العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

موسكو تقدم شكوى ضد أوكرانيا لتخلفها عن دفع الديون

أعلنت موسكو أمس الجمعة (1 يناير/ كانون الثاني 2016) أنها سترفع شكوى ضد أوكرانيا؛ بسبب تخلفها عن دفع دين مستحق لها بقيمة 3 مليارات دولار، وذلك بأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزارة المالية الروسية إن كييف «في حالة تخلف عن السداد» بخصوص التزاماتها حيال موسكو، وسيتم بدء إجراءات قضائية.

وأضافت الوزارة في بيان أن «وزارة المالية الروسية بدأت الإجراءات اللازمة لرفع شكوى فورية ضد أوكرانيا»، مضيفة أن الشكوى ستقدم أمام محكمة بريطانية. وأعلنت أوكرانيا رسمياً الشهر الماضي أنها لن تسدد 3 مليارات دولار إلى روسيا، بعدما تعذر التوصل إلى اتفاق بين البلدين لإعادة هيكلة هذا الدين، على رغم تهديد موسكو بملاحقة كييف أمام محكمة تحكيم في حال تخلفت عن السداد.

ومنذ أشهر، بدأ نزاع بين روسيا وأوكرانيا بشأن الديون التي حصلت عليها كييف من موسكو في عهد الرئيس المخلوع الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش قبل 3 أشهر من الإطاحة به وهروبه إلى روسيا.

ويتزامن الإعلان عن الشكوى مع تطبيق حظر روسي على منتجات غذائية ضد أوكرانيا احتجاجاً على اتفاق التجارة الحرة بين كييف والاتحاد الأوروبي.

وأعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف يوم الاثنين الماضي أن روسيا ستوسع الحظر الذي فرضته على منتجات غذائية من دول غربية ليشمل أوكرانيا اعتباراً من الأول من يناير، مع دخول اتفاق التبادل الحر بين كييف والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:59 م

      روسيا التي تستورد الحليب و الجبن و التفاح و الطماطم و الألبسة و المنسوجات تفرض عقوبات على الإتحاد الأوربي و امريكا و كندا و أستراليا و أوكرانيا و تركيا ... كل هذا و عملتها الروبل منهارة و اسعار النفط و الغاز في وضع سيئ! لقد جن جنون روسيا.

اقرأ ايضاً