العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

جنيد حسين

أفاد مسئولون أميركيون أمس الأول الخميس (27 أغسطس 2015) بأنهم يرجحون أن يكون جنيد حسين، أحد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية والعقل الإلكتروني المدبر لتنظيم الدولة الإسلامية، المتورط بهجمات إلكترونية عدة على شبكة الإنترنت، قد قُتل الأسبوع الحالي بغارة في سورية.

وقال مسئول أميركي لوكالة «فرانس برس»: «نعتقد وبدرجة عالية من الثقة» أن جنيد حسين قتل يوم الأربعاء (26 أغسطس) في غارة بطائرة من دون طيار قرب مدينة الرقة في سورية. لكن المصادر الأميركية أبدت حذراً في تأكيد مقتل جنيد، الذي يحمل الجنسية البريطانية.

ووفقاً لمسئولين أميركيين، فإن جنيد حسين مسئول عن عمليات قرصنة عدة استهدفت مواقع إنترنت وحسابات «تويتر» في الولايات المتحدة.

- وُلد جنيد حسين في العام 1994، في مدينة برمنغهام البريطانية، لعائلة من أصول باكستانية.

- يُلقب بـ «أبوحسين البريطاني»، ويعتبر الرجل البريطاني الثاني من حيث الأهمية بعد الجهادي جون الذي ظهر في مقاطع مصورة لإعدامات نفذها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

- يُعرف عنه أنه «قرصان إلكتروني» ماهر لمقدرته على اختراق شبكة الإنترنت.

- عضو في فريق «السم» أو Team Poison الذي أعلن مسئوليته عن نحو 1400 عملية اختراق أمني لحسابات رجال أعمال وشركات ومؤسسات دولية ووكالات إنسانية حول العالم.

- في العام 2012، تمكن من اختراق «دفتر العناوين» التابع لرئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير، ونشر معلومات منه، ليتمّ الحكم عليه بالسجن ستة أشهر، ولم يكن حينها مصنفاً كجهادي بعدُ.

- في العام 2013، ذهب إلى سورية، لينضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

- ترأس جماعة القرصنة الإلكترونية التابعة للتنظيم، وتصفه تقارير غربية بأنه لعب دوراً بارزاً في تجنيد عناصر جديدة للتنظيم من الغرب.

- في يناير 2015، قام بمهاجمة حسابين على «تويتر» و«يوتيوب» يخصان القيادة الأميركية الوسطى لمدة 30 دقيقة، غير أن القيادة ذكرت حينها أن «المتسللين لم يصلوا إلى أي معلومات سرية».

- ذكر اسمه في مايو 2015، بعد محاولة هجوم ضد معرض رسوم للنبي محمد (ص) في غارلاند في ولاية تكساس الأميركية، وكان قبل الهجوم تبادل رسائل مع أحد المهاجمين.

- وفقاً لموقع منظمة متخصصة في رصد المواقع الجهادية، فإنه قال في سلسلة تغريدات في ذلك اليوم إن المهاجمَين كانا من أنصار تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

- وضعته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الهدف رقم ثلاثة لديها في قائمة المطلوبين من تنظيم «الدولة» لديها.

- متزوج من مغنية «الراب» البريطانية سالي جونز (46 عاماً) وكانت أعلنت في سبتمبر 2014 عبر «تويتر» أنها اعتنقت الإسلام وتوجهت مع ابنها إلى سورية للحاق بزوجها، لتصبح قائدة كتيبة «الخنساء» النسائية إحدى أعنف كتائب التنظيم النسائية.

العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً