العدد 913 - الأحد 06 مارس 2005م الموافق 25 محرم 1426هـ

خطوة مازالت في وقتها

يوسف البنخليل comments [at] alwasatnews.com

تأتي خطوة عقد بعض الشباب وتنظيماتهم الشبابية اجتماعا تشاوريا أوليا لبحث الواقع الشبابي الراهن وكيفية الخروج منه مهمة للغاية ومازالت في وقتها الصحيح قبل أن تتفاقم الأوضاع أكثر فأكثر، لأن هناك عدة سيناريوهات متشائمة يمكن أن تتحقق خلال السنوات القليلة المقبلة إذا لم تتحرك الأوضاع.

ومن خلال المناقشات يلاحظ وجود شبه اتفاق بين الشباب على ضرورة إنشاء مؤسسة حكومية خاصة معنية بالشباب وشئونهم بدلا من دمجها مع الشئون الرياضية في المؤسسة العامة للشباب والرياضة. وكانت الفكرة لا تتجاوز التجربة الشبابية الأردنية، وهي تجربة غنية للغاية، إذ يوجد هناك المجلس الأعلى للشباب وهو معني بكل الشئون غير الرياضية للشباب ويرأس هذا المجلس رئيس بدرجة وزير. وفي الوقت نفسه فإن الشئون الرياضية للشباب تناط باللجنة الأولمبية الأردنية التي يتولاها ولي العهد الأردني مع مجلس إدارة يضم في عضويته عدد من الشخصيات من بينهم رئيس المجلس الأعلى للشباب.

أعتقد أنه من حق الشباب البحريني أن يرى مؤسسة حكومية خاصة تعنى به وتهتم بشئونه بعد أن عانى عقودا طويلة من محدودية الاهتمام وقلة الدعم، وهو ما ظهرت له انعكاسات سلبية كبيرة على الشباب البحريني بحاجة إلى دراسة يمكن الإشارة في هذا السياق لضعف دافعية الشباب نحو المشاركة في العمل التطوعي.

ولكن هذه الخطوة لن تأتي بسهولة تماما وإنما تحتاج إلى وقت ليس بطويل، ومازال الوقت مناسبا لطرحها، خصوصا مع اقتراب استقالة الحكومة الحالية نهاية العام المقبل مع إقامة الانتخابات التشريعية، إذ بإمكان الشباب تكوين جماعة ضغط من أجل المطالبة برغبات محددة للغاية، وعلى رأسها إنشاء الهيئة الحكومية الخاصة بالشباب. وقبل هذا كله لابد من ترتيب البيت الداخلي، فهناك خلافات كثيرة تعصف بالوسط الشبابي بحاجة إلى معالجة وتصفية نفوس والاتفاق على أرضية مشتركة

العدد 913 - الأحد 06 مارس 2005م الموافق 25 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً