العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

واجه الخوف والظلام

أنت ترتعب من مواجهة الفراغ الذي هو في قلبك، ترتعب من لقاء الظلام الذي يحيا داخلك وجهاً لوجه، ولكنه سيظل موجوداً حتى وإن لم تواجهه، وستضطر للتأقلم معه حتى تتمكن من عيش الحياة، لذلك سعيت إلى حل المشكلة من خلال توجيه وعيك للحياة الخارجية، وحاولت تخفيف معاناتك من خلال اعتراف المجتمع بك وتقدير الناس لك وجذب الانتباه، بهذه الطريقة تحاول منح جواب لتوق الروح وحنينها للحب والسلام.

هكذا توجهت في اتجاه معاكس أنت تلحظ وتعلن عن الحاجة للحب والسلام إلا أنك ترمي إلى إجابة هذه الحاجة من دون مواجهة الخوف والظلام الذي في داخلك، ولأجل تحقيق هذا الأمر لجأت لتحول الحاجة إلى الحب إلى حاجة لكسب تعاطف وتأييد وتقدير الآخرين، وحالما تعتقد أنت أن معنى الحب هو تقديرك لأجل ما تظهره، عندها لن تكون بعد الآن في حاجة للدخول داخل نفسك باحثاً عن مصدر الحب الحقيقي، ما عاد عليك سوى العمل جاهداً للحصول على التقدير، هكذا تبقي الستار مسدلاً على وجود الخوف.

كذلك فإن إحساسك العميق بالهجر والوحدة لم يتلاشَ بعد، في الواقع إحساسك هذا يسوء أكثر فأكثر بما أنك ترفض النظر إليه، وما ترفض النظر إليه يصبح نفسك الظلالية، كالظل موجود فيك، يبدأ الخوف والغضب بالتجول هناك وبالتأثير عليك، وأنت مستمر في تغذيتهما وتقويتهما بسبب رفضك أن تبدأ رحلتك الداخلية. بإمكان نفسك أن تكون عنيدة جداً حينما يتعلق الأمر بمواجهة أحاسيسك الباطنية، فلا تتخلَّ عن سيطرتها بسهولة و إلا ستعيش بقية حياتك في الشتات.

علي العرادي


البصر والبصيرة

قيل في العين ما قيل من أشعار وأفكار، ولكن هناك نعمة لا تظهر لغالب البشر على رغم أهميتها وعظمتها ألا وهي البصيرة. فالبصيرة هي عين خفية في ضمير ومكنون صاحبها، عين لا يراها إلا من رزقها هو الله سبحانه وتعالى، فيرى بها الدنيا برؤية فيها الكثير من المعاني والشفافية فهو يرى بقلبه وتسانده في ذلك عينه وباقي حواسه، فكيف به أن يكون ذا بصيرة من يرى الحق باطلا ويرى الباطل حقا؟. وإن زرع الباطل فيه زرعا أو بقي فيه دهرا لا ينساه أفليس من لحظة تستيقظ فيها بصيرته وتنتفض فيها فطرته، فيرى أن الله حق؟. عظيمة وجليلة هي نعم الخالق جل وعلا علينا نحن البشر، فالبصر نعمة عظمتها ظاهرة بجلاء ولا يختلف على ذلك اثنان، فالعين هي تلك البوابة الرئيسية الواسعة التي من خلالها نرى الكون، وتتكون من خلالها الانفعالات والانطباعات وردود الأفعال وذلك بعد التكامل مع الحواس الباقية، وكيف يكون ذا بصيرة من لا يعرف ولا يميز ولا يقدر اليد الممدودة إليه خيرا؟ فيستنكرها وينكر حصيلها، بل ويعضها منصرفا عنها.

يمد بصره وكلتا يديه وكل حواسه لمن لا معروف لديه عنده، ولا ينتظر منه إلا شرا وغدرا، فيشكره ويكن له العرفان والجميل حتى يغدو له عبدا فأنى له البصيرة من لا يعرف ولا يميز بين ماس صقيل وحصى ثقيل؟ بين صديق طاهر وعدو جائر؟. وكيف به أن يكون ذا بصيرة من يرى بعينه ويلمس بحواسه جميل الخلق وعظيم الإبداع ودقة النظام في مناحي الكون الشاسع حوله، ثم يعزو ذلك كله وينسبه إلى غير ذي عقل وتدبير؟ إلى غير ذي حكمة وتقدير؟ أفي ذلك شيء من البصر أو البصيرة؟ وكيف يكون ذا بصيرة من يعامل الناس على مظاهرهم فيحترم من عنده ويحتقر من ليس عنده من ماديات الحياة الزائفة؟ ويجل من يلبس فاخر الثياب ويحط من قدر من لا يلبس فاخرها وكيف يكون ذا بصيرة من يأمن عدوه جانبه ومن لا يسلم أخاه شره ومكره؟ إن البصيرة هي قلب ولب الإنسان وهي بقعة طاهرة صادقة مضيئة، هي نور في القلب بل هي نور في قلب مؤمن ولا يمكن أن توجد إلا في قلب مؤمن يؤمن بالنور، نور السماوات والأرض فهي امتداد وانعكاس لنور الله على عبده، نور مبدأه السماء ومنتهاه قلب المؤمن ليشع نورا وضياء وحقا فيرى ما حوله ومن حوله بجلاء وصفاء. يرى بصيرته ببوصلته قبل بصره، فأي أمر لم تستعن ولم تستدع له هذا الوعي فيك فلن يوصلك إلى سوء السبيل، بل ستشتتك السبل وتضيع بك الدروب، فاللهم متعنا بأبصارنا وأنر بصائرنا واجعلها الوارث منا بفضلك العظيم علينا يا نور أحييت به قلوبنا وأضأت به دروبنا.

صالح بن علي


بأي ذنب قُتلت؟

على هذا الكوكب الذي كان أخضراً يوجد أنا وأنت، خُلقنا مختلفين في كل شيء، خَلقاً وخُلُقاً، اليوم صار كوكبنا أحمراً وصرنا مخلوقات أخرى تأكل بعضها بكل الوسائل والطرق. فليكن، فلتستبح دمي ولأستبح دمك ولنمت معاً وليمت فينا الإسلام ولتنتشر بقايا إنسانيتنا في الهواء مخلفة أكواماً وأكواماً من العار يوسم به كل مسلم تخلى عن إنسانيته طواعية في طريقه إلى الجحيم، ولكن من المستفيد خلف ذلك كله؟

إن الفطرة تنهى عن كل تلك الأمور فقط لو توقفنا عندها برهة، ولكن بعضنا قد شغلته محطات أخرى في الحياة فتناسى وجود ما يسمى «بالفطرة» وذهب راكضاً نحو نعيم الدنيا الفانية.

اليوم نجد أن ثمة خلايا قد تجردت من الفطرة والإنسانية، وبنت حول ذواتها قوة وسلطة واهية، فتقمصت دور الخالق في الحكم على الخلق، ووضعت قوانين ليست من الإسلام في شيء، فذبحت واستباحت وقطعت رؤوس العديدين وفجرت بيوت الله في أرضه، ثم قالت: لا إله إلا الله محمد رسول الله! أيُّ إله يقصدون؟ وأيُّ إسلام هذا الذي يتحدثون عنه؟

ثم إنهم سيُسألون: بأي ذنب قتلتموهم؟ أتقتلون قوماً أن يقولوا ربنا الله؟

فلتعلم عزيزي القارئ أن الإنسانية والرحمة هما ما يحركان قلوب المؤمنين، وأنه ما من مؤمن يرضى باستباحة دماء أخيه، وليس لمسلم أن يقف مكتوف الأيدي ليرى تلك المشاهد بدم بارد وبلا شعور مهما كانت توجهاته فالشعور بالإنسانية يجب أن يطغى على كل شيء، هذا ما تعلمناه من ديننا الحنيف الذي جعل لحياتنا كل اليسر والرحمة، وجعل العين بالعين والسن بالسن والحرمات قصاص، وجعل لكل شيء قياساً باعتدال وليس لأحد أن يتمرد على تعاليم دينه وأسس عقيدته إلا أن يشقى في هذه الدنيا وفي الآخرة. ولتعلم أن مسلماً بلا إنسانية كالنار والماء لا يمتزجان، وإن امتزجا خلفا دخاناً لا يغني في شيء. وبعد كل شيء فلنحذر أن تموت فينا الإنسانية يوماً، فنبقى عراة بلا إسلام!

سوسن يوسف

العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:09 م

      ابو ناصر .

      انا موطن من شهر رمضان وناشد ولم أنصف الم تر كيف فعل ربك بعاد ، اناالفقير الي طرتونه من لسكان ودعوت عليكم .

    • زائر 6 | 1:07 م

      ابو ناصر .

      انا موطن من شهر رمضان وناشد ولم أنصف الم تر كيف فعل ربك بعاد ، اناالفقير الي طرتونه من لسكان ودعوت عليكم .

    • زائر 5 | 8:05 ص

      طلب من الوسط

      عاد جريدة الوسط سووا موضوع عن أبو ناصر كونه رمز للمواطن البحريني الكحيان بينما ينعم غيرهم في نعيمها ..عاد هالله هالله فينا يا بو ناصر اذا تحلحل موضوعك تدعي لينا بالخير

    • زائر 1 | 1:36 ص

      ابو ناصر .

      رساله الي( لجنة) وزارة الاسكان الموقره اناقدمت طلب استعجال وحده سكنيه لمادا رفض طلبي انا سكن في غرفه وممر بل الحره شقه ليس فيهامطبخ وحمام مشترك اشلون اطلع من شقه وتبوني ادش شقه لا يعقل انا طلبي( بيت )مو شقه . م ح م د انا صر ليي.... سنه وضروفي صعبه لمادا هادا الجحف في حقي ليش يالجنت وزارة الاسكان اترجكم وخرشي اتلفون ودورن !??. عذرا، تم إغلاق طلبك… ... للتفاصيل يرجى مراجعة…… . شكراً.

اقرأ ايضاً