

      الكاسر

      المشكلة يا دكتور في الشخوص اكثر الشخوص تنظر للمصلحة الشخصية فقط وأي شخص يتكلم عن المصلحة العامة تظهر أصوات لأسكاتة وتتهمة ( من لم يكن معنا فهو علينا )

    • زائر 3 | 10:24 م

      وماذا عن خطأ من بيده القرار؟

      أخطاء أي طرف مجتمعي واردة
      لكن من بيده القرار السياسي والسلطة والثروة هو من يتحمل المسئولية الأكبر لأنه القادر على الأخذ بالأزمات إلى الحل أو التفاقم
      فما شهدته البحرين لم تعطه السلطة حتى الآن إرادة جدية حتى على مستوى الحوار الجاد كما تطالب المعارضة وتصحيح الوضع الحقوقي كما أقره بسيوني مكابرةً لعدم إعطاء المعارضة أي مكسب وإن كان على حساب كل الوطن
      k.r

    • زائر 78 زائر 3 | 2:15 ص

      واقعنا سخيف

      يجب علينا قراءة المشهد البحريني من جميع زواياه سياسه اقتصاد الطئفنه البغيضه الحقوق الشامله .
      كل المعارضه وقعت في خطأ قاتل حين اختلفت في الرؤى من البدايه ولم يكن لديها برنامج سياسي واضح وضيعت الزخم الثوري بالاحتجاح الدائم في دوار اللؤلؤه دون توجيه تلك الحشود للضغط بصوره اكبر لاجبار النظام على تغيير واقعنا السخيف.
      اما انصار التيار الوفاقي الذين هاجموا الدكتور منصور وردودهم كانت تافه ومضحكه حد الثماله لا زالو يتحركون بعقلية التقديس اللعينه

    • زائر 125 زائر 3 | 5:44 ص

      حَاسِبُوا أنفُسَكُمْ قبل أن تُحَاسَبُوا

      من قول للإمام علي : حَاسِبُوا أنفُسَكُمْ قبل أن تُحَاسَبُوا.
      هل حاسب كل منا نفسه؟ هل راجعت السلطة نفسها في ما أجرت من قوانين و أحكام على الناس و ما جرى عليهم بسبب التسريح من الأعمال و التجنيس و التهميش و السجن و التعذيب المفضي للموت و الأموال العامة المسلوبة و الأراضي الموهوبة . هل ترى أن الله غفور رحيم عليها و لن يكون شديد العقاب عليها فظلم شخص واحد هو كبير عند الله فكيف بظلم عدد كبير من الناس.
      هل راجعت السلطة الأحكام التي اجرتها على أكثر من 3000 مواطن إن كانت ترضي الله. و ما الله بغافل

    • زائر 2 | 10:18 م

      عادي نتقبل

      انت يادكتور تفرض ديمقراطيتك وتتحدث عن المعارضه لانها تقبل النقد
      ليش ماتقول على ....الحكومه ان يراجعو ايضا اخطائهم
      هنا ستبين شجاعتك . ونقذك لكل اطراف المشكله في البحرين .

    • زائر 1 | 10:15 م

      لن تعود تجربة الخمسينات لعدة اسباب

      اهم الاسباب:
      الشريك كان له حس قومي وليس ديني
      الشريك كان يمثل اقل من 25 % وليس معسكر .
      الشريك الآن مؤدلج بثقافة الكراهية المستورة من الخارج و يعكسها على الداخل.
      نحن بحاجة لميثاق مجتمعي براعية.
      اممية
      لو تراجع المعارضة نفسها سبعين مرة لن يفدم ولن يؤخر بل سيعتبر اعترافها اعتراف بخطأ منهجها لا بعض السلوكيات وعليه سيزيد الضغط على المعترف بخطئه الخطاء المذنب .

    • زائر 73 زائر 1 | 2:10 ص

      لوم الضحية

      يادكتور اذا كان البعض أخطأ في رفع بعض الشعارات فان هذه تفاصيل, اما المطالب الشعبية فانها بمجملها مشروعة يجب الاستجابة لها وعدم قمع وسجن الناس بسبب هذه المطالب.
      الدولة هي المسؤولة عن ما آلت اليه الأوضاع في البلاد وهي من تملك مفاتيح الحل فكفاك لوماً للضحية.

    • زائر 88 زائر 1 | 3:03 ص

      يجب أن يكون دور كبير للصلطه

      اتفق مع الزائر الأول في فكرته بانا بحاجه إلا متر بين كل الأطراف برعاية امميه تلتزم الدوله والمعارضة بجدول الأعمال والتزام الدوله بتطبيق بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه والرعاية الامميه هي الحكم بين الفرقاء وعلى المعارض التوافق مع بعضها وتعديل وضعها والخروج من الانقسام من أجل الوطن

اقرأ ايضاً