العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يطالب بتحقيق في «أحداث سجن جو»

روبرت كولفيل
روبرت كولفيل

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق إزاء المعاملة القاسية للمحتجزين في سجن (جو) بالبحرين بعد أعمال الشغب التي وقعت في السجن في أوائل مارس/ آذار، مطالباً السلطات البحرينية بإجراء تحقيقات محايدة وضمان حصول ضحايا للتعذيب على التعويضات المناسبة.

وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل، أمس الجمعة (5 يونيو/ حزيران 2015)، إن قوات الأمن سيطرت على الشغب باستخدام الرصاصات المطاطية والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى وقوع الكثير من الإصابات.

وذكر في مؤتمر صحافي في جنيف، «إن الحل الدائم لعدم الاستقرار الذي تعاني منه البحرين منذ العام 2011، لن يتم التوصل إليه من خلال الاعتماد فقط على السبل الأمنية أو من خلال التدابير الهادفة إلى إسكات الأصوات المنتقدة، لكن يجب أن يتحقق من خلال الحوار الحقيقي بين الحكومة والمعارضة من دون شروط مسبقة».

وقال إن خلق بيئة مواتية للحوار يتطلب من جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب الاستفزازات.


دعا إلى حوار حقيقي بين الحكومة والمعارضة من دون شروط مسبقة

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يبدي القلق إزاء الوضع بسجن جو ويطالب بالتحقيق

الوسط - محرر الشئون المحلية

أعرب مكتب الامم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق إزاء المعاملة القاسية للمحتجزين في سجن (جو) بالبحرين بعد أعمال الشعب التي وقعت في السجن في أوائل مارس/ آذار، مطالباً السلطات بإجراء تحقيقات محايدة وعاجلة وفعالة، وضمان حصول أي ضحايا للتعذيب وإساءة المعاملة على التعويضات المناسبة.

وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل، في بيان تلقت «الوسط» نسخة منه أمس الجمعة (5 يونيو/ حزيران 2015)، إن قوات الأمن سيطرت على الشغب باستخدام الرصاصات المطاطية والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى وقوع الكثير من الإصابات.

وأضاف، في مؤتمر صحافي في جنيف، أن الادعاءات تفيد بأن السجناء أجبروا على البقاء في فناء مفتوح بالسجن لمدة عشرة أيام، قبل وضعهم في خيمتين كبيرتين من البلاستيك، ضمت كل منهما نحو ثلاثمئة محتجز.

وذكر أن نحو مئة محتجز، وهم المتهمون بإثارة الاضطرابات نقلوا فيما بعد إلى قسم آخر بسجن «جو»، وأن هناك ادعاءات بتعرضهم للتعذيب وإساءة المعاملة: «نحث السلطات على إجراء تحقيقات محايدة وعاجلة وفعالة، وضمان حصول أي ضحايا للتعذيب وإساءة المعاملة على التعويضات المناسبة. ونذكر السلطات في البحرين أن هناك حظرا تامّا على ممارسة التعذيب وفق القانون الدولي، ولا توجد أية استثناءات لذلك الحظر تحت أية ظروف، وخصوصاً أن البحرين موقعة على معاهدة حظر التعذيب والبروتوكول الاختياري الملحق بها. كما نشعر بالقلق إزاء وضع شخصين محتجزين حاليا في البحرين هما الأمين العام لحزب الوفاق السياسي الشيخ علي سلمان، ونبيل رجب، أحد أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يحظون بالاحترام في البحرين».

ولفت إلى أن الشيخ علي السلمان اعتقل في الثامن والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول، وتم تمديد احتجازه السابق لمحاكمته عدة مرات منذ ذلك الحين، ومن المتوقع صدور حكم بشأن الشيخ علي سلمان في وقت لاحق من الشهر الحالي، إلا أنه ومحاميه ذكروا أنهم منعوا مرارا من المحكمة من تقديم إفادات شفهية.

وأشار إلى أن نبيل رجب اعتقل في الثاني من أبريل/ نيسان بسبب اتهامات مرتبطة بإهانة هيئة قانونية، ونشر شائعات في وقت الحرب.

