العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ

أميركا اللاتينية... دروس مستفادة

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

شاركت يومي الأربعاء والخميس (7 و 8 أكتوبر 2015 ) في مؤتمر دولي عن العلاقات العربية - اللاتينية، الذي ينظمه معهد الدراسات الدبلوماسية التابع إلى الخارجية السعودية ومديره النشيط عبدالكريم الدخيل.

تتكون أميركا اللاتينية من 21 دولة، على مساحة تتجاوز 19 مليون كيلومتر مربع، أي 13 في المئة من الأرض، ويزيد عدد سكانها على 600 مليون إنسان، ينحدرون من أعراق مختلفة، لغاتهم «الرومانس» الإسبانية ثم البرتغالية ثم الفرنسية، وهي ذات خلفية استعمارية.

ازداد اهتمامي بأميركا اللاتينية، حين كنت أعد دراسة عن تاريخ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر العام 1948، ونشرتها منذ سنوات بعنوان: «الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، هل كان صناعة غربية؟»... كان لافتاً الدور المحوري لدول من أميركا اللاتينية، وكان أكثرها نشاطاً هو أصغرها حجماً، بنما وكوبا وتشيلي.

كانت مساهمة أميركا اللاتينية في صياغة الإعلان والمداولات والنقاش تتجاوز أية مساهمة إقليمية أخرى، وكانت المسودة الأميركية اللاتينية التي أعتمد عليها العالم لإصدار الإعلان انطلاقاً مما كان يعرف حينئذٍ باسم الديمقراطية الاجتماعية.

حكاية دول أميركا اللاتينية مع الاستقلال والتحرر بدأت من هاييتي وثورة العبيد، ومن ثم استقلالها العام 1804، وما تبعها في غالبية دول الإقليم، حتى1823، وبالتالي قابليتها للتطور السياسي، حتى شكلت منظمة الدول الأميركية على أسس ديمقراطية، بل نجد بعضها قد سبق الولايات المتحدة في الديمقراطية، والتي ظلت تعاني التمييز والعنصرية حتى ستينات القرن الماضي.

من الملاحظ أيضاً أنه لم تقم في أميركا اللاتينية أبداً حرب كبرى، ولا توجد فيها حروب مستمرة كما لدينا، نقتل فيها بعضنا، ثم نتحدث عن وحدتنا العربية والإسلامية، بل إن الدولة التي ألغت جيشها بشكل نهائي في العالم، وهي كوستاريكا، موجودة هناك.

تعرضت أميركا اللاتينية خلال حقبة الحرب الباردة لمتغيرات سياسية، جعلت غالبية دولها وبضغوط الولايات المتحدة، تتجه نحو الأنظمة العسكرية القاسية، فما أن انتهت تلك الحقبة حتى عادت تلك الدول إلى نمطها الديمقراطي والمشاركة السياسية.

هناك الكثير مما يمكن أن يقال في تجربة أميركا اللاتينية التي قد تكون مفيدة لنا في زمن الحروب العبثية، فلنتواضع قليلاً ولنتعلم من غيرنا، وما أحوجنا إلى أن نتعلم كيف نتعايش.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً