العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ

مركز الأميرة الجوهرة ينظم ورش تخصصية في علم الوراثة

أنهى مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية التابع لجامعة الخليج العربي سلسلة من الدورات التخصصية في مجال علم الوراثة الطبية، بمشاركة عدد من الأطباء والأخصائيين في البحرين والخليج العربي، وطلاب ما بعد الدكتوراه والتقنيين، الذين أشرف على تدريبهم بهذه الورشة مجموعة من الخبراء العالميين من ايطاليا، هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، بلجيكا، سويسرا، المملكة المتحدة.

وتأتي أقامت هذه الورش المتخصصة على خلفية اعتماد مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي بالبحرين من قبل المدرسة الأوروبية للوراثة الطبية بإيطاليا و الجمعية الأوروبية لعلم الوراثة البشرية منذ عام 2013م كمركز للتدريب عن بعد .

اشتملت الورشة الأولى على الحلقة الرابعة للجيل التسلسلي القادم ، حيث ركزت على استخدام تكنولوجيا الجيل التسلسلي القادم للإكسوم وتسلسل الجينوم، وتحليل البيانات وتفسيرها والتطبيق السريري للاضطرابات الخلقية أو الإعاقة الفكرية، والاضطرابات الوراثية المعقدة والسرطان.

فيما تناولت الورشة الثانية الحلقة الثامنة والعشرين في علم الوراثة الطبية، وقد غطت مناطق واسعة من علم الوراثة السريرية والجزيئية مثل تنظيم الجينات، والاضطرابات الوراثية المعقدة، واضطرابات الميتوكوندريا، وعلم الوراثة السلوكي، والسرطانات الموروثة، والعلاج الجيني، الفحص الجيني قبل الحمل وكذلك الجوانب الأخلاقية لعلم الوراثة الطبية.

وكان مركز الأميرة الجوهرة قد تأسس بتبرع سخي من لدن الأميرة الجوهرة بن إبراهيم الابراهيم، وهبة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لبناء الأرض التي بني عليها المركز.

وقد أسس هذا المركز لتطوير جانب هام من البحوث العلمية في الطب الجزيئي وعلوم الجينات والذي تتأكد أهميته يوما بعد يوم لعلاج العديد من الأمراض وخصوصاً السائدة منها في منطقة دول الخليج العربي .

وحقق المركز العديد من الانجازات البحثية والإكلينيكية والخدمية، قوامها أكثر من سبعين بحثاً علميا، وقدم العلاج والاستشارات الطبية للعديد من المرضى المراجعين، وآلاف الفحوصات المخبرية لصالح العديد من المستشفيات باستخدام احدث الأجهزة والتقنيات المتطورة في العالم، وتوجت هذه الانجازات باكتشاف "إسراء" كسبق علمي يسجل للمركز وهو جين يربط الجهاز العصبي بجهاز المناعة، حيث لم يتبين قبل هذا الاكتشاف علاقة الجهاز العصبي وتأثيراته في عمل جهاز المناعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً