العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

نهاية مرحلة

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

لعلَّ أفضل توصيف لما حدث يوم أمس أنها كانت «نهاية مرحلة»، تمثلت في إغلاق جمعية الوفاق. فهذه الجمعية تأسست قبل 15 عاماً بعد انطلاق المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، على إثر التصويت لصالح ميثاق العمل الوطني في مطلع العام 2001. عدد من القيادات والرموز المجتمعية التي ساهمت بفعالية في إنجاح التصويت للميثاق، بادرت لاحقاً لتأسيس هذه الجمعية السياسية لكي تمثلهم، تماماً كما فعلت قيادات ورموز جمعيات واتجاهات أخرى.

ومنذ البداية، فقد كان أمام مؤسسي «الوفاق» خيارات صعبة باستمرار، وكانت ماثلة للجميع قبيل انتخابات 2002. تلك الصعوبات دفعتهم نحو المشاركة في الانتخابات البلدية في مايو/ أيار 2002، ومقاطعة الانتخابات النيابية في أكتوبر/ تشرين الأول 2002. ثم جاء تحدي التسجيل بحسب قانون الجمعيات السياسية في 2005، وبعد ذلك قرار المشاركة في الانتخابات النيابية في 2006، وثم في 2010. غير أن الأحداث الجسيمة في مطلع 2011 ألقت بثقلها على الجميع، ودخلت «الوفاق» في مخاضات عسيرة وصلت يوم أمس إلى الإغلاق.

وإذا كان غلق الوفاق مفاجأة، فإنَّ غلق جمعية التوعية الإسلامية أكثر من مفاجأة. فهذه الجمعية الدينية تأسست في مطلع السبعينات من القرن العشرين، وجاء تأسيسها بعد إعلان الاستقلال، وضمن أجواء الاستعداد لانتخابات المجلس التأسيسي، ولكن تم إغلاقها في مطلع 1984. غير أنه، وبعد التصويت على الميثاق تم إعادة ترخيصها، وإعادة بناء مبانيها المتهالكة آنذاك بمساندة رسمية، حتى إغلاقها يوم أمس.

تسلسل الأحداث وصل يوم أمس (14 يونيو/ حزيران 2016) إلى «نهاية مرحلة» امتدت بالجمعيتين طويلاً، شهدت خلالها البحرين الكثير من التقلبات، وكان للتيار الذي مثلته الجمعيتان دور مؤثر بصورة واضحة. وسواء اختلف المرء، أو اتفق مع ما جرى، وكيف وصلنا إلى ما وصلنا إليه، فإننا نأمل أن تنتصر البحرين بأهلها، بنسيجها المتنوع، وبقدرتها على تجاوز الصعاب بحكمة ربان سفينتها، جلالة الملك حفظه الله.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً