العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ

رومان بولانسكي

رفض القضاء البولندي أمس الجمعة (27 نوفمبر 2015) رفضاً نهائياً تسليم المخرج البولندي الفرنسي رومان بولانسكي إلى الولايات المتحدة التي تتهمه باغتصاب فتاة قاصر في العام 1977، بحسب ما أعلنت النيابة العامة البولندية التي تخلت عن حقها في استئناف قرار المحكمة الذي أتى مؤيداً لمطالب المخرج.

وقد قررت السلطات القضائية البولندية رفض الطلب المقدم من السلطات الأميركية لتسليمها السينمائي. وقال أحد محامي المخرج العالمي إن «هذا القرار يضع حداً نهائياً للملاحقات ضد بولانسكي».

وتقدمت الولايات المتحدة في يناير الماضي بطلب لتسليمها رومان بولانسكي (82 عاماً) بعد ظهوره علناً في العاصمة البولندية، وارسو. وقد وجه القضاء الأميركي إلى بولانسكي في العام 1977 عندما كان في الثالثة والأربعين، تهمة اغتصاب المراهقة سامنتا غيمير البالغة آنذاك 13 عاماً، وتم سجنه لفترة مؤقتة ثم هرب من الأراضي الأميركية بعد الإفراج عنه بكفالة مالية.

- وُلد رومان بولانسكي في 18 أغسطس 1933، في العاصمة الفرنسية، باريس، لأب بولندي يهودي وأم رومانية كاثوليكية.

- ممثل ومخرج بولندي حاصل على الجنسية الفرنسية، يعتبر من بين أهم المخرجين السينمائيين في القرن العشرين.

- غادرت عائلته وهو صغير فرنسا إلى بولندا، وعاش مختبئاً طيلة الحرب العالمية الثانية مع عائلة مزارعة بولندية هرباً من النازيين بعد احتلالهم لبولندا العام 1939.

- بعد الحرب عمل كممثل في خمسينات القرن الماضي، وأخرج الكثير من الأفلام باللغة الإنجليزية.

- دشن أسمه كواحد من كبار المخرجين في سينما ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتفرّد بكونه مخرجاً تراجيدياً عالمياً.

- عاش بين فرنسا وبريطانيا، وفي العام 1967 ذهب إلى الولايات المتحدة، ليواصل عمله الفني هناك.

- في العام 1977، اعتقلته السلطات الأميركية بتهمة السلوك الإجرامي والاعتداء الجنسي على قاصر تبلغ من العمر 13 عاماً، خلال جلسة تصوير في لوس أنجليس.

- أقر بعدها بالذنب بتهمة ممارسة الجنس مع طفلة، وذلك ضمن صفقة لإسقاط بعض التهم عنه، وأمضى 42 يوماً في السجن بعد صفقة الاعتراف ثم هرب من الولايات المتحدة في العام 1978 إلى بريطانيا ثم إلى فرنسا قبل النطق بالحكم لأنه كان يخشى صدور عقوبة طويلة في حقه.

- أخرج عدة أفلام مهمة في تاريخ السينما العالمية منها: سكين في الماء، الحي الصيني، طريق مسدود، الموت والعذراء، رقص مصاصي الدماء، طفل روزميري، القمر المر، المستأجر، وعازف البيانو.

- في العام 2003، فاز بجائزة الأوسكار كأفضل مخرج عن فيلمه «عازف البيانو».

- في العام 2014، طلبت الولايات المتحدة من بولندا تسليمه بعد أن ظهر في وارسو.

- تزوج ثلاث مرات، الأولى باربرة العام 1959 وتطلقا العام 1962، ثم تزوج شارون العام 1968 وقٌتلت في العام الثاني في جريمة قتل، ليتزوج بعدها العام 1989 من إيمانويل سينر، ولديه ابن وابنة.

العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً