العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

11 مليون دولار فقط؟

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أعلن مستشار رئيس غامبيا الجديد، أن أكثر من 11 مليون دولار قد اختفت من خزائن الدولة عقب رحيل الرئيس السابق يحيى جامع عن البلاد.

غامبيا أصغر دولة إفريقية، وهي مجرد شريط مستطيل من الأرض، يخترقه نهر السنغال من الشرق إلى الغرب، ليصب في المحيط الأطلسي، بينما تحيطها السنغال من الجهات الثلاث. وكانت أول مرةٍ أبحث فيها عن موقع هذه الدولة على الخارطة حين كنت أقرأ رواية «الجذور»، حيث سعى مؤلفها أليكس هالي للبحث عن جذور أجداده القادمين من هذه الأرض.

شهود عيان رأوا سيارات فارهة وأشياء أخرى، يجري تحميلها على متن طائرة شحن تشادية ليلة خروج الرئيس السابق يحيى جامع، الذي حكم البلاد 22 عاماً، وحين جرت الانتخابات مؤخراً وفاز خصمه أداما بارو، أصرّ على البقاء في الحكم، رغم أنه اعترف بفوزه يوم إعلان النتائج في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي!

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس)، التي رفضت الاعتراف بانقلابات سابقة وتدخّلت في السنوات الأخيرة لإرجاع الحكم المدني في عددٍ من الدول الإفريقية، هدّدت جامع بالتدخل عسكرياً وتنحيته بالقوة. حاول الرجل أن يركب رأسه ويصرّ على البقاء رغم أنف الديمقراطية والناخبين، إلا أن خطوات عاجلة اتخذت على الأرض، وأرسلت القوات لترابط على أبواب هذا البلد الصغير، الذي لا تزيد خاصرته عن عشرة كيلومترات على ضفتي النهر. وحين رآى جامع أن المجموعة جادة في تهديدها، خضع للأمر الواقع، وقبل بواسطة إقليمية تحفظ ماء وجهه، وأعلن تنحِّيه حفظاً لدماء الغامبيين!

ما جرى كان أشبه بتلك الأفلام التي أُنتِجت عن إفريقيا ومغامرات رؤسائها الدكتاتوريين وسياساتهم ونزواتهم، وهي غالباً ما ينتجها حلفاؤهم الغربيون بعد سقوطهم من الحكم. ففي اليوم التالي، دخلت قوات المجموعة الإفريقية العاصمة «بانجول»، لتأمين وصول الرئيس الجديد وتنصيبه رسمياً بعد عودته من الجارة السنغال، واحتشدت الجماهير خارج المجمع الرئاسي لتطلق هتافات الترحيب بالجنود.

مستشار الرئيس الجديد، قال للصحافيين إن بلاده تمر بأزمة مالية، وإن «الخزائن فارغة تقريباً»، نقلاً عن خبراء وزارة المالية والبنك المركزي. وأضاف أن الرئيس الهارب سرق أكثر من 11 مليون دولار، خلال الأسبوعين الماضيين فقط، ولم يشر إلى ما سرقه من قبل، أو مجموع ما استطاع جمعه من ملايين في البنوك الأجنبية طوال سنوات حكمه الـ22، مما قد يدخل في خانة المليارات.

11 مليوناً ليس رقماً صغيراً بالنسبة لغامبيا، فهي من أكثر دول العالم فقراً، وتعاني من معدل وفيات مرتفع وانتشار مرض الملاريا، وأهم صادراتها الفول السوداني، مع بعض الزيوت والأحذية، و70 في المئة من دخلها يأتي من السياحة، حيث تشجّع السلطات منح تراخيص لبائعات الهوى للعمل رسمياً في المناطق التي يرتادها السياح، وتقوم بين فترةٍ وأخرى بحملات ضد هذه التجارة لإسكات الانتقادات الدولية أو المحلية حيث يشكّل المسلمون 90 في المئة من السكان، علماً بأن الرئيس المؤمن يحيى جامع أعلنها جمهوريةً إسلاميةً في ديسمبر 2015.

إذا كان جامع قد جمع على عجلٍ 11 مليوناً خلال أسبوعين، فإن بإمكانه أن يجمع بسهولة جداً، 286 مليوناً خلال عام كامل، و6 مليارات و292 مليوناً على الأقل، خلال سنوات العافية والرخاء.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:57 ص

      هدا غباء لأنه لا يعرف يبوق , 11 مليون شسوي اليوم .

    • زائر 6 | 12:11 ص

      و 38 مليار خلال 38 سنة

    • زائر 9 زائر 6 | 2:59 ص

      من هذا إلي دخله في السنة مليار دولار !!!!

    • زائر 5 | 11:41 م

      كلام صحيح

      زائر 3 / كلامك جدا محترم وأفضل ما عجبني فيه آخر أربع كلمات (كل حرام يفعله المسلمون ) ،،،،، وبل كل إرهاب أيضا (يأتي من المسلمون )

    • زائر 3 | 11:14 م

      الاستحواذ على ثروات الشعوب سنّة دولنا ودول العالم الثالث، في الدول الغربية وما شابهها من أنظمة يجرر اكبر مسؤول للمحاكم لمجرد محاولته اختلاس 100 الف او 200 الف دولار أقل أو اكثر . اما نحن المسلمون والعرب فالسرقات بالملايين بل بعشرات الملايين بل بمئات الملايين بل ربما تصل الى مليارات وكلها مسروقة من الشعوب . ومن يطالب بالمحاسبة هو يحاسب وربما يعتقل ويسجن .
      السرقات والاختلاسات والنهب في بلاد الاسلام وكما قال العالم الياباني كل شيء حرام في كتب المسلمين وكل حرام يفعله المسلمون

    • زائر 2 | 10:48 م

      بس 11مليون؟
      مسكين هذا ما باق شي فقيروه

اقرأ ايضاً