وأوضح المتحدث روبرت كولفيل أن ذلك يعود إلى ما ذكره رجب علنًا حول ما يجري في سجن «جو».

وذكر في المؤتمر الصحافي، أن الحل الدائم لعدم الاستقرار الذي تعاني منه البحرين منذ العام 2011، لن يتم التوصل إليه من خلال الاعتماد فقط على السبل الأمنية أو من خلال التدابير الهادفة إلى إسكات الأصوات المنتقدة، لكن يجب أن يتحقق من خلال الحوار الحقيقي بين الحكومة والمعارضة من دون شروط مسبقة».

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن خلق بيئة مواتية للحوار يتطلب من جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب الاستفزازات، وإن الطريق لمثل هذا الحل وارد بوضوح في توصيات المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في جنيف وتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:52 ص

      صبرا

      صبرا ياشعبى سيزوول الظلم قريبا وسنحاسب كل جلاد عذب ابنائنا وكل مسؤوول امر بتعذيبهم هؤلاء القوم اتخدوا الشيطان حليفهم وتركو شرع الله وهم لايبالون ولايخافون من عذاب الله وهم يعلمون انه الله لايحب الظالمين المشتكى لله والله افرج عن معتقلينا المظلووووووووومين وينصر الشعب المظلوووم

    • زائر 10 | 3:33 ص

      البحرين دولة بوليسية وهي تعذب معارضيها وهي تنتهج جميع انواع التعذيب

      دولة قمعية بوليسية تعذب من يعارض سياستها الداخلية او الخارجية

    • زائر 9 | 3:10 ص

      يزيد

      دجالين الامم المتحدة وهل الجرائم التي بسوريا والعراق وفلسطين تحتاج الى تحقيق

    • زائر 7 | 2:21 ص

      سجن جو

      يتم ازدراء و اهانه وتعريه وتعذيب المعتقلين من قبل الدرك الاردني باوامرعلى اساس مذهبي فمنهم من مات من التعذيب ومنهم من به اعاقه وتشويه

    • زائر 6 | 1:08 ص

      مستمرين وتحرك الامم المتحدة خجول

      ما دامت امريكا موفرة الحماية لدول المنتهكة لحقوق الانسان حول العالم فان الام تلك الشعوب مستمرة وتحرك الامم المتحدة خجول ونقول كما قال خطيب جامع راس رمان الحراك السلمي مستمر وان خفت قليلا بسبب الأوضاع الإقليمية ويتحرك بقوة في قادم الايام لان ما يخطط له لؤاد الحراك فشل ونقول لنا مطالب وعلى راسها الأمن للجميع والتساوي في الحقوق

    • زائر 5 | 12:32 ص

      صباح الخير..

      المعارضه المشبوهه تريد التحقيق في تطبيق القانون ..لا حول

    • زائر 4 | 11:15 م

      يطالب

      احنا نطالب بالافراج عن جميع المعتقلين من الشباب و النساء و الاطفال لانهم مظلومين

    • زائر 3 | 10:59 م

      اي حوار ومع من ؟

      شعب البحرين لديهم برلمان ونواب منتخبون وتكون المطالب تحة قبة البرلمان فقط
      ويجب البحث في من تسبب للفوضي في سجن جو المتسبب هو الذي يحاسب وليس رجال حفظ النظام

    • زائر 8 زائر 3 | 3:09 ص

      افهم

      يقولون اليك في تعذيب للسجناء ! واللي مارس التعذيب يجب ان يحاسب ويعاقب ! ولاد الناس مو لعبه

    • زائر 2 | 10:34 م

      الكاسر

      الله يفرج عنا وعن المؤمنين والمؤمنات فرجا عاجلا كلمح البصر يا الله
      نعول على الله بحل كل مشكلاتنا وأما أنتم همكم مصالحكم

    • زائر 1 | 9:52 م

      يا أمل المستضعفين

      اهتز الجبل وخرج فأرا...كالعادة توبيخا ناعم. لا توجد اي عبارة ملزمة للتعامل الانساني وحقيقة ما جرى لا يناسب حتى الحيوانات. .

اقرأ ايضاً