العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ

مختار بلمختار

الجزائري مختار بلمختار، الذي أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها مقتله في غارة لطائرة أميركية مساء أمس الأول الأحد (14 يونيو 2015)، قيادي سابق في تنظيم القاعدة والمخطط لعملية احتجاز رهائن ضخمة في منشأة للغاز في الجزائر في 2013.

وبلمختار الملقب بـ «الأعور» و«السيد مالبورو» بسبب شهرته في عمليات التهريب، حكم عليه بالإعدام في الجزائر مرتين بتهم «الإرهاب الدولي والقتل والخطف». ويتهم بلمختار بالوقوف وراء اغتيال أربعة فرنسيين في موريتانيا في ديسمبر 2007.

وكانت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً أعلنت مقتل بلمختار مع «مجموعة من الليبيين التابعين لإحدى المجموعات الإرهابية بشرق ليبيا» في غارة جوية أميركية. أما وزارة الدفاع الأميركية فقالت إن الغارة كانت تستهدف بلمختار من دون أن تؤكد مقتله.

- ولد خالد أبوالعباس المكنى بلمختار في يونيو 1972 في غرداية التي تبعد 600 كلم عن العاصمة الجزائرية، الجزائر.

- في العام 1991، توجه إلى أفغانستان، وانضم للتنظيمات الجهادية، وهناك تواصل للمرة الأولى مع تنظيم القاعدة. بعدما جذبته مآثر الجهاديين في قتالهم السوفيات في أفغانستان.

- فقد عينه أثناء القتال بأفغانستان، لذلك أصبح يلقب بـ «الأعور».

- عاد إلى الجزائر في 1993، بعد عام على اندلاع الحرب الأهلية إثر إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي فازت بها جبهة الإنقاذ الإسلامية.

- انضم إلى الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر، التي شنت حملة عنف واسعة تخللتها مجازر ضد المدنيين أثناء محاربتها القوات الحكومية، حتى أنها دمرت أحياناً قرى بكاملها.

- برز تحديداً من خلال معرفته بالمنطقة غير الخاضعة للقانون بين جنوب الجزائر وشمال مالي والنيجر المجاورة. وتعزز هذا النجاح بشبكة تحالفات قبلية توطدت حتى بالزواج.

- في العام 1998، التحق بالجماعة السلفية للدعوة والقتال التي انشقت عن الجماعة الإسلامية، وسيطر على طرق التهريب في الصحراء جنوب الجزائر، وقام بعمليات إرهابية وسرقة وتهريب.

- بعد تسع سنوات تبنت الجماعة السلفية للدعوة والقتال الأيديولوجية الجهادية لتنظيم القاعدة وأطلقت على نفسها تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

- أنشأ التنظيم الجديد شبكة علاقات قبلية وتجارية واسعة في منطقة الساحل الإفريقي، إذ نشط بسهولة في المنطقة الصحراوية واستطاع جمع ملايين الدولارات من خلال الفديات مقابل إطلاق سراح رهائن أوروبيين.

- تم استبعاده من دائرة القيادة في تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي» في شمال مالي بسبب «نشاطاته المتواصلة المسببة للخلاف».

- بعد إخراجه من تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، أنشأ نهاية 2012 كتيبة «الموقعون بالدم». وبعد إعلان تشاد مقتله في أبريل العام 2013، تبنى الاعتداءين الانتحاريين في النيجر مهدداً باستهداف البلدان المشاركة في العملية العسكرية في مالي.

- في العام 2013، أسس جماعة «المرابطون» عبر اندماج تنظيم «الموقعون بالدم» وحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، إحدى المجموعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي بين خريف 2012 ومطلع 2013.

العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً