العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

ويس كرايفن

توفي المخرج الأميركي ويس كرايفن، الذي اشتهر بأفلام الرعب، ولاسيما «سكريم» و «نايتمير أون إيلم ستريت»، عن عمر ناهز 76 عاماً يوم الأحد (30 أغسطس 2015) على ما ذكرت عائلته.

وجاء في بيان صادر عن العائلة «بحزن كبير نعلن وفاة ويس كرايفن الأحد متأثراً بمرض سرطان في المخ. وتوفي كرايفن في منزله في مدينة لوس أنجليس «محاطاً بعائلته»، ولاسيما زوجته المنتجة ايا لابونكا.

- ولد ويس كرايفن في 2 أغسطس العام 1939، في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو (شمال الولايات المتحدة).

- حاصل على شهادة جامعية في الفلسفة، وقام بتدريس اللغة الإنجليزية لفترة.

- اشتهر بابتكار شخصيات مخيفة مثل فريدي كروغر في فيلم «نايتمير أون إيلم ستريت» وشخصية جوست فيس في سلسلة أفلام «سكريم».

- كتب وأنتج العديد من الأفلام الروائية وأخرج أعمالاً للتلفزيون وألف روايات.

- عمل أستاذاً في العلوم الإنسانية قبل أن يترك المجال الأكاديمي ويتجه للعمل بدايةً في الأفلام التجارية باستخدام اسم مستعار.

- أول فيلم روائي يحمل اسمه هو الفيلم المثير للجدل «ذا لاست هاوس أون ذا ليفت» (المنزل الأخير في اليسار) والذي قام بكتابته وإخراجه ومونتاجه العام 1972. وأعقب ذلك بفيلم «ذا هيلز هاف أيز» الذي ينتمي للكوميديا السوداء وفيلم «سوامب ثينج» وهو من المحاولات المبكرة لتحويل قصص الرسوم المصورة إلى أفلام.

- قدم مساهمة مؤثرة في أفلام الرعب، وكتب فيلم «نايتمير أون إيلم ستريت» (كابوس شارع إيلم) حيث جسد روبرت انجلوند شخصية فريدي كروغر (الشخص المشوه الذي يستخدم قفازاً بشفرات ليقتل ضحاياه في أحلامهم في الفيلم)، وكان الفيلم بداية انطلاق الممثل جوني ديب في العام 1984. وينسب إلى الفيلم السريالي المرعب الفضل في تدشين أسلوب «الحلم الواقعي» الذي ميز أفلام الرعب في ثمانينات القرن الماضي.

- قام بإخراج سلسلة فيلم الرعب الناجح «سكريم» (الصرخة)، وحققت السلسلة المكونة من 4 أجزاء (الجزء الأول العام 1996 والأخير العام 2011) أكثر من 600 مليون دولار إيرادات.

- ساعد في إطلاق شركة «نيو لاين» سينما للأفلام المستقلة والتي يشار إليها أحياناً باسم «البيت الذي بناه فريدي».

- كان مكتشف مواهب أيضاً. فعند اختياره الممثلين لـ «نايتمير أون إيلم ستريت» رصد جوني ديب الذي كان مغموراً حينها وقد أعطى شارون ستون أحد أول أدوارها في «ديدلي بليسينغ» وبروس ويليس كذلك في إحدى حلقات مسلسل «ذي توايلايت زون».

العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً